جددت جمهورية غينيا، اليوم الإثنين بالداخلة، تأكيد دعمها “الثابت والمستمر” للوحدة الترابية للمملكة المغربية ودعمها لمبادرة مخطط الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة، باعتبارها “الحل الموثوق والواقعي الوحيد” لحل النزاع حول الصحراء المغربية.

وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي.

كما أشاد كوياطي بجهود منظمة الأمم المتحدة كإطار حصري وتوافقي للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وشدد رئيس الدبلوماسية الغينية، من جهة أخرى، على أن فتح جمهورية غينيا لقنصلية عامة لها بالداخلة، في يناير 2020، يندرج في سياق موقفها التاريخي.

وأشادت غينيا، بالجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة المغربية، من أجل السلام والتنمية في إفريقيا.

وأكد الجانبان، في البيان المشترك أن المملكة المغربية وجمهورية غينيا يتقاسمان إرادة مشتركة للمساهمة في الحفاظ على السلم والاستقرار في القارة الإفريقية.

وأشاد الوزيران، في هذا الصدد، بالجهود الدؤوبة التي تبذلها المملكة المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس، والعقيد مامادي دومبويا، الرئيس الانتقالي، رئيس اللجنة الوطنية للتجمع من أجل التنمية، رئيس الدولة، القائد الأعلى للقوات المسلحة لجمهورية غينيا، لفائدة السلم والتنمية في القارة.

كلمات دلالية المغرب، غينيا، الصحراء المغربية، الحكم الذاتي

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

محلل اقتصادي: الفعاليات والأحداث الرياضية أثرت إيجابا في التسويق للمملكة سياحيا

أوضح المحلل الاقتصادي خالد الربيش، تأثير الفعاليات والأحداث الرياضية والسياحية على التسويق.

وأضاف، خلال لقائه المذاع عبر قناة العربية، أن تلك الفعاليات والأحداث أثرت إيجابا في التسويق للسعودية على المستوى السياحي عالميا، مشيرا إلى أن السائح الأجنبي يريد استكشاف المملكة، فيما أثبت المواطن أنه مواطن مضياف مرحب بالجميع.

وأكمل الربيش، أن تجربة المملكة في قطاع السياحة والتجارة ملهمة عالميا، ويعود السبب في نجاح السياحة إلى الشريعات المتعلقة بالقاع من حيث تسهيل التأشيرات والبنية التحتية ما أدى إلى وجود أكثر من منطقة تستقطب لسائحين في الرياض والعلا والبحر الأحمر والمدن الجنوبية والمدن الصغيرة وسط وشمال وغرب المملكة.

#نشرة_الرابعة | المحلل الاقتصادي خالد الربيش: الفعاليات والأحداث الرياضية والسياحية أثرت إيجابا في التسويق للسعودية على المستوى السياحي عالميا @KhalidAlrubish pic.twitter.com/GEXcWGzp3O

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يفتتح النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين
  • محلل اقتصادي: الفعاليات والأحداث الرياضية أثرت إيجابا في التسويق للمملكة سياحيا
  • بتوجيه خادم الحرمين الشريفين.. نقل التوأم البوركيني للمملكة.. صور
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • محلل اقتصادي: جمهورية غينيا بيساو عنصر مهم في القمة السعودية الأفريقية
  • سفير غينيا: المجتمع السعودي يتميز بحسن الضيافة
  • طحنون بن زايد: خالص التعازي للمملكة المغربية الشقيقة
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء