موقع 24:
2024-07-01@19:41:42 GMT

خبراء: العطش المفرط يشير إلى أعراض مرضية

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

خبراء: العطش المفرط يشير إلى أعراض مرضية

من المعروف أن الشعور بالعطش هو حاجة إنسانية طبيعية تعكس الحاجة الفيسويولوجية للجسم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون العطش المفرط دليلاً على وجود أعراض مرضية.

يقول الخبراء، إن العطش المفرط قد يدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، في مرحلة ما قبل الإصابة بمرض السكري، فعندما ترتفع مستويات السكر في الدم في مرحلة ما قبل السكري، يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق طرحه في البول، وهذه العملية تسبب فقدان الماء، ونتيجة لهذه الخسارة، يعاني المريض من جفاف خفيف ويشعر بالعطش.

 




ويقول الدكتور آنو جايكواد، استشاري أمراض السكري وطب الشيخوخة في مستشفى DPU الخاص التخصصي الفائق في بيون: “يُشار إلى المريض الذي يعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولا يستوفي معايير مرض السكري، على أنه مصاب بمقدمات مرض السكري، وعندما ترتفع مستويات السكر في الدم في مرحلة ما قبل السكري، يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد عن طريق طرحه في البول، وفي هذه العملية يتم فقدان الماء.”

أعراض مرحلة ما قبل السكري

يمكن أن تشمل أعراض مرحلة ما قبل السكري، على سبيل المثال لا الحصر، العطش الشديد، أو كثرة التبول، أو عدم وضوح الرؤية. إذا لم يتم علاج مقدمات السكري، فيمكن أن يتطور إلى مرض السكري من النوع 2، ويسبب مشاكل في الكلى والأوعية الدموية والعينين والأعصاب. 


وقد يكون لدى المريض أيضاً عطش مستمر، وشعور بالجفاف المستمر، الذي لا يزول بغض النظر عن كمية الماء التي يستهلكها، لذلك فإن التبول المنتظم والعطش المستمر قد يسببان اضطرابات في جدول النوم  والروتين اليومي، بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصحة الجسدية السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

كيف تتعرف على أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين؟

أوضحت الرابطة الألمانية للأطباء النفسيين أن الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين ليس مجرد اعتلال للحالة المزاجية، ولكنه حالة مرضية خطيرة يجب علاجها.

وأشار الأطباء الألمان إلى بعض الأعراض، التي يمكن من خلالها التعرف على حالات الإصابة بالاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين.

الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين ليس مجرد اعتلال للحالة المزاجية ولكنه حالة خطيرة يجب علاجها (شترستوك) أعراض الاكتئاب لدى الأطفال الصغار

يمر الأطفال الصغار بحالات من الصراخ والبكاء، وبعدها غالبا ما يصبحون سلبيين وغير مهتمين بدرجة كبيرة. وتشمل الأعراض الجسدية للإصابة بالاكتئاب لدى الأطفال الصغار ما يلي:

فقدان الشهية. اضطرابات النوم. آلام البطن.
من أعراض الاكتئاب لدى الأطفال الصغار أنهم يصبحون سلبيين وغير مهتمين بدرجة كبيرة (شترستوك) أعراض اكتئاب الأطفال ما قبل مرحلة المدرسة

وبالنسبة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة تظهر أعراض الاكتئاب من خلال عدة مظاهر، ومنها:

الخمول. تقلب الحالة المزاجية. سرعة الانفعال.  العدوانية.
تقلب الحالة المزاجية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة من أبرز أعراض الاكتئاب (شترستوك) أعراض اكتئاب الأطفال في مرحلة المدرسة

أما في مرحلة المدرسة فعادةً ما تظهر أعراض الاكتئاب بشكل مختلف، وتشمل:

الحزن. الشعور بالذنب. الخوف من الفشل.  وغالبا ما ينسحبون من العلاقات الاجتماعية.
الانسحاب من العلاقات الاجتماعية من أبرز أعراض الاكتئاب في مرحلة المدرسة (شترستوك) أعراض اكتئاب مرحلة البلوغ والمراهقة

وفي مرحلة البلوغ والمراهقة تظهر أعراض الاكتئاب من خلال:

اضطرابات النوم. فقدان الشهية.  نقص الوزن. تقلب الحالة المزاجية. الخمول. فقدان الاهتمام. انعدام الثقة بالنفس. الانسحاب من العلاقات الاجتماعية. وربما يقع المراهق في فخ تعاطي المخدرات أو إدمان الألعاب.
في مرحلة البلوغ والمراهقة تظهر أعراض الاكتئاب من خلال فقدان الاهتمام وانعدام الثقة بالنفس (شترستوك) ما دور الوالدين؟

يؤكد الخبراء الألمان على أنه يجب على الوالدين أخذ الأمور على محمل الجد؛ عندما يتحدث المراهقون عن مخاوفهم وشعورهم بالإحباط واليأس، حيث يجب عليهم استشارة الاختصاصي النفسي لمساعدتهم في تخطي الأمر.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2اكتئاب الأطفال ليس حالة مزاجية.. تعرف على أعراضه وأسبابه وطرق علاجهlist 2 of 2في بيتك مراهق صعب.. كيف تميز بين حالته "المزاجية" وشخصيته "الحدّية"؟end of list

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • اكتشاف أعراض جديدة لنقص السكر في الدم
  • كيف تتعرف على أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين؟
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • النظام الغذائي الأكثر فعالية لمرضى السكر
  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف
  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف- عاجل
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟