الوطن:
2024-07-07@08:08:37 GMT

«على هذه الأرض ما يستحق الحياة»

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

«على هذه الأرض ما يستحق الحياة»

قبل بضع سنوات من النكبة، وتحديداً فى 1941، وُلد الشاعر محمود درويش، أحد أهم رموز المقاومة الفلسطينية، والصوت الأبرز فى التعبير عن القضية، منذ مطلع الستينات، وحتى بعد 15 عاماً على رحيله، لتبقى أشعاره حية فى وجه الدبابة والبندقية.

«أزمات طاحنة ومنافى ومعتقلات وخيام تشرد» تنقّل بينها «لاعب النرد» منذ طفولته، إذ تعرّض فى عمر الـ6 سنوات للتهجير القسرى مع أسرته إلى لبنان، تاركاً شوارع قريته وحقولها، وتعود الأسرة بعد عام، لتجد البيت والقرية مُدمّرة بالكامل، بفعل نكبة 48، وهكذا يتغير اسمه من طفل إلى لاجئ فى بلاده، بعد مصادرة أملاك الأسرة، وقطع مصدر رزقها، ليتعرّف على معنى كلمة احتلال مبكراً.

فى سنوات التحول فى التاريخ والجغرافيا، يتعرّف «درويش» على مفردات جديدة ومعنى كلمة احتلال، يستهويه الشعر مبكراً ويتبلور طموحه فى أن يكون شاعراً، رغبة فى الثأر ممن سرقوا طفولته، ويدرك أيضاً أنهم «عابرون فوق الكلمات»، وأن «على هذه الأرض ما يستحق الحياة»، يناضل بالمواقف والكلمة، فيتعرّض للاعتقال مراراً من قِبل قوات الاحتلال، ابتداءً من عام 1961، بسبب نشاطه السياسى، وهكذا يتشكّل وعيه السياسى ووعيه بذاته من أجل إثبات هويته التى يحاول المحتل العبث بها.

يفشل العدو الصهيونى فى تكبيل أحلام الشاب «محمود»، وتطلعاته للحرية، فيثور بالقصائد والكلمات من أجل توصيل معاناة «أم البدايات» إلى العالم، ويبدأ مراسلة الصحف العربية، لنشر أشعاره، فى الفترة التى لم تكن فيها الدول العربية على دراية كافية بما يدور داخل الأرض المحتلة، ولا بخطورة المستعمر الصهيونى.

تنبع قوة كلمات الشاعر من إيمانه بقضيته، وبصوته الذى أراد له أن يصل إلى العالم، فيبدأ فى مراسلة الصحافة العربية، وكان من بين القصائد التى نشرها فى 1966 قصيدة بعنوان «عن الأمنيات» فى إحدى الصحف الجزائرية، وهى القصيدة التى كانت بداية تعرّف الناقد الكبير رجاء النقاش على أشعار الشاعر الفلسطينى الشاب، مما دفعه إلى تقديم عنه بعنوان «محمود درويش.. شاعر الأرض المحتلة»، ليتحول الشاعر الشاب إلى نجم فى مصر قبل مجيئه فى 1971، قادماً من الاتحاد السوفيتى الذى توجّه إليه فى مطلع السبعينات للدراسة.

اتسمت أشعار «درويش» بالصوت الثورى من أجل مقاومة المحتل الغاشم، مُستخدماً مفردات لها خصوصية أسماء مدن فلسطين ومنحدراتها وطيورها وفواكهها وقهوتها ومقاهيها، «هذا البحر لى.. هذا الهواء الرطب لى»، «فى القدس قتلونى.. ونسيت أن أموت»، إلى أن يرحل فى 2008، فى الولايات المتحدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدب الفلسطيني فلسطين وزير الثقافة

إقرأ أيضاً:

آراء طلاب الثانوي الأزهري بامتحان الديناميكا بالمنوفية: «كان فيه تريكات»

تفقد حسن درويش، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنوفية الأزهرية، أعمال امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية، في لجنة فتيات بركة السبع الثانوي بإدارة بركة السبع التعليمية، وقد أدى اليوم طلاب القسم العلمي امتحان الديناميكا .

 

امتحان الديناميكا الثانوية الأزهرية 

وأكد «درويش» في تصريحات لـ «الوطن»، أن امتحان الديناميكا لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم العلمي انتهى بدون مخالفات أو شكاوي من الطلاب.

آراء الطلاب في امتحان الديناميكا الثانوية الأزهرية

وحول آراء الطلاب في الامتحان، قالت رفيدة سليمان إحدى طالبات الثانوية الأزهرية: إن امتحان الديناميكا جاء في متناول جميع الطلاب والطالبات باستثناء بعض «التريكات» الصعبة التي كانت تحتاج إلى تفكير ووقت للإجابة عليها، حيث أن وقت الامتحان كان قصيرا وكان يتطلب وقتا أكثر من ساعتين، ولكن إجمالا كانت الاسئلة مباشرة ومن المنهج .

فيما قال عبدالغني شعبان أحد طلاب الثانوية الأزهرية: إن امتحان الديناميكا جاء في مستوى الطالب فوق المتوسط والمذاكر جيدا، حيث كان هناك بعض الأسئلة في متناول جميع الطلاب، وبعض الأسئلة الأخرى كانت في مستوى الطلاب المتفوقين، لافتًا إلى أن جميع زملائه خرجوا اليوم في حالة فرحة وسرور .

مقالات مشابهة

  • نظرية جديدة حول سبب وجودنا وحدنا في الكون
  • أيمن عاشور: الملتقى العربي لتعليم الكبار هدفه توحيد الجهود بمجال التعلم مدى الحياة
  • آراء طلاب الثانوي الأزهري بامتحان الديناميكا بالمنوفية: «كان فيه تريكات»
  • وزير الخارجية: الشعب الفلسطيني يستحق أن يكون له دولة مستقلة.. فيديو
  • 10 سنوات على «خلافة البغدادى».. العراق يحاصر فلول داعش فى الجبال.. وتشرذم عصاباته فى سوريا
  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • خاص| أروى جودة: تمنيت أن تجمعني أعمالًا أخرى مع الراحل مصطفى درويش بعد "حرب نفسية" لكن القدر صعب
  • محمد الباز: الإخوان يعيشون حالة من البؤس ولم يتجاوزوا ما حدث في 3 يوليو 2013
  • 6 سنوات حاسمة.. مصطفى بكري: الرئيس السيسي عازم على التغيير الشامل (فيديو)
  • مياه بيروت دعت الى تسديد البدلات عن العام 2024