صدر حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، كتاب «تاريخ النهب الاستعماري لمصر»، للكاتب الإنجليزي چون مارلو، ترجمة الدكتور عبد العظيم رمضان.

تاريخ مصر

يتضمن الكتاب 12 فصلا يتناول خلالهم المؤلف بالبحث والدراسة فترة مهمة من تاريخ مصر، وهي التي تقع بين احتلالين الفرنسي 1798- والإنجليزي 1882، حيث تعرضت البلاد لأخطر عملية نهب استعماري منظم عبر تغلغل استعماري مالي واقتصادي، ترتب عليه فيما بعد الاحتلال العسكري.

ويصف خلاله كيف أصبحت مصر في ذلك الحين مستعمرة لأوروبا الغربية، واقعة تحت سيطرة الأوروبيين والأجانب الذين كانوا يتمتعون بإعفاءات وامتيازات غير عادية فوق أرضها، وكيف تسربت حضارة أوروبا الغربية إلى ثقافة مصر وفنونها.

مراحل الاستعمار

ويسلّط الكتاب الضوء على مراحل استعمار مصر وسقوطها في براثن الاستعمار الأوروبي المالي والاقتصادي، نتيجة نفوذ المستعمر والضغط الدبلوماسي للحصول على امتيازات وعقود ظالمة، مثل عقد امتياز شركة قناة السويس وغيرها.

وتكمن أهمية هذا الكتاب أيضا في المادة العلمية التي اعتمد عليها الكاتب، والتي تتمثل بصفة أساسية في الأرشيف البريطاني العام، ومضابط البرلمان والأوراق الخاصة، والكثير من الدراسات العلمية التاريخية والاقتصادية.

الكتاب ضمن إصدارات الإدارة العامة للنشر برئاسة الحسيني عمران، في سلسلة «ذاكرة الكتابة» التي تعنى بنشر أبرز الأعمال الفكرية والثقافية والنقدية، وتصدر برئاسة تحرير الدكتورة أحمد زكريا الشلق، ومدير التحرير عماد مطاوع، وصدر عنها مؤخرا، كتاب «مظهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس» للجبرتي، وكتاب «المصريون المحدثون» لإدوارد وليم لين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوروبا الغربية الإدارة العامة الدراسات العلمية الهيئة العامة لقصور الثقافة تاريخ مصر شركة قناة السويس أجانب

إقرأ أيضاً:

اجتماع برئاسة وزير الثقافة والسياحة يناقش التحضيرات للاحتفال بثورة ٢١ سبتمبر المجيدة

الثورة نت|

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء، برئاسة وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي التحضيرات للاحتفال بثورة 21 سبتمبر المجيدة.

وخلال الاجتماع الذي ضم عدداً من القيادات بالوزارة ذكر الوزير اليافعي أن ثورة ٢١ سبتمبر مناسبة مهمة تذكر الجميع مسؤولياتهم التاريخية تجاه حدث كهذا كان له تأثيره القوي على المستوى الوطني، وحشد الطاقات لمواجهة تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي، بقيادة قائد الثورة، السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي.

وأشار إلى أن من المميزات المهمّة لهذه الثورة التوجه نحو القضاء على الفساد، والعفو والتسامي والتجاوز إزاء كافة الخصوم، لأنها لم تقم ضد جماعات أو أفراد، بل ثورة واسعة، امتداداً لتطوير جبهة المقاومة في مواجهة المشاريع الغربية والاستعمارية التي تستهدف المنطقة.

وأكد الوزير اليافعي أهمية ثورة 21 سبتمبر في مضمونها الديني والوطني والإنساني، وباعتبارها امتداداً لفكرة المقاومة، في مواجهة نظام استعماري واضح المعالم سُلط على المنطقة العربية منذ نحو مائة عام.

وبين أن هذه الثورة وأهدافها أضحت مصدر خوف لدى أعداء الوطن والأمة العربية والاسلامية ودفعتهم لشن عدوان على البلاد وتسخير تلك الأموال والنظم لوأدها.

ولفت إلى أن التآمر على الثورة وقيادتها من قبل محور الشر وأذنابه في المنطقة ما يزال مستمراً وسيستمر، لأنها ثورة مرتبطة بالناس وتطلعاتهم الواسعة وحقق فيها الإنسان اليمني عزته وكرامته.

وأكد الوزير اليافعي أن الثورة حررّت الشعب اليمني من الوصاية وضمنت للوطن وشعبه فرض سيادته على كل أراضي وطنه، والاستفادة من مقدراته وثرواته الطبيعية ومنها الموقع الاستراتيجي لباب المندب والتحكم به وإدارة المعركة لنصرة غزة اليوم هي الدليل على ذلك.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يشهد احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي الشريف..صور
  • هيئة قصور الثقافة تنعى المخرج المسرحي إيمان الصيرفي
  • مركز أبوظبي للغة العربية يصدر «تاريخ الكتابة»
  • اجتماع برئاسة وزير الثقافة والسياحة يناقش التحضيرات للاحتفال بثورة ٢١ سبتمبر المجيدة
  • رئيس رابطة كتاب الكرة الإنجليزية: صلاح من أفضل 10 لاعبين في تاريخ إنجلترا
  • "أبوظبي للغة العربية" يصدر "تاريخ الكتابة"
  • مهرجان مسرح الهواة .. "الرحلة صفر" و"دوار البحر" في السامر اليوم
  • غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج
  • قصور الثقافة تقدم أوبريت «بداية جديدة» على مسرح روض الفرج غدا
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية