أكدت سماح هيكل، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، على وجود مخزون كاف من الخامات المتنوعة المناسبة لكافة فئات المجتمع من الملابس الشتوية.

وقالت هيكل في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع» إن غرفة القاهرة التجارية، تعمل على توفير الخامات المناسبة للفئات المتنوعة، وتشجع المواطنين على استخدام خامات مخلوطة، من أجل مجابهة التضخم.

هل يوجد زيادة في أسعار الملابس

وعما إذا كانت هناك زيادة في أسعار الملابس الشتوية للموسم الحالي، قالت عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، أكدت أنه لا يوجد زيادة في الأسعار، وذلك يرجع إلى أنه تم تصنيع الملابس منذ ستة أشهر، ولا يوجد توقعات بزيادة الأسعار في الأيام المقبلة، وأشارت إلى أن الأسعار الحالية مناسبة للجميع، وتختلف نسب الشراء من فرد إلى آخر وحسب الخامة، ويوجد خامات جيدة جدًا مطروحة في الأسواق.

سعر الدولار وعلاقته بأسعار الملابس

وعن تأثير ارتفاع سعر الدولار على أسعار الملابس الشتوية، قالت سماح هيكل، إن الأزمة الحالية من شح الدولارفي البنوك المصرية، لا ترتبط بأسعار الملابس، ويرجع ذلك إلى أن الملابس المطروحة في الأسواق، تم تصنيعها منذ ستة أشهر.

هل هناك علاقة بين حرب غزة وأسعار الملابس

أكدت هيكل، أن الحرب على قطاع غزة، لم تؤثر بشكل كبير على أسعار الملابس، إذ أن هناك عدد قليل من المستوردين الفلسطينيين.

أسباب زيادة نسب الشراء

قالت عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة، إن الأسباب المتوقعة لزيادة نسب شراءالملابس الشتوية كثيرة منها، المبادرات الحالية والتي تضمنت مبادرة الجمعة البيضاء، والموافقة لـ يوم الجمعة القادمة 24نوفمبر 2023، والتي تشهد تخفيضات كبيرة على موديلات الملابس الشتوية بنسب تصل لـ 70%، وأيضًا موسم الأعياد المقبلة منها عيد 7 يناير والكريسماس، فضلاً عن بداية الشتاء مبكرًا هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية.

اقرأ أيضاًفي ذكرى مئويته.. نقيب الصحفيين يلخص محطاته مع محمد حسنين هيكل

سماح عبد العاطي: المرأة لعبت دورا كبيرا في حياة محمد حسنين هيكل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الملابس الشتوية الجمعة البيضاء الغرفة التجارية الكريسماس الملابس الشتوية سماح هيكل شعبة الملابس الملابس الشتویة أسعار الملابس

إقرأ أيضاً:

"جنون" الأسعار

المتابع لحركة السوق خلال الأشهر القليلة الماضية يلحظ حالة من "الجنون" التى أصابت الأسعار، فلم تعد السلع الغذائية منها بالذات تستقر على سعر معين ومعقول، أو أن ترتفع وتنخفض مع حركة العرض والطلب، ولكنها اتخذت مسارًا واحدًا وهو الارتفاع فقط.

يحدث ذلك فى الخضروات والفواكه والألبان واللحوم والأسماك والدواجن، وكل السلع والمواد الغذائية التى لا تستغني عنها أي أسرة.

"الكيلو بـ100 جنيه خلى الناس تأكل" نداء صاح به تاجر الأسماك، وهذا السعر هو ثمن كيلو السمك البلطي، وهو أقل صنف موجود بين بضاعته، أما الأنواع الأخرى فتتراوح بين 150 وتزيد عن مائتي جنيه، ونحن لا نتحدث عن الأصناف غالية الثمن من الجمبري والسبيط والكابوريا، لأنها بالطبع لا تتحمل ميزانية كثير من الأسر شرائها.

ارتفعت أسعار الأسماك بشكل كبير ولم تعد الأكلة الشعبية التى كان يقبل عليها محدودو الدخل، وكثر الحديث عن تكلفة الإنتاج، والنقل والعمالة والحلقات الوسيطة، بعد أن شاع بين الناس سؤال استنكاري: "السمك عايش فى مياه البحر لا بياكل ولا بيشرب سعره غالي ليه؟".

المعروف أن البيض لا يتم تخزينه وخاصة فى أشهر الصيف، ومع ذلك تزايدت أسعاره تدريجيًا حتى وصل سعر البيضة الواحدة ستة جنيهات، بينما تراوح سعر الكرتونة كاملة ما بين 170 و180 بحسب المنطقة، وطبقًا لمكان البيع، تسأل ربة منزل لديها أربعة أطفال فى المدارس عن تكلفة وجبة الإفطار أو ساندويتش المدرسة إذا تناول كلاً منهم بيضة واحدة يوميًا، وتضيف مستنكرة: هل سيصمد الدخل أمام هذه الاحتياجات التى كانت بسيطة وأصبحت باهظة جدًّا؟

لم تفلح حملات مقاطعة البيض، ولم تفلح ضعف القوة الشرائية لكثير من الأسر فى عودة سعر البيض إلى ما كان عليه أو حتى انخفاضه ولو بالقليل.

قبل أيام وفي أول تحرك ضد جشع منتجي البيض قرر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، تحريك الدعوى الجنائية والإحالة إلى النيابة العامة ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة العاملين في السوق..

وشملت الدعوى أعضاء بمجلس إدارة الشعبة، وذلك لاتفاقهم على أسعار بيع طبق بيض المائدة بالمخالفة لأحكام قانون حماية المنافسة، وبرغم هذا الإجراء لم نلحظ أى انخفاض فى أسعار البيض.

سألت سيدة عن سعر كيلو الجزر فرد البائع 35 جنيهًا فلما اندهشت قال لها الطماطم "نزلت" والجزر زاد، فلما قالت "وهو 30 جنيهًا لكيلو الطماطم بيكون رخيص؟" قال مؤكد أنها أرخص من قبل فقد وصل سعرها لـ40 جنيهًا فى الأيام الماضية، أعتدنا أن نصف الطماطم بالمجنونة، لأنها يزداد سعرها فجأة وتنخفض فجأة، لكن يبدو أن هذا النهج تغير، فأسعار الطماطم ارتفعت، ولم تتراجع منذ أكثر من شهر.

تعددت الأسباب التى ذكرها المختصون ما بين تغيير العروات الصيفية والشتوية، وما بين زيادة تكاليف الإنتاج، إلا أن استمرار أسعار الطماطم بهذا الارتفاع يؤكد أن هناك حلقة مفقودة، ونفس الأمر بالنسبة لباقي الخضروات مثل الخيار والبطاطس والكوسة، وكانت جميعها بأسعار بسيطة، وفى متناول يد جميع الفئات.

ما يحدث من تعطيش للسوق لبعض السلع، وافتعال أزمات، ثم رفع السلع بشكل مبالغ فيه، يؤكد أن الحلقات الوسيطة، وكبار التجار هم من يتحكمون فى العرض والطلب فى السوق، وهو ما يتطلب إجراءات رادعة ضد الجشعين والمحتكرين الذين يتاجرون بـ"قوت" الناس.

مقالات مشابهة

  • الأسعار غير مستقرّة.. الدولار يحلق بـ20 الفا عن السعر الرسمي
  • دون زيادة في الأسعار.. بدء صرف مقررات التموين لأصحاب البطاقات عن شهر أكتوبر -فيديو
  • الدولار يتراجع أمام الجنيه المصري: أسواق العملات تشهد تحولات جديدة
  • انخفاض ملحوظ في قيمة الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم
  • العروة الشتوية للطماطم انفراجة بأسواق الخضراوات
  • بشائر العروة الشتوية.. خبير يكشف عن موعد انخفاض الطماطم.. تفاصيل
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • الدولار الأمريكي يحافظ على استقراره أمام الجنيه المصري في 30 سبتمبر 2024
  • "جنون" الأسعار
  • باحث: اعتماد اتفاق المركزي سيؤثر على سعر صرف الدولار والدينار بالإيجاب