شفق نيوز / يحتفل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم الاثنين، بعيد ميلاده الـ81 في أجواء عائلية بسيطة بعيدا عن الأضواء، لكن المناسبة رغم ذلك تهيمن على حملة إعادة انتخابه، وذلك قبل عام تقريبا من سباق الرئاسة والمواجهة المحتملة مع غريمه القديم، دونالد ترامب.

وتثير قضية عمر بايدن، الذي بات أكبر شخص يشغل المكتب البيضاوي على الإطلاق، جدلا متزايدا لاسيما بعد ترشحه لولاية جديدة، إذ فتح نقاشا بشأن مدى أهليته للاستمرار في المنصب.

ويعد بايدن بالفعل أكبر رئيس في التاريخ الأميركي، متقدما على رونالد ريغان، الذي كان يبلغ من العمر 77 عاما في نهاية ولايته الثانية.

وإذا فاز بانتخابات عام 2024، سيبلغ بايدن 86 عاما في نهاية ولايته الثانية. 

وتقول "سي أن أن" إن مناسبة عيد ميلاد بايدن "تسلط الضوء على مسؤولية كبيرة تواجهها حملته الانتخابية، وهي تقدمه في العمر، واعتقاد عدد من الناخبين أن لياقته البدنية والعقلية قد تدهورت". 

بينما ترى بلومبرغ أن "العمر بات أكبر عائق أمامه مع دخوله الحملة الأخيرة في مسيرته السياسية التي استمرت 53 عاما".

ولا يبدو بلوغ بايدن سن الـ81 أمرا غير مألوف في صفوف الطبقة السياسية في واشنطن. وعلى سبيل المثال بلغ عمر زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، 81 عاما، في حين يحتفل زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، قريبا بعيد ميلاده الـ73. 

وبايدن لم يواجه أي مشكلات صحية كبيرة منذ خضوعه لعملية بعد إصابته بتمدد في الأوعية الدموية الدماغية هدد حياته عام 1988.

وقبل عامين، وبعد فحص طبي مكثف، قال الأطباء إنه كان يعاني من عدد قليل من الأمراض البسيطة، وخلصوا إلى أنه "قادر على القيام بواجباته".

لكن المسؤولين في البيت الأبيض وفي حملته باتوا يقرون "سرا بوجود مشكلة" وفق "سي أن أن" ويقولون إنهم يعملون على حل مشكلة زلات اللسان التي يقع فيها.

ويستعمل بايدن أجهزة لتقويم العظام، وبدأ يستخدم سلالم أصغر للصعود والنزول من الطائرات. وتقول بلومبرغ إن عملاء الخدمة السرية يستخدمون المصابيح الكهربائية ويقدمون له نصائح شفهية لتوجيه مساراته أثناء المشي، وفقا لشخص مطلع على الأمر تحدث مع بلومبرغ.

وكانت لحظات ارتباك بايدن وعثراته اللفظية مثار سخرية على وسائل إعلام ومواقع التواصل، الأمر الذي استغله بعض الجمهوريين الذين نشروا تصريحات ساخرة منه. 

ومن الأمثلة على ذلك، سقوطه أثناء حفل تخرج طلاب عسكريين، وتعثره بالدرج على متن طائرة الرئاسة، ويتذكر الناخبون عندما تحدث بايدن، أثناء مخاطبته الجمهور، عن عضوة متوفاة في الكونغرس كما لو كانت حاضرة، وسأل: "أين جاكي؟".

من جانبه، خاطب بايدن أولئك الذين يشعرون بالقلق من سنه بروح الدعابة محاولا إقناع الناخبين بأن عمره وخبرته التي تزيد عن نصف قرن في الحياة العامة تشكل رصيدا هاما يتجاوز هذه المشكلة، وقال بايدن مازحا في يونيو: "أعلم أن عمري 198 عاما".

وبينما يصر البيت الأبيض على أن بايدن ما يزال يتمتع بصحة جيدة بما يكفي للعمل قائدا أعلى للقوات المسلحة، تظهر استطلاعات الرأي أن الأميركيين يشعرون بالقلق من أنه كبير في السن بدرجة لا تسمح له بالمنصب مجددا.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الولايات المتحدة البيت الأبيض الرئيس الامريكي جو بايدن

إقرأ أيضاً:

مقتل 4 عناصر شديدى الخطورة وإصابة آخر أثناء مداهمة بؤرة إجرامية بالدقهلية

لقى 4 عناصر شديدى الخطورة مصرعهم جراء قيامهم بإطلاق وابل من الأعيرة النارية تجاة قوة أمنية من ضباط فرع البحث الجنائي بغرب الدقهلية وضباط وحدة مباحث مركز الستاموني بمحافظة الدقهلية، وذلك أثناء مداهمة لبؤرة إجرامية خطرة للإتجار بالمواد المخدرة والأسلحة النارية غير المرخصة وعثر بحوزتهم علي كمية متنوعة من المخدرات وعدد من البنادق الآلية والخرطوش ومبالغ مالي مليون و200 ألف جنيه.

 

تلقى مدير أمن الدقهلية، إخطارا من مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود معلومات أكدتها التحريات السرية لضباط فرع البحث الجنائي بغرب الدقهلية بقيادة عقيد دكتور شريف أبوشعيشع، رئيس فرع البحث، وضباط مباحث مركز شرطة الساتموني باتخاذ العناصر الاجرامية بمنطقة الحفير مركز مسرحا لمزاولة نشاطهم الإجرامي.

 

عقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة جرى إعداد مأمورية بقيادة اللواء محمد عز، مدير المباحث الجنائية، والعميد محمد الحسيني، رئيس مباحث المديرية، مدعومة بمجموعات من قطاع الأمن المركزي بمداهمة تلك البؤرة الاجرامية، وحال اقتراب القوات واستشعار تلك العناصر بها قامت بإطلاق الأعيرة النارية تجاه القوات، حيث قامت القوات بمبادلتها إطلاق النار، مما اسفر عن مصرع كلا من "أحمد .أ.غ، 24 عاما،، زعيم التشكيل، وأحمد ع. ال. 32 عاما، السيد. ع. ال. خ 22 عاما،، مقيمين بمنطقة الحفير، ومحمد .ع.م، 20 عاما ومقيم القصاصين بمحافظة الإسماعيلية.


كما أصيب فى الحادث، حسن. م. ح ، 20 عاما، بجرح نافذ بوجه القدم اليمنى، وتم نقله إلى مستشفى بلقاس المركزى لتلقي العلاج اللازم.

 

وعثرت القوات بحوزتهم علي 2 بندقية آلى وبندقية رشاش و2 بندقية خرطوش، كما عثر علي كمية كبيرة من المخدرات "هيروين وبانجو وحشيش"، ومبلغ مالي مليون و200 الف جنية و2 دراجة نارية.

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لإعمال شئونها ومباشرة التحقيقات.







مقالات مشابهة

  • خلافات عائلية تتحول إلى اشتباكات.. إصابة شخصين في مشاجرة مسلحة بالمنيا
  • الشيخ أحمد بن سعيد يطلع على أكبر مشروع تبريد مناطق في العالم الذي تنفذه “إمباور”
  • بعد قتل جاره..القبض على هارب فرنسي في إسبانيا أثناء محاولته الفرار إلى المغرب
  • «جدو حسن» يحقق حلمه في عمر 63 عاما.. أكبر طالب في كلية حقوق أسيوط
  • عقب إعلان جونسون إصابة إليزابيث الثانية بسرطان العظام قبل وفاتها.. ما الذي تعرفه عن هذا المرض؟
  • مقتل 4 عناصر شديدى الخطورة وإصابة آخر أثناء مداهمة بؤرة إجرامية بالدقهلية
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • أعنف إعصار منذ 173 عاما يضرب أمریکا
  • ليست ”أمريكا وبريطانيا وإيران”.. محلل سياسي: هذا الذي يمنع تحرير صنعاء!
  • منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة