أصدرت كوريا الشمالية إشعارا رسميا بأنها تعتزم إطلاق قمر صناعي اعتبارا من الأربعاء، متحدّية في ذلك تحذيرات أطلقتها كوريا الجنوبية وقرارات أممية عدة تحظر على بيونغ يانغ استخدام التقنيات الصاروخية البالستية.

وأفادت وكالة كيودو اليابانية للأنباء الإثنين بأن كوريا الشمالية أبلغت خفر السواحل اليابانيين بأن قمرا صناعيا سيتم إطلاقه في الفترة الممتدة بين 22 تشرين الثاني/نوفمبر والأول من كانون الأول/ديسمبر، على الرغم من تحذير كوريا الجنوبية بيونغ يانغ من مغبة إطلاق قمر صناعي لأغراض التجسس للمرة الثالثة بعد محاولتين في وقت سابق من هذه السنة.

وأعطى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا توجيهات لوزارات ووكالات بوجوب الاستعداد بشكل كامل لإطلاق صاروخي محتمل لكوريا الشمالية، وفق ما أوردت كيودو نقلا عن رئاسة الحكومة.

وكانت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية قد أفادت في وقت سابق من الشهر الحالي بأن استعدادات بيونغ يانغ لعملية إطلاق جديدة لقمر صناعي لأغراض التجسس باتت في المراحل الأخيرة.

والإثنين قال مدير العمليات في هيئة أركان الجيوش الكورية الجنوبية كانغ هو-بيل “نحذّر كوريا الشمالية بشدة (…) بوجوب أن تعلّق فورا التحضيرات الجارية لاطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري”.

وتابع “في حال أطلقت كوريا الشمالية قمر الاستطلاع العسكري رغم تحذيرنا سيتخذ الجيش التدابير اللازمة لضمان أمن السكان وسلامتهم”.

بعد فشل المحاولة الثانية في آب/أغسطس، أعلنت بيونغ يانغ أنها ستجري عملية إطلاق ثالثة في تشرين الأول/أكتوبر لكن ذلك لم يحصل.

وتفيد سيول أن بيونغ يانغ تمد موسكو بالاسلحة في مقابل حصولها على تكنولوجيا فضائية روسية بهدف وضع قمر صناعي للتجسس العسكري في المدار.

المصدر أ ف ب الوسوماليابان قمر اصطناعي كوريا الشمالية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: اليابان قمر اصطناعي كوريا الشمالية کوریا الشمالیة بیونغ یانغ قمر صناعی

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي

كوريا ج – كشفت كوريا الجنوبية لأول مرة عن صاروخ باليستي من طراز Hyunmoo-5 تم تزويده برأس قتالي ثقيل، ويزن 8 أطنان.

وذلك في العرض العسكري الذي أقيم في سيئول بمناسبة حلول الذكرى السادسة والسبعين لتأسيس القوات المسلحة الكورية الجنوبية.

ويشار إلى أن الصاروخ مزود برأس قتالي غير نووي بوزن 8 أطنان لا مثيل له في العالم . ولا يوجد في حوزة جيوش دول أخرى صاروخ كلاسيكي مع رأس قتالي بهذا الوزن القياسي. لذلك يمكن اعتباره أقوى سلاح من فئته.

كما يشار إلى أن الغاية الرئيسية من هذا الصاروخ هي إصابة مراكز القيادة الواقعة على عمق كبير تحت الأرض وغيرها من المنشآت العسكرية.

وقالت قناة تليغرام ImpNavigator إن صاروخا مزودا برأس قتالي بوزن طن واحد يمكن أن يطلق إلى مسافة 5000 كيلومتر. ولا يستبعد الخبراء أن Hyunmoo-5 له كذلك نسخ بوزن طن واحد فقط.

ويعني ذلك أن Hyunmoo-5 هو أول صاروخ باليستي متوسط المدى في حوزة جيش كوريا الجنوبية.

بينما يتوقع الخبراء أن مدى إطلاق الصاروخ بوزن 8 أطنان يمكن ألا يزيد عن 300 كيلومتر. ويبلغ طول الصاروخ 16 مترا، قطره 1.6 متر. ويعمل بالوقود الصلب. وثبت الصاروخ على منصة لها 9 محاور، ويتم التحكم في العجلات الـ18 كلها.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • لاول مرة ..كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي
  • كوريا الجنوبية تكشف عن صاروخ باليستي بوزن قياسي
  • «الأبيض» يستدعي عناصر جديدة لمواجهة كوريا الشمالية
  • العراق خامس أكبر مورد للنفط الى كوريا الجنوبية في شهر
  • كوريا الجنوبية تبحث خطط إجلاء مواطنيها من لبنان
  • كوريا الجنوبية تحذر جارتها الشمالية من استخدام الأسلحة النووية
  • سيئول تهدد بيونغ يانغ بـ”نهاية نظامها” في حال استخدامها الأسلحة النووية
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 7.5 %
  • سون هيونغ مين يتحدى الإصابات للعب مع كوريا الجنوبية في تصفيات المونديال
  • التعليم العالي الكوردستانية تعلن عن زمالات دراسية للماجستير والدكتوراه في كوريا الجنوبية