أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أنه من الواضح أن الحرب الحالية في غزة شهدت «مقتلاً لمدنيين لا مثيل له وغير مسبوق في أي صراع» منذ أن بدأ منصبه في عام 2017.

وقال جوتيريس في مؤتمر صحفي يوم الاثنين نقلت عنه صحيفة «الجارديان» البريطانية، «الأمر الواضح هو أننا شهدنا خلال أسابيع قليلة مقتل آلاف الأطفال والمدنيين».

ودون الدخول في مناقشة دقة الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة في غزة، والتي تعتبرها وكالات الأمم المتحدة موثوقة، قال جوتيريش: «إننا نشهد مقتل مدنيين بشكل لا مثيل له وغير مسبوق في أي صراع منذ توليت منصب الأمين العام».

وفي نفس السياق، أفاد الأمين العام للأمم المتحدة إنه «من المهم أن نكون قادرين على تحويل هذه المأساة إلى فرصة"، وهي "التحرك بطريقة حازمة ولا رجعة فيها نحو حل الدولتين»، مضيفا: «أعتقد أنه من المهم بعد الحرب أن تكون هناك سلطة فلسطينية قوية لتتولى المسؤوليات في غزة».

وأشار إلى أن وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية كان خطوة أولى حاسمة، إلى جانب الوصول غير المقيد للمساعدات الإنسانية وإطلاق سراح الرهائن.

وأضاف أنه من الواضح أن السلطة الفلسطينية لا يمكنها العودة إلى غزة ما دامت الدبابات الإسرائيلية موجودة، مما يعني أنه يجب أن تكون هناك "فترة انتقالية".

وتابع: «أعتقد أننا بحاجة إلى نهج متعدد لأصحاب المصلحة تتعاون فيه مختلف البلدان والكيانات المختلفة. وبالنسبة لإسرائيل، فإن الولايات المتحدة بطبيعة الحال هي الضامن الرئيسي لأمنها، بالنسبة للفلسطينيين، تعتبر الدول المجاورة والعربية في المنطقة ضرورية».

اقرأ أيضاًوزير الطيران المدني يلتقي بالأمين العام لمنظمة الإيكاو

الأمين العام لدور الإفتاء العالمية يدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدخل مستشفى الشفاء في غزة

مصطفى بكري: خطاب الأمين العام لحزب الله يحمل معاني التهديد لإسرائيل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أنطونيو جوتيريش الأمين العام الأمين العام للأمم المتحدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش غزة الأمین العام فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس

كد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، المكانة المركزية لقضية القدس لدى المنظمة، والأمم المتحدة، مجدداً الالتزام المشترك باتخاذ إجراءات فعّالة وملموسة؛ لتمكين الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة.
جاء ذلك خلال حديثه في الندوة الدولية المنعقدة اليوم، حول قضية القدس، بعنوان: “القدس وحرب غزة: الهُوية والوجود الفلسطيني مهددان بالطمس” ونظمتها لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.
وأعرب معاليه, عن خالص امتنانه للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، منوهاً بدورهما الرائد في دعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، مبرزاً مبادراتهما ومواقفهما الداعمة لقضايا الأمة الإسلامية.
ودان العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي أدى إلى استشهاد آلاف الفلسطينيين وتدمير العديد من البنية الأساسية المدنية، معبراً عن قلقه من فشل مجلس الأمن الدولي في إجبار الاحتلال الإسرائيلي على الالتزام بالقرارات، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لإنهاء دوامة العنف في فلسطين.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش: هناك حاجة إلى تنظيم عاجل للذكاء الاصطناعي بمشاركة جميع الدول
  • ميقاتي اجتمع مع الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة.. ولقاءات في السرايا
  • الأمين العام لـ “التعاون الإسلامي” يؤكد مجدداً موقف المنظمة بشأن قضية القدس
  • الأونروا: الوضع الصحي في غزة يشهد تدهورًا حادًا وغير مسبوق
  • قيادي في (تقدم) السودانية لـAWP: لا جلوس مع المؤتمر الوطني ويجب أن تكون السلطة للمدنيين
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام لعمليات السلام بمنظمة الأمم المتحدة
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • وزير الداخلية يستقبل الأمين العام لعمليات السلام بالأمم المتحدة
  • وزير الداخلية يلتقي وكيل الأمين العام لعميات السلام بالأمم المتحدة
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة: أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي