دمشق-سانا

استطاع خريجو قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة بدمشق من خلال لوحاتهم التي قدموها ضمن مشروع تخرجهم والتي عرضت خلال معرض فني استضافته صالة الشعب من إثبات موهبتهم التي جسدوا من خلالها أفكارهم وأحلامهم.

لوحات الطلاب الخريجين التي زينت جدران صالة الشعب بأفكارها وأساليبها الفنية تنوعت، حيث جسد كل خريج ما يدور في داخله على لوحته التي ترك من خلالها بصمته الخاصة به لتميزه عن غيره من زملائه ولتكون هذه اللوحات بطاقة تعريف مهمة بهؤلاء الشباب الموهوبين.

رئيس قسم التصوير في كلية الفنون الجميلة الدكتور سائد سلوم أشار في تصريح لـ سانا إلى تميز طلاب قسم التصوير بمستواهم الفني، حيث عبر كل خريج عن أسلوبه الخاص به الذي ينتمي لمدرسة فنية مختلفة، مشيداً بأدائهم من خلال المواضيع التي طرحوها.

وأوضح سلوم أن هذا المعرض هو حصيلة إنتاج أربع سنوات من المثابرة والاجتهاد، لافتاً إلى ضرورة الاهتمام بهؤلاء الشباب الذين يمتلكون مواهب فنية مميزة وتقديم كل الدعم لهم ولا سيما أنهم في بداية طريقهم الفني.

فيما أشادت الدكتورة في قسم التصوير ظلال غزلان المشرفة على طلاب السنة الرابعة بمستوى الطلاب الخريجين الذين قدموا لوحات فنية ذات مواضيع مختلفة وأساليب ومدارس متنوعة، لافتة إلى أن هذا المعرض هو ثمرة جهد وعمل لمدة أربع سنوات، مبينة أن بعضهم سوف يكون له مستقبل فني زاهر سيرفد الحركة الفنية التشكيلية السورية بجيل موهوب.

وجاءت مشاركة الخريجة سارة اسماعيل من خلال لوحة حملت عنوان (أثر) وقد جاءت فكرتها من أثر الضوء بالألوان التي حولتها إلى أثر اللوحة على المتلقي محاولة من خلالها تجسيد امرأة يلفها الغموض مستخدمة دمج مجموعة من الألوان التي أضافت إلى لوحتها الكثير من الخصوصية.

الخريج من قسم التصوير مجد سوسو لفت إلى أن مشاركته جاءت من خلال لوحة تشكيلية صور من خلالها فكرة الخطيئة من خلال تجسيده للتفاحة مستخدماً الألوان الحارة، لافتاً إلى أن من مهمة الفنان صياغة العديد من القضايا وتصوريها ضمن إطار اللوحة.

أما الخريج أحمد حاج محمد فجسد من خلال لوحته التي عنونها بزهرة الدم راقصات الباليه بأسلوب ناعم وبكثير من الغموض فكان المشروع المميز من نوعه من حيث الفكرة والطرح والذي ربط من خلاله الفن التشكيلي مع فن الرقص والموسيقى عاكساً حالته النفسية التي رافقته أثناء رسمها.

شذى حمود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: قسم التصویر من خلالها من خلال

إقرأ أيضاً:

الدكتور أحمد هنو يؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي وزيراً للثقافة

 

أدى الدكتور أحمد فؤاد هنو اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي وزيراً للثقافة، خلفاً للدكتورة نيفين الكيلاني. جاء ذلك فى قصر الاتحادية.


 

تحقيق طموحات المواطن المصري فى العدالة الثقافية من أهم الملفات على طاولة وزير الثقافة الجديد، فهل يستطيع دكتور فلسفة الفن وعميد كلية الفنون الجميلة دكتور أحمد هنو وزير  الثقافة الجديد تحقيق ذلك؟ إذ تحتاج  وزارة الثقافة إلى مشروع كامل يقود التثقيف العام في الدولة تحت آليات تنفيذية لتحقيق أهداف هذا المشروع، فضلاً عن موارد وقدرة على إحداث تغيير فى كثير من العاملين.


وفى هذه السطور نرصد السيرة الذاتية للدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة الجديد..

الدكتور أحمد هنو المولود فى الثالث عشر من ديسمبر عام ألف وتسعمائة وثمانية وستين، حاصل على  بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم حفر 1992، و ماجستير في أفلام الرسوم المتحركة التجريبية من جامعة القاهرة 1997.
ودكتوراه في فلسفة الفن، متخصص في الاتصال المرئي وإبداع أفلام الرسوم المتحركة .
يشغل حاليًا منصب عميد كلية الفنون والتصميم جامعة الجلالة ونائب رئيس جامعة الجلالة لشئون التعليم والطلاب.

ضطلع الدكتور أحمد فؤاد هنو  يوظائف و مهن منها: معيد بكلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك شعبة رسوم متحركة وفن الكتاب.
- أستاذ مساعد بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة .
- أستاذ بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة .
- عميد كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان اغسطس 2019 سابقاً .
- نائب الرئيس لشئون الطلاب وعميد كلية الفن والتصميم بجامعة الجلالة، وعميد كلية فنون جميلة الزمالك الأسبق.

شارك بأعماله فى المعارض الطلابية، وصالون الشباب الثانى 1990، ومعرض (فن الجرافيك المصرى المعاصر) بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك ابريل 2015 ، ومعرض ملتقى فنانى الغد بمركز سعد زغلول الثقافى بمتحف بيت الأمة مارس 2018 .

اجتاز منحة دراسية من برنامج التبادل الألمانى .

وهو عضو اللجان المنظمة لملتقى الأقصر الدولى للتصوير لثلاث دورات .

أُدرج اسمه في موسوعة صالون الشباب الجزء الاول إعداد الدكتور صبحى الشارونى 1994 إصدار قطاع الفنون التشكيلية .

ومن الأنشطة الثقافية التى شارك بها ورشة عمل فنية متخصصة (رسوم متحركة) على هامش مهرجان الإبداع التشكيلى الخامس (صالون الشباب الثانى والعشرون) أكتوبر 2011 .

مقالات مشابهة

  • السيرة الذاتية للأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة
  • السيرة الذاتيـــة للأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة
  • الدكتور أحمد هنو يؤدى اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي وزيراً للثقافة
  • رئيس جامعة حلوان يهنئ الدكتور أحمد هنو لتعيينه وزيرا للثقافة
  • الدكتور أحمد هنو.. السيرة الذاتية لوزير الثقافة الجديد
  • تعرف على وزير الثقافة الجديد الدكتور أحمد هنو
  • أحمد هنو عميد كلية الفنون والتصميم وزيراً للثقافة
  • أنباء قوية عن ترشح الدكتور أحمد هنو وزيراً للثقافة
  • رئيس جامعة الأقصر يشهد حفل تخرج طلاب كلية الفنون الجميلة
  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب