أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين من سراييفو أن "الخطاب الانفصالي" لروسيا وتدخلها "الخبيث" في البوسنة يثير قلق التحالف، مؤكداً دعم الناتو الحازم لسلامة أراضي هذه البلد المقسم في منطقة البلقان.

اعلان

وقال ستولتنبرغ "نحن قلقون بشأن الخطاب الانفصالي الذي يهدف إلى الانقسام والتدخل الأجنبي الخبيث" في البوسنة، مشيراً بشكل خاص إلى روسيا.

ومنذ نهاية الحرب الأهلية (1992-1995)، باتت البوسنة مؤلفة من كيانين هما "جمهورية صرب البوسنة" والاتحاد الكرواتي-المسلم، بإشراف حكومة مركزية ضعيفة.

ويتحدث زعيم "جمهورية صرب البوسنة" ميلوراد دوديك الذي تربطه علاقة متينة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بانتظام عن احتمال انفصال الكيان الصربي.

وأشار الأمين العام للحلف إلى أن الوضع الحالي يهدد بتعريض "الاستقرار" في البلاد للخطر وعرقلة الإصلاحات.

وأضاف "يدعم الحلفاء بقوة سيادة البوسنة والهرسك وسلامتها أراضيها... أمنكم مهم لمنطقة غرب البلقان ولأوروبا".

وزراء دفاع الناتو يجتمعون لبحث دعم أوكرانيا في أعقاب إعلان إسرائيل الحربشاهد: للمرة الأولى منذ بداية الحرب.. زيلينسكي يزور مقر "الناتو" في بروكسل الناتو يستنكر انسحاب روسيا من معاهدة القوات التقليدية

وتأتي تصريحات ستولتنبرغ بعد أيام قليلة من اتهام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو بالسعي إلى خلق أزمات جديدة في البلقان ومولدافيا لصرف انتباه العالم عن الحرب في أوكرانيا.

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية الخميس عن زيلينسكي قوله "انتبهوا إلى البلقان. صدقوني، تبلغنا بأن روسيا لديها خطة (...) إذا لم تفعل دول العالم شيئا الآن، فسيتكرر مثل هذا الانفجار".

منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022، عززت البعثة العسكرية الأوروبية في البوسنة (يوفور-ألثيا) وجودها، وزادت عديدها من 500 إلى 1100 جندي.

وبعد البوسنة حيث التقى برئيسة الوزراء بوريانا كريستو، يتوجه ستولتنبرغ إلى كوسوفو وصربيا ومقدونيا الشمالية استكمالاً لجولة يقومها بها في غرب البلقان.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الآلاف يخرجون في مسيرة صامتة من أجل السلام في باريس شاهد: مقتل شخصين وأضرار مادية بسبب عاصفة ضربت أجزاء واسعة من بلغاريا شاهد: مشاعل الغاز في حقول النفط سبب ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان في البصرة فلاديمير بوتين ينس ستولتنبرغ روسيا حلف شمال الأطلسي- الناتو البوسنة والهرسك الحرب الروسية الأوكرانية اعلانالاكثر قراءة الصحة العالمية تعلن مجمع الشفاء "منطقة موت" وارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 13 ألف على الأقل بعد تحوله إلى "منطقة موت".. منظمة الصحة العالمية تطالب بإخلاء مستشفى الشفاء دونالد ترامب يسخر من جو بايدن: رئيسنا غبي والرئيس الصيني ذكي جدًا الحوثيون يعلنون اختطاف سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر والجيش الإسرائيلي يصف الحدث بالخطر العالمي أسامة بن لادن يعود من جديد عبر "رسالة إلى أمريكا".. فما الحكاية ؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي يستهدف مستشفى الإندونيسي وقمة عربية إسلامية في الصين لبحث أزمة غزة يعرض الآن Next شاهد: وصول 29 طفلاً خديجاً إلى مصر بعد إجلائهم من مستشفى الشفاء في قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: حماس تنشر فيديو لمسلحين يقتحمون مستشفى الرنتيسي في مدينة غزة يعرض الآن Next لاجئون من الروهينغا يؤدون صلاة الجماعة في آتشيه الإندونيسية وسط مخاوف من العودة إلى البحر يعرض الآن Next وزير الدفاع الأميركي أوستن يؤكد لزيلينسكي أن دعم واشنطن سيستمر "لفترة طويلة"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس طوفان الأقصى قصف قتل فرنسا بنيامين نتنياهو أزمة إنسانية Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس طوفان الأقصى My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين ينس ستولتنبرغ روسيا حلف شمال الأطلسي الناتو البوسنة والهرسك الحرب الروسية الأوكرانية غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس طوفان الأقصى قصف قتل فرنسا بنيامين نتنياهو أزمة إنسانية غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين حركة حماس طوفان الأقصى یعرض الآن Next فی البوسنة

إقرأ أيضاً:

الناتو مستمر.. بلينكن عن اتفاق الانسحاب: نرتب مع بغداد للحفاظ على شراكتنا

الناتو مستمر.. بلينكن عن اتفاق الانسحاب: نرتب مع بغداد للحفاظ على شراكتنا

مقالات مشابهة

  • «ويتيكس» يعرض أحدث حلول لتعزيز كفاءة النقل الأخضر
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • إصابات مباشرة داخل الأراضي المحتلة بالصواريخ الإيرانية.. وتفاعل واسع (شاهد)
  • شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة واكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل
  • تقرير يكشف انتشار برنامج Necro الخبيث عبر تطبيقات أندرويد
  • ما هو موقف الناتو من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل؟
  • مارك روته يتولى رئاسة حلف الناتو «رسميا»
  • ستولتنبرغ يترك منصب الأمين العام للناتو
  • الناتو مستمر.. بلينكن عن اتفاق الانسحاب: نرتب مع بغداد للحفاظ على شراكتنا
  • برلماني يحذر: بدأ التمهيد ‘‘للخطوة الرابعة’’ من ‘‘المخطط الخبيث’’ في الحديدة.. وتفكيك ألوية عسكرية