الوطن:
2024-09-19@06:29:38 GMT

وزراء الخارجية يبدأون جولة الدفاع عن غزة

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

وزراء الخارجية يبدأون جولة الدفاع عن غزة

قال وزير الخارجية سامح شكرى إنّ الدول العربية والإسلامية تتطلع لدور فاعل للقوى العظمى، وعلى رأسها الصين، لوقف الاعتداءات ضد الفلسطينيين فى قطاع غزة، مشيراً إلى أن هناك دولاً كبرى تمنح إسرائيل الضوء الأخضر لمواصلة جرائم الحرب فى القطاع.

وأضاف أن الموقف المصرى الرسمى تصدى لخطة تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية، مؤكداً أنّ التهجير يهدد السلم والأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط والعالم، وأن جهود مصر لإدخال المساعدات لقطاع غزة عبر معبر رفح ما زالت مستمرة، كاشفاً عن أنّ سياسة إسرائيل فى تعطيل دخول المساعدات هى سياسة ممنهجة تستهدف دفع الفلسطينيين لمغادرة القطاع تحت وطأة القصف والحصار.

جاء ذلك خلال مشاركته فى أولى جولات اللجنة الوزارية المشكلة بموجب قرار القمة العربية - الإسلامية الأخيرة، التى تجرى زيارات دولية متعددة لوقف الحرب فى قطاع غزة، وكانت البداية بزيارة العاصمة الصينية بكين، وأوضح وزير الخارجية أن حماية الشرعية الدولية مسئولية مجلس الأمن، مشيراً إلى بذل جهود مكثفة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، طالباً من إسرائيل الامتناع عن انتهاك القانون الدولى ووقف عملياتها العسكرية فى القطاع، والاستماع لرؤى الأطراف الدولية، بما فى ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، وتنفيذ وقف كامل لإطلاق النار.

واستقبل هان تشنج، نائب الرئيس الصينى، ووانج يى، وزير الخارجية، وفد القمة العربية - الإسلامية، وعلى رأسهم وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، ووزراء خارجية السعودية والأردن وفلسطين وإندونيسيا، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، فى العاصمة الصينية بكين، لبحث وقف العدوان على قطاع غزة.

وخلال اللقاء أكد «شكرى» التزام مصر بمواصلة تقديم كل الدعم اللازم لتخفيف المعاناة التى يتعرض لها الفلسطينيون، والتنسيق مع الأطراف والمنظمات الدولية لضمان دخول المساعدات، مشيراً إلى استمرار توفير الخدمات العلاجية اللازمة للمصابين فى مصر.

وأكد «شكرى» أن الأزمة الفلسطينية تتطلب الوقف الفورى والمستدام لإطلاق النار حتى تتعافى المنطقة من ويلات الصراع، وأدان استهداف المدنيين، قائلاً: «لا نجد أى مبرر لتحمّل المدنيين الأبرياء تبعات ما يحدث، ونطالب بالتوقف عن كل ما يخالف القانون الدولى، وأشدد على ضرورة البعد عن ازدواجية المعايير، ومراعاة حماية المدنيين، وأن توصف الأعمال وتسمى بأسمائها، فلا يمكن أن يستمر التغاضى عن توصيف ما يتم اقترافه من جرائم تحت أى ذريعة حتى وإن كانت الدفاع عن النفس».

وكان وزير الخارجية قد شدد على أن محاولات تشويه الموقف المصرى بشأن معبر رفح غير مقبولة، مؤكداً أن المعبر تعرض للقصف الجوى من إسرائيل 4 مرات، وأن المعبر لم يغلق رسمياً من قبَل السلطات المصرية منذ بدء الأزمة فى قطاع غزة، وأن العمل مع جميع الأطراف مستمر للتوصل لحل، وأضاف، خلال لقاء جمعه بوكيل الأمين العام للأمم المتحدة، سيما بحوث، أن الانتهاكات الإسرائيلية فى حق المدنيين الفلسطينيين، لا سيما النساء والأطفال، ترقى لكونها جرائم حرب مكتملة الأركان، مشدداً على ضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كامل للفلسطينيين فى قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزراء الخارجية غزة الانتهاكات الإسرائيلية المساعدات الإنسانية وزیر الخارجیة فى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية الأسبق: أمريكا لم تبلور مقترحها للهدنة في غزة

تحدث السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط، قائلًا: «90% من التفاصيل الخاصة بالمرحلة الأولى في خارطة الطريق التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن مايو الماضي، تم الاتفاق عليها خلال المفاوضات أو المباحثات التي تمت خلال الشهرين الماضيين».

وأضاف «هريدي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع على قناة «دي إم سي»، أنه لم يتبقى سوى 10 % من هذه الخارطة تتعلق بملفين، الأول يتعلق بممر صلاح الدين والثاني بخصوص قائمة أسماء المعتقلين والأسرى الفلسطينيين الذي سيتم إطلاق صراحهم، متابعًا: «من بين المعتقلين عناصر من الأسرى الفلسطينيين، وقد طالبت إسرائيل بمغادرتهم الأراضي الفلسطينية والاتجاه إلى أي دولة أخرى غير الضفة الغربية وقطاع غزة حال الإفراج عنهم».

دور الوسطاء لوقف الحرب

وأوضح أن الوسطاء أمريكا ومصر وقطر يعملون من أجل الحصول على موافقة كلا من حماس واسرائيل بالتفاصيل المتعلقة بالـ10%، مواصلا: «الأخبار الواردة من واشنطن تؤكد أن الإدارة الأمريكية لم تحسم أمرها بخصوص تقديم الاقتراح أو تأجيله».

وأوضح أن موقف حركة حماس هو نفس الموقف المصري، برفض أي وجود عسكري دائم للقوات الإسرائييلية على في قطاع غزة  الأمريكية أعلنت أنها ما زالت تُبلور اقتراحها، حتى الحظة لم تتقدم به.

الضوابط والشروط الأمريكية

ولفت إلى أن إدارة بايدن بدأت تتحدث عن مجموعة من الضوابط والشروط، التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكة أنتوني بلينكن في أحد المؤتمرات التي عُقدت في لبنان من بين هذه الضوابط إعادة إعمار غزة، وعدم ضم إسرائيل أراض بحجة إدارة ملفات آمنة بينها وبين قطاع غزة لأسباب أمنية، كذلك من بين الشروط فتح المعابر ووقف إطلاق نار دائم وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل من قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي لـ«بلينكن»: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وإزالة العراقيل أمام المساعدات
  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: أمريكا لم تبلور مقترحها للهدنة في غزة
  • وزير الخارجية يستقبل نظيره الأمريكى ويطلقان جولة جديدة من الحوار الاستراتيجى
  • وزير الخارجية: لن نتوقف لحظة عن الجهد من أجل حقن دماء الفلسطينيين
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره اللبناني وقوف مصر بجانب بيروت والاستعداد لتقديم كل المساعدات
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية: السائح المجري ضيفا عزيزا على مصر
  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع نائب رئيس وزراء فيتنام لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الخارجية يعزي نائب رئيس وزراء فيتنام في ضحايا إعصار «ياجي»