باحث اجتماعي: استغلال الأطفال على مواقع التواصل ظاهرة متنامية
تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT
قال الباحث الاجتماعي، الدكتور غانم الغانم، إن استغلال الأطفال على مواقع التواصل الإجتماعي ظاهرة متنامية، مشيرًا إلى أن الأمر يحتاج إلى تدخل الأسرة وراقبتها.
وأضاف الغانم خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حوار مفتوح" عبر "FM العربية"، أن إطلاق الإطار الوطني لسلامة الأطفال على الإنترنت خلال أعمال منتدى الأسرة السعودية السادس، يضفي إضافة كبيرة في طريقة التعامل مع الطفل، للقضاء على هذه الظاهرة.
وبين أن القوانين أكدت على أهمية نظام الحماية من الإيذاء، وعدم استغلال الأطفال، مشيرًا إلى ما أولته المملكة من جهود في هذا الشأن، عبر التوقيع على اتفاقية حقوق الطفل، والحرص على إصدار نظام حماية الطفل.
استغلال الطفل على مواقع التواصل الإجتماعي هل يشكل ظاهرة ؟
الباحث الاجتماعي د.غانم الغانم @ghanem_abu يُجيب
في #حوار_مفتوح
مع خالد مدخلي @khalid76
#العربيةFM
#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/hYl6ZtU1zR
تصوير الأطفال على مواقع التواصل الاجتماعي هل يشكل جريمة؟ الباحث الاجتماعي د.غانم الغانم @ghanem_abu يُناقش
في #حوار_مفتوح
مع خالد مدخلي @khalid76
#العربيةFM
#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/eOZl59Qve7
المصدر: صحيفة عاجل
كلمات دلالية: على مواقع التواصل الأطفال على
إقرأ أيضاً:
ميدان شهير بقنا.. "أوعى القطر يدوسك" لوحة فنية تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
"أوعى القطر يدوسك" تعليق ضمن آلاف التعليقات التى عبر من خلالها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن إعجابهم الشديد بلوحة فنية رسمها الفنان أحمد الأسد، على حائط بأحد قرى مركز قنا، والتي وقف فيها أمام اللوحة وكأنه أمام قطار حقيقى قادم على شريط السكة الحديد، خاصة وأنها تجسيد فعلى لمنطقة مزلقان السيد عبدالرحيم القنائى أشهر الميادين بمحافظة قنا.
اللوحة الفنية التي استخدم فيها الفنان أحمد الأسد مزيج من الأوان البلاستيك، تعمد فيها أن يرصد كل التفاصيل الدقيقة لمنطقة مزلقان السيد عبدالرحيم، على عرض حائط كبير بقرية جزيرة دندرة، ما يجعل أي شخص يمر بجوارها يشعر وكأنه في منطقة السيد وأمام القطارات القادمة على شريط سكة الحديد، لما بذل فيها الفنان من جهد ودقة شديدة جعلتها وكأنها صورة حقيقة لا تقل في روعتها ودقتها عن الصورة الحقيقية للمنطقة.
قطعة فنية متميزة
اللوحة الفنية التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعى، لم تكن الأولى التي تحظى بإعجاب وتفاعل آلاف رواد التواصل الاجتماعى، فقد سبقها العديد من اللوحات التي حولت الحوائط القديمة والمتهالكة، إلى قطع فنية نادرة ومتميزة، من ينظر إليها يشعر وكأنها تحكى عن تاريخ شارع أو منطقة بعينها، فضلاً عن عشرات الأكشاك الكهربائية قاسية الشكل والملامح، والتي حولتها بأدواته الفنية إلى لوحات فريدة تحاكى الواقع.
بعد سرقة قرطها الذهبي.. إحالة أوراق المتهمة بقـ.ــتل الطــ.ــفلة رودينا لفضيلة المفتي مستريح قنا استولى على 16 مليون جنيه وادعى فقدان الذاكرة ..القصة الكاملة
قال الفنان أحمد الأسد، لوحة مزلقان سيدى عبدالرحيم القنائى التي رسمها على أحد حوائط قرية جزيرة دندرة، استخدمت فيها الألوان البلاستيك، لكى تظهر وكأنها صورة واقعية لمنطقة المزلقان الشهيرة التي يعرفها أبناء قنا جميعاً، وهو ما يجعل الكثير من المارة أو المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعى يتوقفون أمامها كثيراً وكأنهم أمام المزلقان فعلاً، واللوحة لم تكن هي الوحيدة التي كانت بهذا الشكل فهناك لوحات أخرى تم رسمها على حوائط القرية تجسد أهم شوارع وميادين القرية.
مبادرة الفن يحارب
وأضاف الأسد، بأن اللوحات الفنية التي جرى رسمها بقرية جزيرة دندرة، كانت من خلال رابطة شباب جزيرة دندرة، ضمن مبادرة لتأكيد الرؤية البصرية لقريتهم من خلال تجميل الحوائط برسومات ولوحات فنية تضاهى الواقع، وتبرز الشكل الجمال لقريتهم من خلال الفن الذى يعد قوى ناعمة لتغيير السلوكيات، وهو جزء من مبادرتى" الفن يحارب" التي أعمل من خلالها مع كافة الشباب المحبين لبلادهم لتجميل قراهم والأماكن التي يقطنون بها.
وأشار الأسد، إلى أنه كان يعمل مدرس رسم بمدرسة خاصة فى القاهرة وعاد إلى قريته خلال فترة كورونا، ويعمل حالياً في أحد المدارس الخاصة بقنا، ونفذ الكثير من اللوحات الفنية على جدران وحوائط المدارس بالقاهرة، لكنه كان يحلم دائماً بأن يحول الحوائط القديمة بقرى قنا إلى لوحات فنية، وقد كان له ذلك في قريته والتي كانت نقطة انطلاقة إلى قري قنا، ومازالت الفكرة تنفذ في مناطق مختلفة، لإظهار التراث والجمال الذى تزخر به قنا، بميادينها وقراها.
لوحات من وحى الطبيعةوأوضح الأسد، بأن الرسومات التى تزين الحوائط كلها من وحى البيئة المحيطة حتى تتماشى مع طبيعة البيئة، فبعض الرسومات تحمل تفاصيل وملامح القرية مثل المساجد و الدواوين القديمة والمدارس والأضرحة، وبعضها يعبر عن مهنة صاحب المنزل، وكلها تتم بجهد ذاتى ومشاركة الشباب للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الحوائط، متمنيًا مشاركة أكبر وأوسع من المجتمع المحيط، حتى تتزين كل الحوائط خاصة القديمة منها برسومات من وحى الطبيعة بدلًا من العشوائية التى تطل من واجهات بعض المنازل.
يذكر أن "صدى البلد" كان أول موقع ينشر تقريراً عن الفنان أحمد الأسد، ومواجهته لفيروس كورونا بالفن عام 2020، حيث استثمر فترة وجوده في مسقط رأسه بقرية المخادمة التابعة لمركز قنا ، بعد عودته من القاهرة، وبدأ في كسر حالة الملل والإحباط التى تسبب فيها فيروس كورونا، فبدأ بتحويل الحوائط القديمة البالية إلى تحف فنية مضيئة، مستعيناً بشباب القرية لإحداث حالة من التفاعل الايجابى وإخراجهم وذويهم من حالة التوتر والقلق، فخرجت اللوحات الفنية التي زينت جدران وحوائط قرية المخادمة لتضىء طريق المارة بإبداعات تخطف العيون والقلوب من سحر جمالها وروعة تنفيذها.
جداريات جزيرة دندرة الأسد (11) الأسد (1) الأسد (12) الأسد (8) الأسد (10) الأسد (9) الأسد (7) الأسد (3) الأسد (4) الأسد (2)