الوطن:
2024-10-03@11:09:58 GMT

الأدب الفلسطيني.. طلقات الحبر الحارسة للقضية

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

الأدب الفلسطيني.. طلقات الحبر الحارسة للقضية

تمكّن المبدعون الفلسطينيون من التعبير عن قضيتهم عبر خطاب المقاومة الرافض لجميع صور العدوان الإسرائيلى الرامية إلى تشريد الشعب الفلسطينى واغتصاب أرضه، وفرض التهجير القسرى للمخيمات وارتكاب المجازر وحروب الإبادة على مدار عقود منذ وعد بلفور 1917.

تمكّن الأدب الفلسطينى من رصد الواقع والتطلعات، وكتب الروائى والشاعر القضية من وجهة نظره بما يُعد حلقة ذهبية من حلقات الأدب العربى المعاصر، وظهرت الأصوات البارزة لتروى تفاصيل القضية بمختلف أبعادها التاريخية والإنسانية، فالكتابة فى الأساس لتمكين وإثبات الحق، واستمرار الإيمان به.

الدكتور عادل ضرغام، أستاذ الأدب بجامعة الفيوم، يرى أنّ الشعوب التى تفتقر للشعراء والروائيين يتأثر إيمانها بقضيتها، مؤكداً أن المقاومة ما كان لها أن تستمر على هذا النحو إلا بتجليها فى نصوص إبداعية، سواء كانت شعرية أو روائية، والأدب الفلسطينى يضم أصواتاً كبيرة من المبدعين، ولكن يظل صوت محمود درويش هو الصوت التاريخى المعبر عن القضية.

وتابع «ضرغام» لـ«الوطن»: «درويش ليس الوحيد فى أدب المقاومة، وإنما احتل تلك المكانة كونه شاعراً له خصوصية، فهو أقرب إلى صوت المغنى الذى يعبّر عن آمال الوطن، لكن هناك أدباء كُثراً ربما لم يصلوا إلى مكانة درويش، سواء كانوا من الشعراء أمثال توفيق زياد، وسميح القاسم، وغيرهما.

كما أن هناك أيضاً روائيين لهم الأثر نفسه مثل غسان كنفانى، الذى تبنّت كتابته فكر المقاومة أيضاً، لتشكل نوعاً من التأسيس والامتداد لهذه الفكرة من خلال رواياته المتتابعة، وعندما نقرأ روايته (رجال فى الشمس)، فهى من عيون الأدب العالمى وليس العربى فحسب، لأن الفكرة فيها إنسانية إلى حد بعيد، وحالياً لدينا امتداد لهذه الأصوات، من بينهم يحيى يخلف وإبراهيم نصر الله، وهم من الأصوات الكاشفة عن هذا الحق».

وتابع: «إذا قمنا برصد الرسائل العلمية عن الأدب والمقاومة، سنجد كماً ضخماً من الدراسات، خصوصاً عن محمود درويش الذى أعطته القضية صوتها، وهذا معناه التفاف حقيقى حول القضية والحق، وفضلاً عن طبيعة القضية فالكلمة هى التى أعطت القضية هذا الاستمرار والبقاء فى الوجدان».

واستعرض الدكتور السيد نجم، صاحب العديد من الدراسات المتخصصة فى أدب الحرب والمقاومة، أبرز المراحل التى مر بها الأدب الفلسطينى قائلاً: «سجل الأدب الفلسطينى قضيته فى الشعر والقصة، وشهدت المرحلة التالية لنكبة 48 ما يشبه الصدمة وفقدان التوازن، وهى الفترة نفسها التى شهدت ميلاد إرهاصات البحث عن الذات والطريق والمقاومة».

ووصف «نجم» الفترة التالية على عام النكبة بأنها كانت قاسية، وهو ما يجعل الراصد للأدب الفلسطينى يبحث طويلاً، وربما لعبت عناصر كثيرة دوراً حتى انتبه الفلسطينى إلى وجدانه، بعد أن ضاقت به الأرض على سعتها، كما نشطت فى تلك الفترة وسائل الإعلام وتقدمت فى الدول العربية المجاورة لفلسطين، وبينها الإذاعة، خصوصاً فى مصر وسوريا، وجاء نشر كتاب «أدب المقاومة فى فلسطين المحتلة 1966- 1948» فى 1967م، لغسان كنفانى، بمثابة الميلاد لترسيخ مصطلح نقدى جديد.

وتناول «نجم» نماذج من الأدباء المخضرمين لتلك الفترة (التالية بعد النكبة)، قائلاً: «مؤيد إبراهيم ويوسف نخلة وحنا أبوحنا وتوفيق زياد وغيرهم، ثم أدباء وُلدوا قبل النكبة بقليل وأنضجتهم أحوالها، منهم محمود درويش، وسالم جبران، وسميح القاسم، وغسان كنفانى ومريد البرغوثى وآخرون، ثم جاء الفوج الثالث وقد نضجوا فى أواخر الستينات وربما السبعينات: نايف سليم وفوزى الأسمر وراشد حسين، أما وقد أنضجت التجربة الجميع، فتفجرت الطاقات وخرجت الأعمال مفعمة بالفن والتقنيات الحديثة»، وختاماً لا يمكن تجاهل بعض الروايات المعبرة عن مجمل ملامح القضية الفلسطينية: رواية «رجال فى الشمس» لغسان كنفانى، صدرت الطبعة الأولى عام 1963م. والتى تثير سؤال «الخلاص».. وما «المصير»؟.. فالحلول الفردية التى تبناها ثلاثتهم انتهت بموتهم.

وتطرّق الدكتور حمدى النورج، أستاذ مساعد النقد وتحليل الخطاب بأكاديمية الفنون، إلى ملامح الثقافة الفلسطينية، مشيراً إلى أنّ هناك رواداً فى أدب المقاومة، مثل غسان كنفانى ومحمود درويش ومريد البرغوثى، لكن الأدب فى فلسطين لا يُقرأ جيداً إلا بالمقارنة مع وجهة النظر الأخرى الخاصة بأدب «الهولوكوست» الصهيونى.

وأوضح لـ«الوطن»، أن النكبة الفلسطينية (48) ولّدت فعلاً مقاوماً، وتحولت عند المثقف الفلسطينى إلى فعل مقاومة، لذلك خرج الفلسطينيون أنفسهم بروح أقوى، وليس لديهم نمط بكائى فى الأداء الثقافى، بل على العكس لديهم احتفاء بالوطن وأهميته وبالشخصية الفلسطينية، فى مقابل أدب (الهولوكوست) الذى لا ينتصر لقوة المواقف ولا للأرض لأنه ليس لديه أرض بالأساس، (ليس لديه بُعد الأرض ولا بُعد الوطن).

وأضاف: «السمة الغالبة على الأدب الصهيونى (أدب الهولوكوست)، أنه يتبنى فى العموم (خطاب المظلومية)، الذى يتمثل سلوك الضحية، لذلك نجد فى تركيبة الشخصية العبرية صوت العويل والصراخ، لأنهم يحققون مكاسب من وراء سلوك الضحية الذى يعيشونه، حتى فى مفرداتهم يستخدمون مصطلحات البكائية السردية التاريخية القديمة مثل جيش الدفاع الإسرائيلى، ومن هذه المقارنة نستكشف قوة الأدب الفلسطينى وقوة قضيته التى تستند إلى شرعية وأرض تعبّر عن وجودها بثبات ووضوح ولها جذور ثقافية داخل المجتمع وبقوة، فى مقابل الآخر الذى لا يمتلك أياً من هذه الأسباب».

ولفت إلى أهمية حضور القضية فى الثقافة، لأنّ الروايات تصنع رسوخاً لأى قضية: «يظن البعض أن السلاح أقوى من القضية وأن البندقية أقوى من الكلمة، وذلك غير صحيح، ففعل البندقية قد يكون لحظياً، مع آثار دموية، لكن قوة القضية وتأثيرها مستمرة بفعل إيمان أصحابها بها، فى مقابل إسرائيل التى ما زالت تبحث عن رسوخها منذ 48.. فوهة بندقية العدو لن تصنع وطناً ولن تحافظ على قضية فى مقابل قوة الكلمة، والثقافة بكل مفرداتها ورموزها فى الوعى، فأبسط شىء الشال الفلسطينى الذى يؤكد أن فلسطين حاضرة، فهل يوجد شعب له رمز راحت قضيته؟».

ورصد الدكتور سيد على، أستاذ المسرح بجامعة حلوان، من خلال الدراسة التى قدمها حول تاريخ المسرح فى فلسطين قبل النكبة، باعتباره شاهداً على وجود دولة طبيعية اسمها فلسطين، عاشت حياة طبيعية قبل أن يستبدل اسمها باسم آخر، وشعبها بشعب آخر، وثقافتها بثقافة أخرى، ومسرحها بمسرح آخر، لا علاقة له بفلسطين.

وأضاف لـ«الوطن»: «يستند كُتاب المقاومة الفلسطينية من شعراء وروائيين إلى ثقافة عريقة، تتميز بالقدم والرسوخ، فقد ظهر المسرح فى فلسطين داخل المقاهى عام 1907، ومن أمثلة هذا النشاط المقاهى المسرحية، والنشاط المسرحى داخل المدارس والأندية والجمعيات، ناهيك عن الفرق المسرحية الفلسطينية، وأقدم وثيقة تثبت ذلك إعلان (قهوة البلور)، عندما أعلنت زبائنها بأن (فرقة حسن حسنى) ستمثل مسرحية (جنفياف) بمسرح المقهى فى 1907».

وأشار إلى أن فلسطين كانت إحدى المحطات الرئيسية لأغلب الفرق المسرحية المصرية التى زارت بلاد الشام، واستطاعت تلك الفرق أن تُسهم بشكل أو بآخر فى ظهور النشاط المسرحى الفلسطينى، ومن الفرق المسرحية المصرية التى زارت فلسطين، ووصل عددها إلى أكثر من 20 فرقة، فرقة أمين عطا الله، وفرقة سلامة حجازى، وفرقة منيرة المهدية، وفرقة رمسيس، وفرقة فاطمة رشدى، وفرقة على الكسار، وفرقة نجيب الريحانى، وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدب الفلسطيني فلسطين وزير الثقافة فى فلسطین فى مقابل

إقرأ أيضاً:

حسن نصر الله أسد المقاومة

سيظل حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله رمزا للمقاومة والصمود على مر السنين ضد العدو الصهيونى، وسيبقى نصر الله الذى اغتالته إسرائيل مساء الجمعة الماضية خالدًا فى ذاكرة العرب والمسلمين والعالم كله.
بالتأكيد كانت هناك خيانة أدت إلى تحديد موقع نصر الله هو وعشرين شخصا من كبار قيادات الحزب واستشهادهم فى عملية خسيسة استخدمت فيها إسرائيل ما يقدر بـ80 طنا من القنابل.
وهو ما أكدته صحيفة «معاريف» الإسرائيلية التى كشفت عن أن رجلا التقى نصر الله وصافحه وكان فى يده مادة سمحت لإسرائيل بتعقبه، وأكدت «معاريف» أن إسرائيل استغرقت دقيقتين لتحديد موقع نصر الله والتأكد من وجوده فى مقر بالضاحية الجنوبية فى بيروت.
أيا كانت الأسباب فقد عاش نصر الله عمره أسدا فى مواجهة العدو الصهيونى وشوكة فى ظهره، وسيبقى فى ذاكرة التاريخ واحدًا من أبرز الشخصيات السياسية والعسكرية فى العالم العربي، ويكفى أنه حقق فى المواجهة مع إسرائيل ما عجزت عنه حكومات وزعماء من ورق.
فعلى مدى ثلاثين عاما قاد خلالها حزب الله اللبنانى منذ عام 1992، خاض حسن نصر الله مواجهات عسكرية عديدة ضد إسرائيل، أبرزها حرب 2006 التى أجبرها على الانسحاب من جنوب لبنان ووصفها بأنها أوهن من بيت العنكبوت رغم أنها تمتلك أسلحة نووية وأقوى سلاح جو فى المنطقة.
وكان يُنظر اليه على أنه «عقدة» لإسرائيل بسبب قدرته الفائقة على قيادة تنظيم مسلح نجح فى مقاومة العمليات العسكرية الإسرائيلية.
وعلى يديه نما نفوذ حزب الله إقليميا وعسكريا، وأصبح قوة مؤثرة فى لبنان والشرق الأوسط.
وظل حزب الله يشكل تهديدًا كبيرا على إسرائيل مع تزايد قدراته العسكرية بما فى ذلك ترسانة الصواريخ التى يمتلكها، والتى قال وصفها نصر الله بإنها قادرة على ضرب عمق الأراضى الإسرائيلية، والصمود أمام آلة الحرب الصهيونية.
وبسبب صلابته ونجاحه فى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، أصبح نصر الله رمزًا للمقاومة ليس فقط فى لبنان، بل فى العالمين العربى والإسلامى.
على المستوى الشخصى كنت أشعر بالفخر والعزة وأنا أشاهد هذا الرجل يزلزل الكيان الصهيونى بخطاباته السياسية القوية والتى جعلته شخصية محورية فى الصراع العربى الإسرائيلى وفى مقاومة الهيمنة الغربية فى المنطقة وكنت دائما انظر إليه على أنه المدافع الأول عن الحقوق العربية والإسلامية، وخاصة فى القضية الفلسطينية التى كرّس نصر الله نفسه لها كصوت قوى ضد الظلم والاحتلال، مستخدمًا القوة العسكرية والدبلوماسية لتحقيق أهدافه.
رحم الله المناضل العظيم حسن نصر الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

مقالات مشابهة

  • يموت القادة وتنتصر القضية.. عن الفكري والتاريخي والسياسي في مصير المقاومة
  • حرب أكتوبر.. وصناعة التاريخ
  • «نصر أكتوبر» معجزة التاريخ
  • الأسعار تتحدي الحكومة
  • من كتاب «أحاديث السحاب» للكاتب الصحفى الكبير عادل حمودة.. هيكل الاختلاف لا ينفى الإعجاب (2)
  • عادل حمودة يكتب: سنة على الحرب فى غزة انتهت بمشهد اغتيال «نصر الله»
  • رئيس «الشيوخ»: نجدد العهد بأن نبذل كل ما بوسعنا لاستكمال مسيرة التنمية
  • على أنغام فيروز.. شيريهان تدعم فلسطين ولبنان بعد العدوان الإسرائيلي
  • إضراب في الداخل الفلسطيني ومطالبات بوقف الحرب على غزة ولبنان
  • حسن نصر الله أسد المقاومة