لندن-سانا

كشفت دراسة حديثة عن توطن سلالات جديدة من الحشرات، وعلى رأسها البعوض في الجزر البريطانية في الآونة الأخيرة، ما قد يتسبب في توطن بعض الأمراض الاستوائية شديدةِ الخطورة، بسبب تأثيرات التغير المناخي التي تشهدها البلاد.

ونقلت شبكة سكاي نيوز عن مدير قسم علوم الحشرات الطبية في جامعة مقاطعة كنت جنوب إنكلترا جوليون ميدلوك قوله: “رصدنا ظهور بعوضة النمر 6 مرات في جنوب شرق بريطانيا، ومع تغير المناخ واستمرار الطقس الدافئ لفترات أطول تصبح الظروف مهيأة أكثر لها لكي تتكاثر في كل مرة تأتي فيها للبلاد”.

وأوضحت ميدلوك أن “بعوضة النمر تفشت في أوروبا منذ رصدها لأول مرة في إيطاليا عام 1990، وهي اليوم تتكاثر في 13 دولة ومن المتوقع أن تصبح مستوطنة في بريطانيا خلال 50 عاماً إذا استمرت معدلات توافدها على البلاد بالشكل الحالي”.

بدورة قال أستاذ الأمراض الاستوائية بجامعة لندن أوليفر برادي: إن “هذه البعوضة تنقل أمراضاً خطيرة رغم أنها نادراً ما تؤدي إلى الوفاة، ولكنها تستدعي علاجاً طويلاً في المستشفى، وإذا كانت هذه البعوضة تنقل هذه الأمراض لمساحات شاسعة من العالم فإن التاريخ يخبرنا أن الأمراض البسيطة يمكن أن تتحول إلى أوبئة”.

ولم تعد تأثيرات التغير المناخي التي تشهدها بريطانيا مقتصرة على انخفاض مناسيب الأنهار بسبب قلة المطر وارتفاع درجات الحرارة لمعدلات غير مسبوقة بل أصبحت اليوم تهدد بظهور أمراض ومشاكل صحية لم يعرفها البريطانيون من قبل.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي

جنيف-سانا

كشف مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن التقديرات الأخيرة تشير إلى تكبد العالم خسائر وأضراراً لا تقل عن 2.8 تريليون دولار بسبب تغير المناخ بين عامي 2000 و2019.

وأوضح تورك في كلمة له اليوم خلال ندوة حول تأثير التغير المناخي على حقوق الانسان أن “التغير المناخي تسبب في ذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع درجة حرارة المحيطات واحتراق الغابات وجفاف الأنهار والبحيرات” مؤكداً أن “العالم يواجه خطراً كبيراً فيما يتعلق بحقوق الإنسان والمستقبل”.

ولفت تورك إلى أن “هناك احتمالاً بنسبة 80 بالمئة أن يزيد متوسط درجة الحرارة السنوية العالمية في واحدة من السنوات الخمس المقبلة بنسبة 1.5 درجة مئوية مقارنة بفترة ما قبل الصناعة” مضيفاً: “نعلم أن الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ تلحق الضرر بالأشخاص الأكثر ضعفاً والبلدان النامية على الرغم من أن مساهمتهم في التغير هي الأقل قدراً” مشدداً على أن “ملايين الأشخاص تركوا منازلهم وأصبحوا نازحين بسبب تغير المناخ”.

واعتبر تورك أن “تغير المناخ سيؤثر على حقوق الإنسان وحقوق الحياة وفي الحصول على الغذاء والصحة” مبيناً أن “أكثر من ثلث الوفيات التي يتعرض لها العمال تأتي بسبب الحرارة الناجمة عن تغير المناخ”.

مقالات مشابهة

  • احتجاجات متضامنة مع فلسطين على هامش بطولة "ويمبلدون" في بريطانيا
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • بسبب ظهوره من لندن.. عمرو أديب: "أنا هنا في شغل وراجع"
  • الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة تراكمت على الرصيف العائم
  • تراكمت على الرصيف العائم..الأمم المتحدة تنقل مساعدات إلى غزة
  • صحة المنيا: حملات مكثفة لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض خلال مايو الماضي
  • المنيا تكثف حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • نشر صورة جديدة للملك تشارلز