إسباغ الوضوء في شدة البرد، من الأمور التي يكثر البحث عنها خاصة مع الطقس الشتوي البارد، حيث تعد الصلوات الخمس المكتوبة فرائض عظيمة يثاب المرء على أدائها في أوقاتها، وإسباغ الوضوء وتحسينه لها. 

إسباغ الوضوء في شدة البرد

الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة، وقد بين سيدنا النبي ﷺ فضل إسباغ الوضوء على المكاره، أي: المواضع التي يكره المرء إيصال الماء إليها؛ لشدة البرد مثلًا؛ فيقول ﷺ: «أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الْخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟» قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ».

[أخرجه مسلم]

ولا يجوز التيمم مع القدرة على استعمال الماء؛ وإن كان باردًا، إلا إذا خيف وقوع الضرر عند استخدامه، وتعذر تسخينه، فيباح التيمم للضرورة التي تُقدَّر بقدرها، كما فعل سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه، وأقره سيدنا النبي ﷺ على ذلك. 

كما يجب غَسل الرأس في الغُسل الواجب بإيصال الماء لفروته، وهذا عام للرجال والنساء، دون اشتراط فك المرأة لضفائرها فيه، ولا يجزئ المسح على أكمام الذراعين الضيقة عند الوضوء، بل تجب إسالة الماء على اليدين إلى المرفقين. 

ولا حرج في تسخين الماء البارد؛ ليسهل استعماله في الوضوء؛ قال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}. [الحج: 78] 

كما أنه لا حرج في تجفيف مواضع الوضوء بعد غسلها، خاصة عند شدة البرد. 

ومن يسر الشريعة الإسلامية أن شرعت مسح شعر الرأس في الوضوء لا غَسله، لطول بقاء أثر الماء على الشعر بخلاف باقي الأعضاء، ومع وجوب مسح الرأس في الوضوء؛ لم يشترط جمهور الفقهاء مسحه بالكلية؛ بل يجزئ الوضوء عندهم بمسح جزء من الرأس، كما يجوز استكمال المسح على عمامةٍ أو خمارٍ بعد مسح جزء من الرأس على المفتى به. 

ومما رخَّص فيه الشرع الشريف المسح على الخفين وما شابههما عند الوضوء؛ تخفيفًا على المكلفين، بشروط وضوابط.  

النشرة الدينية.. آية الاستجابة في القرآن ذا النون.. هل يجوز للفتاة الزواج من تارك الصلاة؟ هل يجوز للفتاة الزواج من تارك الصلاة؟.. أزهري يجيب حكم الصلاة قرب المدفأة 

كما ينبغي على المسلم أن يُقبل على أداء الفريضة في خشوع وسكينة، وأن يتخذ من الأسباب ما يعينه على ذلك. 

ومن أوقد نارًا بغرض التدفئة، وكان مَوقِدُ النار في جهة قبلته، وصلى؛ صحت الصلاة دون حرج، على قول جماهير العلماء، إلا أن بعض الفقهاء كرهوا أن يجعلها المصلي أمامه؛ لأن أناسًا اتخذوها من دون الله؛ ‌قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: (ويكره ‌أن ‌يصلى ‌إلى ‌نار). [المغني]، والاحتياط للعبادة أولى. إن كان للمسلم حاجة في وضع موقد النار أمامه كمراقبة النار واتقاء أذاها، أو نشر الدفء؛ سيما الذين يعملون في الحراسات ليلًا؛ فعلة الكراهة منتفية في هذه الحالة. 

كما أن المدفأة الكهربائية ليست نارًا ولا يَصْدُق عليها كلام بعض الفقهاء عن حكم الكراهة المذكور، ويجوز للمسلم أن يُصلي واضعًا المدفأة الكهربائية أمامه في حال البرد الشديد دون حرج؛ سيّما إذا كان هذا أدعى لتحصيل الخشوع والاطمئنان في الصلاة.

شروط المسح على الخفين في الشتاء

وفي أيام الشتاء الباردة يمكن للمسلم إذا ارتدى خُفَّين أن يمسح على رجليه في الوضوء بدل غَسلهما، وإذا أراد المسلم المسح على خُفَّين في الوضوء عليه مراعاة الشروط الآتية: 

- أن يرتدي خفَّيه بعد وضوء كامل، غَسل فيه رجليه إلى الكعبين. 

- أن يكون الخفَّان طاهرين خاليين من النجاسة.

 - أن يكونا مُباحين فلا يصح المسح على خفٍّ مسروق أو مصنوع من حرير للرجل مثلًا.

 - أن يكونا ساترين لمحل الفرض، أي: لا بد أن يُغطيا الكعبين، وعليه؛ فإن ارتدى المسلم خُفًّا قصيرًا لا يُغطي عظمة قدمه البارزة لم يصح المسح عليه. 

- أن يكونا سميكين لا يوصلان الماء إلى بشرة جلد القدمين. يُلحق بالخفين ما اتصف بصفتهما، وتوافرت فيه شروط المسح المذكورة، مثل: الجورب السميك، وحذاء «البوت» ونحوه. إذا كان الجورب أو الحذاء قصيرًا لا يغطي موضع الوضوء من القدم؛ فلا يجوز المسح عليه. 

وإذا أراد المسلم المسح على الخفين أصاب من الماء بيديه، ثم مسح بيده اليمنى ظاهر قدمه اليمنى، من الأصابع إلى الساق مرة واحدة، دون أن يمسح على باطنها أو عقبها، ثم فعل بيده اليسرى على قدمه اليسرى مثل ذلك.

وللمقيم (أي غير المُسافر) أن يمسح على خفيه يومًا بليلة، ويبدأ حساب المدة من أول حدث بعد الوضوء الذي غسل فيه رجليه، وينتهي في الميعاد نفسه من اليوم التالي. 

ويرخص للمسافر أن يمسح ثلاثة أيام بلياليهن، وتبدأ مدة المسح من أول حدث إلى الميعاد نفسه من اليوم الرابع، فقد «جَعَلَ رَسُولُ اللهِ ﷺ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ، وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ». [أخرجه مسلم] يبطل المسح إذا تمت مدته المحددة شرعًا، أو إذا أصابت المسلمَ جنابة مُوجِبة للغسل.

ولا يُنقض الوضوء بنزع الخفين أو الحذاء الممسوح عليهما -على المُفتى به-، لكن لا يجوز لبسه والمسح عليه مرة أخرى إلا بعد غَسل القدمين؛ لأن نزعه يبطل المسح لا الوضوء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المسح على الخفين المسح على شدة البرد فی الوضوء ی الوضوء

إقرأ أيضاً:

تفسير رؤية الصلاة على النبي في المنام لابن سيرين.. معاني ودلالات

تحمل رؤية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، في المنام العديد من الدلالات، فهي تعكس حالة الحالم النفسية والدينية، وتشير إلى تطلعاتها وآمالها، ويختلف تفسيرات هذه الرؤية باختلاف تفاصيلها وحالة الرائي، فقد تشير إلى ارتباط الحالم بدينه وتطلعه إلى المغفرة والرحمة، أو قد تدل على أنّ الحالم يسير على الطريق الصحيح، وتشجعه على الاستمرار في طاعة الله ورسوله، وهو ما أوضحه «ابن سيرين» في كتابه «تفسير الأحلام».

تفسير حلم رؤية الصلاة على النبي في المنام لابن سيرين

فسر ابن سيرين رؤية الصلاة على النبي في المنام في كتاب «تفسير الأحلام»، إذ أشار إلى أنّها قد تكون دلالة على الظفر والانفراج في الأحوال، فمن رأى أنه يصلي على النبي في الحلم، فإنه رجل مؤمن يتبع الله ورسوله، وتشير رؤية الصلاة على النبي في السجود في الحلم إلى النجاة من ابتلاء وتجديد رزق، ومن صلى على النبي في الدعاء في المنام فإن دعائه يستجاب.

حلم الصلاة على النبي في التشهد الأول يدل على إتمام العبادة والفرائض، رؤية ترديد الصلاة على النبي في المنام، تدل على الوفاء بالنذر والعهد، ومن رأى أنه صلى على النبي وهلل وكبر في الحلم فإنه يبرأ من المعاصي والذنوب، ومن رأى أنه صلى على النبي وآله وصحبه أجمعين في المنام، فذلك دليل على الخير والصلاح في الدين، والصلاة على النبي والاستغفار في الحلم يدل على التقى والابتعاد عن الذنوب.

تشير رؤية الصلاة على النبي والتسبيح في المنام إلى الذكر والإنابة والرجوع إلى الله تعالى، والصلاة على النبي دون صوت في الحلم تدل على نيل الاستقرار والطمأنينة، أما الصلاة على النبي جهرًا في المنام تدل على ذكر صفات الرسول والدعوة للتمتع بها، ومن رأى أنه يصلي على النبي بصوت عالي في الحلم، فإنه يكون في شدة ويطلب الفرج من الله تعالى.

سماع الصلاة على النبي

سماع الصلاة على النبي في المنام يدل على الفرج والرحمة، ومن سمع اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه من المسجد في الحلم فإنه ينال حماية ورعاية، ويشير سماع الصلاة على النبي في البيت في المنام إلى حل خلافات ومشكلات فيه وتآلف بين أفراده، وسماع الصلاة على النبي وترديدها في المنام تدل على حسن الدين والعبادة، أما من سمع الصلاة على النبي ولم يرددها في الحلم يدل على الابتعاد عن أهل الحق.

وفسر ابن سيرين، أن سماع الصلاة على النبي بعد الأذان في المنام، يدل على البشارة والخير، أما من سمع تكرار الصلاة على النبي في الحلم، فهذا دليل على نيل الفرج والسرور، وسماع الميت يصلي على النبي في المنام يدل على سماع الوعظ والرشد، ومن سمع الصلاة الابراهيمية في الحلم، فهذا يدل على إتمام الصلوات والفرائض.

مقالات مشابهة

  • تفسير رؤية الصلاة على النبي في المنام لابن سيرين.. معاني ودلالات
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عدد ركعات صلاة قيام الليل
  • أماكن نهى النبي عن الصلاة فيها.. تعرف عليها
  • حكم الإقامة للصلاة بصيغة الأذان.. دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز أن تقول والدتي إنها رأت رؤيا وهي لم ترها؟ الإفتاء تجيب
  • هل تجوز قراءة القرآن في سرادقات العزاء بأجر؟ .. دار الإفتاء تجيب
  • القِبلة
  • هل لمس براز الطفل أو تغيير الحفاضة ينقض الوضوء ..الإفتاء تقطع الشك
  • هل يجوز أداء صلاة قيام الليل بعد أداء الوتر؟ المفتي يحسم الجدل