صحيفة الاتحاد:
2024-09-07@05:07:54 GMT

أزمة بين «البارسا» و«لاروخا» بسبب جابي

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

 
أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة شاكيرا تدفع ملايين الدولارات لتجنب محاكمة «شبح إصابات» يجتاح «نجوم المنتخبات»!


خسر برشلونة الإسباني جهود أحد أبرز لاعبي الوسط بالفريق، النجم الشاب جابي «19عاماً»، الذي أصيب بقطع بالرباط الصليبي للركبة اليمنى، خلال مباراة منتخب بلاده أمام جورجيا في الجولة الأخيرة للتصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات «يورو 2024»، والتي انتهت بفوز«لاروخا» 3-1، وضمانه الحصول على رأس مجموعة خلال البطولة.


وسادت حالة من التوتر بين برشلونة واتحاد الكرة الإسباني وجهاز المنتخب بقيادة لويس دي لافوينتي المدير الفني، وأبدى تشافي هيرنانديز المدير الفني لـ «البارسا» غضبه الشديد لإصابة لاعبه الخطيرة، والتي تكلفه عدم اللعب حتى نهاية الموسم، حيث يحتاج بعد الجراحة إلى فترة علاج وتأهيل واستشفاء تمتد لأكثر من 6 أشهر، إن لم تزد.
وأفادت مصادر صحفية إسبانية أن تشافي كان يرى أن مشاركة جابي «27 مباراة دولية و5 أهداف» لم تكن ضرورية في المباراة، على اعتبار إن «لاروخا» ضمن التأهل فعلاً للبطولة وحجز مكانه فيها، ولكن المدير الفني للمنتخب كان يسعى إلى ضمان الحصول على رأس مجموعة خلال البطولة، وهو ما تحقق له بعد الفوز على جورجيا.
ولم يعبأ تشافي بما تردد عن أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» يدفع للنادي الكتالوني ما يتراوح بين 4 و5 ملايين يورو، مقابل إصابة جابي مع منتخب بلاده، وهو رقم لا يعوض على الإطلاق غياب لاعب رئيسي ومهم في خطط وتكتيكات تشافي للمنافسة في البطولات التي يشارك فيها.
وأثارت إصابة جابي حالة من السخط العام داخل «أروقة» النادي، وليس على مستوى المدير الفني وحده، وأوضح متحدث باسم النادي أنه لا يفهم كيف كان ضرورياً مشاركة جابي في مباراة غير ذات أهمية قصوى.
واعترف دي لافوينتي بأنه قلق جداً بشأن ما حدث لجابي، مشيراً إلى أن اللاعب سافر لبرشلونة لإجراء فحوص واختبارات جديدة لتحديد حجم الإصابة بدقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسبانيا برشلونة تصفيات كأس أوروبا تشافي هيرنانديز

إقرأ أيضاً:

بسبب أزمة المركزي.. صحيفة إيكونوميست تحذّر من عزلة ليبيا عن النظام المالي العالمي

قال مقال ذي إيكونوميست إن بنوكا رفضت التعامل مع مصرف ليبيا المركزي حتى يتوصل إلى قرار بشأن من يديره، بناء على نصيحة وزارة الخزانة الأميركية.

ورأى المقال أن ليبيا تشهد تحولات خطيرة قد تؤدي إلى عزلتها عن النظام المالي العالمي، مما يهدد قدرة طرابلس على شراء السلع الأساسية، بما في ذلك الغذاء، الذي تستورده بشكل كبير.

حفتر يزدهر في الفوضى

وأشار مقال ذي إيكونوميست إلى ظهور خليفة حفتر في ظل هذا الفراغ، أكثر قوة من أي وقت مضى، حيث يسيطر من معقله في بنغازي على 80% من حقول النفط الليبية، مما يمنحه نفوذاً هائلاً على الثروة الوطنية.

كما لفت التقرير إلى أن حفتر يُمكن أن يهيمن على الإنفاق فضلاً عن الإيرادات، بسبب السيطرة على موانئ وحقول النفط، خاصة مع ترشيح حليفه نائب محافظ البنك المركزي مرعي البرعصي لتولي رئاسة المصرف المركزي.

حفتر يُقوي موقفه

واتهم المقال حفتر بتعزيز صندوق حربه من خلال تحويل موانئ ليبيا على البحر الأبيض المتوسط إلى مراكز تهريب، مشيرا إلى أن “أمراء الحرب في غرب ليبيا” يميلون الآن إلى تجاوز الدبيبة والتعامل مباشرة معه.

روسيا تدعم حفتر بقوة
وتدعم روسيا حفتر بشكل قوي، بحسب المقال، وتنظر إليه كبوابة للوصول إلى ميناء بحري على البحر الأبيض المتوسط، حيث سمح حفتر بالفعل لشركة فاغنر، بالوصول إلى منطقة الساحل الإفريقي.

تحول دبلوماسي نحو حفتر
وقال المقال إن الدبلوماسية الغربية والشركات التركية، التي رفضت حفتر ذات يوم، بدأت تتوجه الآن نحو بنغازي للتفاوض معه، ويقال إن الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت أكثر ليونة تجاهه، حيث عقد قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا اجتماعًا مع حفتر في بنغازي الشهر الماضي.

وخلص المقال إلى أن مركز القوة في ليبيا قد يتحول تدريجياً من طرابلس إلى بنغازي، مما يُعزز نفوذ حفتر بشكل كبير.

المصدر: ذي إيكونوميست.

مصرف ليبيا المركزي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • حقيقة أزمة حجازي مع "العميد".. وأداء لاعبي مصر "معجزة"
  • قلق في الجهاز الفني لمنتخب مصر بشأن إصابة مصطفى محمد.. «الإصابة كبيرة» عاجل
  • المدير الفني للرأس الأخضر يُشيد بقدرات لاعبي الفراعنة
  • بسبب أزمة المركزي.. صحيفة إيكونوميست تحذّر من عزلة ليبيا عن النظام المالي العالمي
  • أزمة في النصر السعودي بسبب تاليسكا.. تفاصيل
  • زوجة تشافي تنشر صور عطلتهما بمراكش (صور)
  • وفاة ضابط تركي في شمال العراق بسبب أزمة قلبية
  • إلهام عبد البديع للفجر الفني عن مسلسل غموض: "أقدم شخصية لم أقدمها من قبل ولا يوجد تشابه بيني وبينها" (خاص)
  • أب يقتل ابنه بسبب إدمانه: جريمة تكشف أزمة المخدرات في بغداد
  • أزمة إلهام شاهين بسبب «الصلاة».. من الانتقادات لدفاع سعد الدين الهلالي