كشف رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، الإثنين، تشكيلة حكومته الجديدة التي اعاد فيها تكليف معظم وزرائه، لكنه أقال منها وزيرة الحقوق الاجتماعية، إيلوني بيلارا، قبل يومين من توجهه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

ولا تضم حكومة سانشيز الجديدة أي وزير من حزب "بوديموس" اليساري، الذي تنتمي إليه بيلارا، والذي هدد، في نهاية الأسبوع الماضي، بعدم دعم الحكومة في حال معارضة وجوده فيها، حسبما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلن مكتب سانتشيز، في بيان، أنه سيتوجه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية يوم الخميس برفقة نظيره البلجيكي، ألكسندر دي كرو، كممثلين للرئاستين الدوريتين، الحالية والمقبلة، لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وذكر البيان أنه من المقرر أن يلتقي الزعيمان برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوج، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

اقرأ أيضاً

إسبانيا تدعو إلى وقف القتل الأعمى للمدنيين وتؤكد سعيها للاعتراف بالدولة الفلسطينية

ودعا سانشيز، الأربعاء، تل أبيب إلى "وقف القتل الأعمى للفلسطينيين في غزة"، مشيرًا إلى أن بلاده تعتزم العمل من أجل "الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وكانت بيلارا قد طالبت الدول الأوروبية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، واتخاذ عدة إجراءات عقابية بحقها بسبب قصفها المدنيين في غزة.

وقالت بيلارا في منشور على حسابها الرسمي بمنصة "إكس": "دعونا نتحرك، لا يزال من الممكن وقف الإبادة الجماعية".

كما طالبت بيلارا بـ"حظر تصدير الأسلحة لإسرائيل" و"تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وجميع القادة السياسيين الآخرين الذين قصفوا المدنيين في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وتسببت مواقف بيلارا وحزبها في حملة انتقادت إسرائيلية عنيفة للوزير الإسبانية قبل أيام من تشكيل الحكومة الجديدة.

وفضل سانشيز تشكيل حكومته بمعزل عن وزراء حزب بوديموس، الذي تشوب الخلافات علاقاته برئيس الوزراء.

اقرأ أيضاً

إسبانيا وألمانيا وفرنسا ترفض وقف المساعدات المالية للفلسطينيين

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسبانيا إسرائيل غزة الأراضي الفلسطينية بنيامين نتنياهو محمود عباس

إقرأ أيضاً:

التشكيل الكامل للحكومة البريطانية الجديدة تحت قيادة عمالية برئاسة "ستارمر"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس الوزراء البريطانى الجديد، كير ستارمر، تشكيل حكومته الجديدة، فى أعقاب تكليف الملك تشارلز الثالث له فور فوز حزبه "العمال" بـ 412 مقعدا؛ وهو ما يمثل أغلبية بفارق يبلغ حوالى 170 مقعدا، خلال الانتخابات العامة فى البلاد.

وضم التشكيل الحكومى الجديد: إنجيلا راينر نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان والمجتمعات المحلية، وراشيل ريفز وزيرة للخزانة، وديفيد لامى وزير للخارجية، وإيفيت كوبر وزيرة للداخلية، وجون هيلى وزير للدفاع، وبات مكفادين مستشار دوقية لانكستر، وشبانا محمود وزيرة للعدل.

فيما حل "ويس ستريتنج" وزيرا الصحة، وبريدجيت فيليبسون وزيرة للتعليم، وإد ميليباند وزير للطاقة، وجوناثان رينولدز وزير للأعمال والتجارة، وبيتر كايل وزير للعلوم والابتكار والتكنولوجيا، ولويز هاى وزيرة للنقل، وليز كيندال وزيرة للعمل والمعاشات.

وتسلم ستارمر، مهام منصبه رئيسا للحكومة البريطانية فى "10 داونينج ستريت" من رئيس الوزراء المنتهية ولايته، ريشى سوناك، فى أعقاب فوز كاسح لحزب العمال على حزب المحافظين فى الانتخابات العامة التى جرت أمس، حيث حقق حزب العمال فوزا بمجموعة كبيرة من المقاعد فى أحسن أداء انتخابى له، وحصد 412 مقعدا فى البرلمان من أصل 650 مقعدا.

ومن المقرر أن يجتمع النواب المنتخبون حديثًا فى مبنى البرلمان "قصر وستمنستر" - فى 9 يوليو الجارى - حيث سيجتمع مجلس العموم للمرة الأولى، وهناك سينتخب رئيس مجلس العموم قبل أن يؤدى النواب اليمين الدستورية.

وبعد ذلك؛ سيفتتح الملك البرلمان رسميا بخطاب الملك، الذى سيلقيه فى 17 يوليو المقبل.

ومن المتوقع أن ستشهد الأيام الأولى الكثير من القرارات والتغييرات، إذ أن حزب العمال تعهد خلال حملته الانتخابية بأمور كثيرة تمحورت حول تعزيز معدل النمو الاقتصادى البطيء فى البلاد وإصلاح قانون العمل والاستثمار فى مجال الطاقة والبنية التحتية الصديقة للبيئة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الأسبق حيدر العطاس يكشف سبب عدم زيارته لليمن
  • بريطانيا.. وزراء من مدارس حكومية وسيدة مسلمة وأسود وحيد
  • رئيس وزراء إسبانيا: نحن خط الدفاع الأخير أمام اليمين المتطرف
  • تفاصيل أول اجتماع لـ كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • برئاسة كير ستارمر.. التشكيل الكامل لحكومة بريطانيا الجديدة
  • رئيس وزراء بريطانيا يُعين وزيرة للخزانة: أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخنا
  • التشكيل الكامل للحكومة البريطانية الجديدة تحت قيادة عمالية برئاسة ستارمر
  • تحت قيادة ستارمر.. تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة
  • التشكيل الكامل للحكومة البريطانية الجديدة تحت قيادة عمالية برئاسة "ستارمر"
  • رئيس وزراء بريطانيا يعين ريتشل ريفز وزيرة للمالية و«هيلي» للدفاع