نظمت جامعة المنصورة، ورشة عمل خاصة بمشروع نيوتن إمباكت، بعنوان «تطوير استراتيجيات التكيف للتخفيف من آثار تغير المناخ على أمراض القمح والذرة وإنتاج الغذاء في مصر».

وأوضحت الجامعة في بيان، أن الورشة استهدفت مناقشة النتائج المتحصل عليها في المشروع البحثي المشترك بين جامعة المنصورة وجامعة هيرتفوردشاير بالمملكة المتحدة مع متخذي القرار والمهتمين، وتبادل الأفكار والخبرات بين الحضور للعمل سويًا نحو تحقيق التكيف الأمثل لتخفيف آثار تغير المناخ على أمراض القمح والذرة وإنتاج الغذاء في مصر.

وأكد الدكتور محمد شطا، عميد كلية الزراعة بجامعة المنصورة، في بيان، حرص الجامعة خلال خطتها الاستراتيجية الى توجيه البحث العلمي، لحل المشكلات التي تواجه المجتمع الزراعي في مصر، وتقديم مقترحات علمية لحل هذه المشكلات، والعمل على تنفيذ توصيات للحكومة المصرية، لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، حول استراتيجيات التكيف مع تغير المناخ لتقليل التهديدات التي يتعرض لها الأمن الغذائي في مصـر، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني

التأثير المباشر لتغير المناخ على أمراض المحاصيل

وتابع عميد كلية الزراعة: تساهم الزراعة بما يقرب من 12% من الناتج المحلي الإجمالي، ويؤدي التأثير المباشر لتغير المناخ على أمراض المحاصيل إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي من خلال خفض غلات المحاصيل وتعريض المزيد من السكان لخطر الجوع، لاسيما أن القمح والذرة، باعتبارهما المحاصيل الغذائية الأساسية في مصـر، تعانى من خسائر في المحصول تبلغ حوالي 20% بسبب الآفات والأمراض. وقد شملت نتائج المشروع عمليات محاكاة الطقس.

اتفاقية تعاون بين جامعة المنصورة ومركز البحوث الزراعية

وأكدت الدكتورة شيرين عاصم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية، أهمية التعاون بين مركز البحوث الزراعية وجامعة المنصورة في هذا الشأن، حيث شارك المركز في هذا المشروع البحثي، وكان من ثمار هذا التعاون، عقد اتفاقية تعاون علمي بين جامعة المنصورة ومركز البحوث الزراعية.

جاء ذلك في إطار اهتمام الدولة بملف التغيرات المناخية، من خلال تمويل الباحثين ذوي الخبرة، في الموضوعات التي تمس أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمناخ في جميع التخصصات، المستدامة، بالإضافة إلى اشتراك العلماء الخبراء المصريين، داخل وخارج مصر في مجموعات بحثية وطنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة المنصورة كلية الزراعة محافظة الدقهلية الأمن الغذائي تغیر المناخ على أمراض البحوث الزراعیة جامعة المنصورة القمح والذرة

إقرأ أيضاً:

افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة

أفتتح اليوم الخميس بمحافظة الفيوم، المؤتمر الطبى الثانى لقسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الفيوم العام، تحت عنوان" كورسات مبسطة.. فى تخصص الأنف والأذن والحنجرة " أقيم المؤتمر تحت رعاية الدكتور على محروس رئيس أقسام الأنف والاذن والحنجرة بجامعة الأزهر وراعى زراعة القوقعة بجمهورية مصر العربية، ترأس جلسات المؤتمر الدكتور ميشيل عطا استشارى أمراض الأنف والأذن والحنجرة، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بالفيوم العام، رئيس المؤتمر، والدكتور سيد الحنفي سكرتير عام المؤتمر ومدير وحدة السمعيات بمستشفى الفيوم العام.

 

وأقيم المؤتمر تحت إشراف الدكتور سامح العشماوى، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، والدكتور شريف صبحى مدير ادارة الطب العلاجى بالمديرية، والدكتور محمد عبد الله، مدير المستشفى العام بالفيوم، مدير ادارة الطواري بالمديرية.

 

حاضر فى المؤتمر لفيف من أساتذة الأنف والاذن والحنجرة، بمختلف جامعات مصر " الأزهر - عين شمس - الإسكندرية - المنصورة - الفيوم  - بنى سويف ".

 

أكد الدكتور سيد الحنفي سكرتير المؤتمر يهدف إلى معرفة أساسيات التخصص والاطلاع على كل ما هو جديد فى مجال الأنف والاذن والحنجرة.

 

وأشار رئيس أقسام الأنف والأذن والحنجرة بجامعة الأزهر أن المؤتمر يختلف عن المؤتمرات التعليمية التقليدية حيث تم تخصيصه للأطباء الشبان وتم أختيار موضوعات المناقشة بعناية، والمشاكل التى تواجه كل طبيب من الأمراض الشائعة والتى يتم علاجها بنسبة 90‎%‎ من هؤلاء الأطباء، وأختيار أفضل الأطباء لتوصيل المعلومة والخبرات الحياتية.

 

تحدث خلال فى الجلسة الأولى الدكتور محمد قطب، استاذ الأنف والأذن والحنجرة بجامعة الفيوم، حول ًارتشاح خلف الأذنين والعلاج بالجراحة الميكروسكوبية، والدكتور حسام البسراطى استاذ الأنف والاذن والحنجرة بجامعة القاهرة، عن النزيف وتطورات استخدام المناظير فى الكى للشرايين الخفية التى تكون غالبا على الممارس العام، كما تحدث الدكتور محمد الرفاعى استاذ الأنف والاذن والحنجرة بجامعة القاهرة، واللواء دكتور احمد خشبة بمستشفيات القوات المسلحة.

 

 

 

 

 

 

تدريب 15 من العاملين بمراكز المعلومات بمديرية الصحة بالفيوم على أساسيات الشبكات IMG-20240704-WA0025 IMG-20240704-WA0026 IMG-20240704-WA0024 IMG-20240704-WA0023 IMG-20240704-WA0022 IMG-20240704-WA0021

مقالات مشابهة

  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تنظم قافلة إرشادية في قرية تيدا
  • في أول يوم عمل.. وزيرة البيئة تستقبل مديرة وكالة أودا نيباد
  • افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • رئيس جامعة دمياط يشهد مناقشة رسالة دكتوراة بكلية الحقوق
  • هيئة أبوظبي للدفاع المدني: 10 إرشادات للوقاية من حرائق المحاصيل الزراعية
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.. رحلة 25 عاما من قيادة العمل البيئي في مصر
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟
  • ملفات مهمة أمام وزير الزراعة.. أبرزها مواجهة تغير المناخ وتوفير الأسمدة