سعت مليشيا الحوثي الإرهابية إلى استغلال أنشطتها العدائية والقرصنة في البحر الأحمر، بالدعوة إلى التبرع لما أسمتها قوات خفر السواحل، وهي الدعوات التي اعتادت على إطلاقها منذ انقلابها المسلح في سبتمبر/ أيلول 2014م.

جاء ذلك في الساعات الأولى على مزاعمها الكاذبة، الأحد 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023م، بأن ما أسمتها "قوات خفر السواحل" الخاضعة لسيطرتها، تمكنت من السيطرة على السفينة "جالاكسي ليدر" في باب المندب.

ورصد محرر وكالة خبر، رسالة (SMS) بعثتها مليشيا الحوثي عبر شركة الهاتف النقال "يمن موبايل"، إلى جميع مشتركيها، دعتهم فيها "للتبرع لصالح خفر السواحل بمناسبة احتجاز السفينة، من خلال إرسال رسالة نصية"، وحددت الشركة الخاضعة للمليشيا الرقم المراد إرسال الرسالة إليه.

وهذه المرة ليست الأولى التي تستغل فيها المليشيا الحوثية مثل هكذا واقعة، لتدعو المواطنين على إثرها إلى التبرع لها، في الوقت الذي تتنصل من التزاماتها تجاه خدمات المواطنين، وترفض منذ ما يزيد عن ثماني سنوات دفع مرتبات الموظفين الحكوميين المتواجدين في مناطق سيطرتها، بصفتها "سلطة أمر واقع".

ودعت المليشيا الإرهابية في مراحل مختلفة، إلى التبرع للبنك المركزي، المجهود الحربي، تصنيع الطائرات المسيرة، القوة الصاروخية، المولد النبوي، تسيير قوافل للمقاتلين في الجبهات، إقامة المناسبات الطائفية الخاصة بها... وغيرها.

وكانت قد كشفت مصادر استخباراتية وثيقة الاطلاع، لوكالة خبر، في وقت سابق من اليوم "الاثنين"، حقيقة الجهة التي نفذت العملية، لا سيما والمليشيا الحوثية لا تمتلك القدرات العسكرية البحرية التي تؤهلها لتنفيذ عمليات ما في عرض البحر.

وأفادت المصادر، بأن عناصر من الحرس الثوري الإيراني الذين عملوا مع المليشيات الحوثية في التدريب وزرع الألغام وتركيب الطائرات المسيرة في الحديدة والساحل الغربي نفذوا عملية الاختطاف.

وأشارت إلى أن إيران وراء عمليات القرصنة والاستهداف التي تعرضت لها الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب خلال السنوات الأخيرة، فيما توعز للمليشيا الحوثية الإعلان عن تبني أعمال التخريب والقرصنة.

وقال خبراء اقتصاديون، إن أهمية اليمن تكمن في امتداد شواطئها البحرية على طول 2200 كيلومتر، فضلا عن جزرها المبعثرة في البحر الأحمر، ومياهها الإقليمية والاقتصادية، ما جعل منها ركيزة اقتصادية مهمة، وأي تهديد لخط الملاحة الدولية يرمي بظلاله على اقتصاد البلاد.

ولفتوا إلى أن تحكم طهران في القرار الحوثي أفرغ من حسابات الأخيرة الأهمية الاقتصادية بالنسبة للبلاد والشعب، وما محاولات تسويقها هذا الإجراء على أنه انتصار، إلا نفس تسويقها مزاعم إسقاط الجرعة في 2014م، والتي يتجرع آثارها الشعب حتى اللحظة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا.. توقعات بسقوط أمطار

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنّ يسود، غدا، طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد. وذكر خبراء الأرصاد الجوية، في بيان صادر عن الهيئة منذ قليل، تفاصيل حالة الطقس، والذي يكون معتدلًا ليلًا، وفي الصباح الباكر على الأنحاء.

حالة الطقس غدا

وتتكون شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والمقربة من المسطحات المائية. ومن الظواهر الجوية المتوقعة غدًا رصد نشاط للرياح أحيانًا على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

ونوّه خبراء هيئة الأرصاد الجوية، بوجود فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

درجات الحرارة غدا

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 30 درجة، والصغرى 22 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 27 درجة، والصغرى 23 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 33 درجة، والصغرى 26 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 31 درجة، والصغرى 20 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 35 درجة، والصغرى 24 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • شاهد لحظة استهداف السفينة البريطانية “كورديليا مون” بزورق يمني مسيّر في البحر الأحمر (فيديو)
  • أمريكا تصدر قراراً بشأن السفن القادمة من الموانئ السودانية
  • استشهاد مواطنين اثنين برصاص عناصر مليشيا الحوثي بحاجز تفتيش في الجوف
  • "المعلمين اليمنيين": حملات الاختطاف الحوثية تكشف انقلاب المليشيا على ثورة 26 سبتمبر والجمهورية
  • مليشيا الحوثي تواصل العبث بالسلك القضائي عبر هيئاتها المستحدثة "وثيقة"
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر العرب
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا.. توقعات بسقوط أمطار
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • حملة "سبتمبر والعلم" مستمرة.. مليشيا الحوثي تختطف 9 أشخاص من "كولة الزقري" بالضالع
  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس