أخبارنا المغربية ــ الرباط

قال مصطفى بايتاس، أن الحكومة، التي يشتغل كناطق رسمي باسمها،  عبرت غير ما مرة عن رغبتها في إيجاد حلول سريعة لملف الأساتذة المضربين، بسبب رفضهم للنظام الأساسي الجديد، وهو ما عبر عنه رئيس الحكومة وباقي الوزراء، على حد تعبيره.

بايتاس وهو يتحدث مساء اليوم الأحد، في برنامج ضيف الأسبوع على قناة "ميدي 1"، أضاف قائلا: ".

.. نريد أن نجلس بشكل سريع وعاجل مع النقابات لنناقش تخوفات نساء ورجال التعليم وندرسها، ونتفق على الحلول التي يمكن أن نطبقها لفائدة الشغيلة التعليمية".

وأشار في معرض كلامه أن الحكومة لا تعتبر الأساتذة مجرد عاملين، بل شركاء في إصلاح المنظومة التربوية، مشددا على أن "نوايا الحكومة صادقة".

وأضاف: "... سمعنا أن هناك عدم الرضى والتخوف بخصوص النظام الأساسي، ونحن كحكومة عبرنا عن رغبتها في الجلوس مع النقابات، وننتظر النقابات لتعبر بدورها عن رغبتها في الجلوس للحوار"، مشيرا أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تفاعل مع تخوفات نساء ورجال التعليم، في بلاغ رسمي صادر عن اجتماع رسمي مع النقابات، وعبر عنها مرة أخرى في اجتماع هيئة الأغلبية، وأكد  أن الحكومة مستعدة لتجويد هذا النظام الأساسي.

وبخصوص استمرار الإضراب، أشار الناطق الرسمي باسم الحكومة أن "الإضراب يجب أن يتوقف بشكل سريع، لأن مكان التلاميذ هو المدرسة".

وشدد ذات المتحدث أن "الحكومة لا تريد تسليع المدرسة العمومية أو خوصصتها، كما يتم الترويج له، بل على العكس من ذلك خصصت لقطاع التعليم والصحة 107 مليار درهم (في مشروع مالية 2024)، وهذا لم يحدث إطلاقا في تاريخ المغرب".

وفي ما يتعلق بمشكل التعاقد، استرسل بايتاس: "... أكبر مشكل وجدناه لما جئنا للحكومة هو مشكل التعاقد، والحكومة استجابت اليوم لجميع مطالبهم، سواء في ما يتعلق بالحركة الانتقالية أو الترسيم أو التقاعد، والنظام الأساسي ألغى نظام التعاقد، كما منح الدرجة الممتازة لرجال ونساء التعليم في المرحلة الابتدائية"، على حد تعبيره.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: مع النقابات

إقرأ أيضاً:

فينورد الهولندي يعلن التحاق حاج موسى بشكل رسمي

أعلنت إدارة فينيورد روتردام الهولندي، اليوم الثلاثاء، عن التحاق الدولي الجزائري، أنيس حاج موسى، بصفوف ناديها بشكل رسمي.

وكان فينورد، قد أعلن بتاريخ الـ 3 أفريل 2024، عن ضمّه حاج موسى، بعقد لـ 5 سنوات. قادما من فيتيس أرنهيم الهولندي، الذي لعب له معارا، من نادي باترو ايسدين الناشط في القسم الثاني البلجيكي.

وقدم فينورد لاعبه الجديد، بنشر صورة له لحظة توقيعه على عقده عبر منشور. في الحساب الرسمي للنادي الهولندي على “فيسبوك” اليوم الثلاثاء، وأرفقها بتعليق: ” إنه رسمي رسميًا الآن”.

للإشارة فإن صفقة انتقال حاج موسى، الذي باشر رسميا تحضيراته مع فينورد، إلى هذا الأخير، صنعت جدلا واسعا في هولندا، حيث توقع المتتبعون عدم نجاح لاعب الخضر، ووصوفه بالصفقة الفاشلة لنادٍ بحجم فينورد.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • قصواء الخلالي: الحكومة الجديدة تضم خبرات دولية ونريد وزراء أصحاب فكر
  • اعتماد نتائج شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بِنسبة نجاح 60.38%
  • فينورد الهولندي يعلن التحاق حاج موسى بشكل رسمي
  • ملفات النظام الأساسي تجمع بنموسى من جديد مع زعماء النقابات التعليمية
  • رئيس النقابة العامة للعاملين بالنيابات يطالب الحكومة المرتقبة بالتوسع في التحول الرقمي
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي "عام وأزهر"
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي «عام وأزهر»
  • محافظ بني سويف يكرم أوائل شهادات التعليم الأساسي «عام وأزهر»
  • الأساتذة يواصلون احتجاجاتهم.. وقفة أمام البرلمان للمطالبة بإرجاع الموقوفين وإلغاء العقوبات