ناقش الملتقى الخامس لمدراء عموم النظافة بالمملكة، الذي تستضيفه أمانة المنطقة الشرقية خلال أعماله لليوم الثاني على التوالي، عدد من الموضوعات المهمة عن آليات وتجارب إدارة النفايات والتقنيات الحديثة في هذا المجال.

ويهدف الملتقى إلى معالجة السلوكيات الخاطئة والممارسات السلبية التي تتعلق بنظافة المدن، وتطوير منظومة إدارة النفايات والتحكم بإنتاجها، وتشجيع الاقتصاد الدائري، ورفع كفاءة وتطوير الشركات العاملة في إدارة النفايات، والتأكد من التداول الصحيح للنفايات بحسب الاشتراطات العالمية.

أخبار متعلقة مختصون لـ"اليوم": مضاعفات إنفلونزا المعدة خطيرة على الأطفال والمسنينفيديو.. مبادرة بيئية تحوّل ”المياه الرمادية“ إلى مصدر للريبلدية الخفجي تنفذ حملة نظافة بالمحافظة وترفع كميات ضخمة من النفاياتمنظومة إدارة النفايات وتطويرها في السعودية

من جهته أكد وكيل الأمين للخدمات، محمود بن حسن الرتوعي، أن الملتقى ناقش كافة ما يتعلق بمنظومة إدارة النفايات وتطويرها والارتقاء بالخدمة المقدمة، وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجه أعمال النظافة بما يسهم في الحفاظ على البيئة.

كما تضمن الملتقى، أتمتة الرقابة على أعمال النظافة والأنقاض بحاضرة الدمام، شرح فيها مدير عام النظافة بأمانة الشرقية، شالح العتيبي، آليات العمل لتحقيق مستهدفات الأمانة بهدف الوصول إلى رفع جودة الحياة وحصر ومعالجة كافة عناصر التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري.

كما استعرض كذلك أهم الآليات المتخصصة في هذا المجال من خلال تطبيق "حاضرتي" الذي يعمل على الربط بالأنظمة، وأهمها نظام إدارة البلاغات والرقابة الميدانية، ونظام جدولة العلميات، ذاكرًا تفاصيل عمل التطبيق، ونتائج أعماله.

تستضيفه أمانة المنطقة الشرقية - اليوم

تبادل الخبرات والمعرفة في إدارة النفايات

فيما طرح الملتقى التجارب الناجحة التي قُدمت من قبل الأمانات، للاستفادة منها وتبادل الخبرات بينهم.

واستعرضت الجهات المشاركة في الملتقي مجموعة من أوراق العمل، لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال إدارة النفايات ومدافنها، وتعزيز الوعي بأهمية النظافة العامة، وتحقيق الاستدامة الحضرية، ومناقشة المعوقات التي تواجه تقديم خدمات النظافة، وإيجاد الحلول لها، وعرض أفضل الممارسات في سبيل رفع مستوى النظافة والمحافظة على الديمومة، وتهيئة الفرص الاستثمارية في هذا المجال.

وتستهدف وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان من خلال الملتقى إنشاء قاعدة للبيانات خاصة بإدارة النفايات، وتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين، للعمل في مجالات إدارة النفايات المختلفة، وتحقيق الاستدامة البيئية والمالية والحفاظ على الممتلكات والمرافق العامة.

ناقش آليات وتجارب إدارة النفايات والتقنيات الحديثة - اليوم في ختام الملتقى قدمت اللجنة المنظمة عدد من التوصيات - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });معالجة مظاهر التشوه البصري

كما تستهدف معالجة مظاهر التشوه البصري، بما يُسهم في وصول منظومة أعمال النظافة إلى مستويات عالية من الجودة، وتحسين الخدمات المقدمة في المدن للمستفيدين.

يذكر أن الملتقى الذي اختتم أعماله اليوم في فندق شيراتون الدمام على مدى يومي الأحد والاثنين 19-20 نوفمبر 2023م، دُشن من قبل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد بن عبد الله الحقيل، بحضور أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير.

وفي ختام الملتقى قدمت اللجنة المنظمة عدد من التوصيات، بعد الاطلاع على كافة اوراق العمل المقدمة من الأمانات وبعض الجهات الأخرى، وعرضها على المشاركين من الأمانات للاستفادة والعمل على تنفيذها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام أمانة المنطقة الشرقية التشوه البصري إدارة النفايات السعودية إدارة النفایات

إقرأ أيضاً:

47 درجة مئوية.. المركز الوطني للأرصاد: الدمام الأعلى حرارة اليوم بالمملكة

أعلن المركز الوطني للأرصاد عن درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء في المملكة.

وأوضح المركز أن أعلى درجة حرارة سُجلت في الدمام، إذ وصلت إلى 47 درجة مئوية، فيما بلغت درجة الحرارة في الرياض ومكة المكرمة 44 درجة مئوية، وفي المدينة المنورة وصلت إلى 40 درجة مئوية.

وتوقع المركز نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان، عسير والأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كذلك على الطريق الواصل بين الليث وجازان وقد تصل الى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على منطقة نجران والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

 في حين لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من منطقتي جازان وعسير. كما يبقى الطقس حار إلى شديد الحرارة على أجزاء من المنطقة الشرقية.

حالة الطقس المتوقعة اليوم #الثلاثاء 2024/7/2م ???? ⬇️https://t.co/VVqJWKZTVv…#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/6dU9wwF17I

— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • بينها استغلال الآثار.. وزير السياحة الجديد يكشف أهداف الوزارة خلال الفترة المقبلة
  • صفقة نظافة بقيمة 5 ملايير تثير الجدل بمدينة الجديدة
  • مواطن يعثر على ماله المفقود وسط مستودع للنفايات في اربيل
  • «العابد» يبحث سبل تطوير آليات «مكاتب العمل»
  • 47 درجة مئوية.. المركز الوطني للأرصاد: الدمام الأعلى حرارة اليوم بالمملكة
  • ترشيد استهلاك الكهرباء.. تجنب هذه السلوكيات لخفض الفاتورة
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقي للتعرف على نظم وأساليب الجرد المخزني
  • الطائف.. رفع 35 ألف طن نفايات ودعم المواقع السياحية بفرق وآليات
  • نصائح من خبيرة جودة الحياة.. كيف تحقق السعادة في عالم مضطرب؟
  • مواقع النفايات.. ملاذ آمن للكلاب السائبة و حملات المكافحة.. بدائية