وثقت شبكة حقوقية أهلية أكثر من 1700 حالة تعذيب تعرض لها معتقلون داخل سجون مليشيا الحوثي التابعة لإيران خلال السنوات الماضية.

وأوضحت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في بلاغ لها، أن فرق الرصد التابعة للشبكة تمكنت من رصد أكثر من 1716 حالة تعذيب لمختطفين داخل معتقلات سجون مليشيا الحوثي في مناطق سيطرتها، مؤكدة أن أكثر من 421 شخصاً قتلوا جراء التعذيب الذي تعرضوا له أثناء فترة احتجازهم.

وأشارت الشبكة إلى أنها رصدت مؤخراً وفاة جندي في الجيش الوطني يدعى محمد أحمد وهبان، 21 عاماً، من أبناء محافظة عمران، بصورة غامضة داخل السجن. حيث تم العثور عليه وهو مشنوق داخل الزنزانة بالسجن الحربي في صنعاء بعد ثلاثة أعوام من احتجازه، موضحة أن هذه الجريمة جاءت بعد عام على إصدار ما تسمى المحكمة العسكرية الابتدائية التابعة للميليشيات الحوثية حكماً في 15 أغسطس 2022م، بإعدام الجندي محمد أحمد وهبان، تعزيراً رمياً بالرصاص.

وأكد البلاغ الحقوقي أن هذه الحادثة تضاف إلى سلسلة الجرائم البشعة التي ترتكبها مليشيا الحوثي بحق المختطفين، داعياً اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات الدولية والمحلية المعنية بحقوق الإنسان لإجراء تحقيق شفاف في جرائم قتل وتعذيب الأسرى والمختطفين والمحتجزين قسرا في معتقلات مليشيا الحوثي، والتي تؤكد المعلومات مشاركة قيادات حوثية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تقتحم منزل أحد المشايخ بالعاصمة صنعاء وتقوم بطرد أبنائه وبناته من داخله ونهب محتوياته

 

أقدمت مليشيا الحوثي الإرهابية الإيرانية اليوم السبت 7 سبتمبر 2024م على مداهمة منزل الشيخ شاكر حسان الهتاري، القيادي في حزب الإصلاح، في صنعاء، وطرد أبنائه وبناته من داخله، ونهب محتوياته، وسط صراخ العوائل وجرجرتهم إلى خارج المنزل، دون أي مبرر.

وأفادت المصادر لمارب برس أنّ عددًا من الأطقم العسكرية على متنها عدد من المسلحين والمسلحات النسائية ممن يطلق عليهن الزينبيات قد اقتحموا المنزل وداهموه بعد تكسير الأبواب والنوافذ، وإرهاب العوائل بداخله.

تجدرُ الإشارة إلى أن المليشيا قد استصدرت أمرا من المحكمة الجزائية المتخصصة الحوثية، لحجز المنزل من أجل مصادرته والاستيلاء عليه.

علمًا أنّ الشيخ شاكر الهتاري يقيم خارج الوطن في مملكة هولندا، منذ سنوات مشردا عن أهله ووطنه بسبب مطاردة مليشيا الحوثي له.

مقالات مشابهة

  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن
  • منظمة حقوقية تدين مقتل رجل مُسن تعذيباً على أيدي مليشيات الحوثي
  • مليشيا الحوثي تقتحم منزل أحد المشايخ بالعاصمة صنعاء وتقوم بطرد أبنائه وبناته من داخله ونهب محتوياته
  • نادي الأسير الفلسطيني يعلق على فيديو تعذيب الأسرى داخل سجون الاحتلال | تفاصيل
  • مليشيا الحوثي تصادر أرباح مركز طبي وتقتطع من مرتبات الأطباء بحجة الاحتفال بـ‘‘المولد النبوي’’
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيّرة ومركبة دعم في منطقة تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية
  • مركز حقوقي يدعو مليشيا الحوثي إلى الإفراج العاجل عن الخبيرين التربويين محمد ومجيب المخلافي
  • تقرير حقوقي: 7742 انتهاكاً ارتكبتها مليشيا الحوثي في البيضاء
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات نقدية وعينية باسم رسول الله (وثيقة)