زنقة 20 ا الرباط

نفى النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، محمد السيمو، أن يكون الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع قد صرح داخل لجنة المالية الأسبوع الماضي، أن “الزيادة في أجور الأساتذة مرتبط بفرض رسوم على التلاميذ 300 درهم)”.

وأكد السيمو في تصريح لموقع Rue20، أن “جميع الإجتماعات بمجلس النواب سواء داخل لجنة المالية أو في الجلسات العامة أثناء مناقشة مشروع قانون المالية لم يتحدث السيد الوزير عن هذا الأمر أو صرح به للنواب البرلمانيين”، مشيرا إلى أن “هذه الأخبار غير صحيحة وغرضها إستهداف لقجع بسبب النجاحات التي حققها سواء داخل الحكومة أو على المستوى الكروي”.

وأضاف البرلماني السيمو، أن “لقجع رجل دولة واضح في تصريحاته ولا يخاف لومة لائم عند قوله الحقيقة”، مشددا على أن “لقجع يشتغل بوضوح ولايستخدم أساليب “الكولسة” كما يفعل البعض، حتى يصرح مثل هذا الكلام الذي يدخل في إطار الإشاعة”.

وتابع السيمو في ذات التصريح لموقع Rue20، أن “لقجع يقوم بمجهودات كبيرة داخل الحكومة وقام بأعمال إيجابية في كافة المستويات المالية خلال إعداد مشروع قانون مالية 2024 أبرزها حذف الزيادة في الضريبة على الماء والكهرباء حيث ساهم بهذه الخطوة في التخفيف على القدرة الشرائية للمواطنين، وهذا ما يغيض البعض”.

وإتهم السيمو “حزب العدالة والتنمية بترويج هذه الإشاعات للتغطية على العمل الكبير الذي يقوم به الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع، حيث أن هذا الحزب عجز عن حل إشكاليات المغاربة خلال ترأسه للحكومة لمدة 10 سنوات وباتوا يردودن إسم لقجع صباحا مساءا لاستهدافه كما يفعل الجزائريون”.

وشدد السيمو بالقول : “علينا أن نفتخر بلقجع الذي يعد رجل دولة بامتياز مثله مثل السيد رئيس الحكومة عزيز أخنوش الذي يشتغل بوضوح ويحمل هم المغاربة على عاتقه”. مضيفا أن “لولا لقجع والدعم الملكي لما تححق حلم تنظيم كأس العالم 2030 ونحن فخورين بكل ما يقوم به سواء داخل الحكومة أو في المجال الكروي”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية تحذر من استحواذ الحوثيين على أصول وأرصدة شركة التبغ “كمران”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، الخميس، من مساعٍ حوثية تهدف للسيطرة على أصول وأرصدة “شركة كمران للصناعة والاستثمار”، عبر الانعقاد غير القانوني لما يمسى بـ “الجمعية العمومية”

وأوضح وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، في تصريحات نشرها على صفحته بمنصة إكس، أن الخطوة التي اقدمت عليها جماعة الحوثي تهدف إلى نهب إيرادات الشركة التي تعد أحد أهم مصادر تمويل الخزينة العامة للدولة، وتسخيرها لتنفيذ أنشطة تجارية غير مشروعة وغسيل الأموال، والذي يعرض الشركة وعلامتها التجارية المشهورة للعقوبات الاقتصادية الدولية، كونها جماعة “مصنفة إرهابية”.

ولفت إلى عدم قانونية الاجتماع المنعقد في 30 سبتمبر 2024، وكل ما صدر عنه من إجراءات، كونه فاقد للنصاب القانوني، وانعقد بشكل احادي، وبغياب أغلبية رأس المال وبالمخالفة للقانون والنظام الأساسي للشركة وتعديلاته العام 2014، وبدون دعوة من مجلس الإدارة، وفي مقدمة تلك الإجراءات القيام بتصعيد عدد من قيادات جماعة الحوثي الى مجلس الإدارة، من خارج قائمة المساهمين، بهدف اختطاف قرار الشركة.

وقال الإرياني إن الحكومة حرصت منذ الانقلاب على استمرار عمل ونشاط الشركة الوطنية الأولى في تصنيع وإنتاج السجائر، والتي تأسست العام 1963، وفقاً لآليات عمل سلسة تضمنتها محاضر اللجان الوزارية للإبقاء على الشركة وسمعتها التجارية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وأشار إلى أن جماعة الحوثي عمدت، بعد إعادة فتح ميناء الحديدة، إلى استغلال نشاط الشركة وسمعتها التجارية التي تم بنائها خلال 61 عاماً من الريادة وبناء جسور الثقة مع البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية، والانحراف في أنشطة الشركة، والغموض في الاستيراد للمواد الخام، ومنع تصدير المنتجات لفروع الشركة في المحافظات المحررة، بهدف تجفيف أي إيرادات للحكومة الشرعية، وفتح المجال لهوامير تهريب وتقليد “تزوير” السجائر.

وأكد أن جماعة الحوثي سعت إلى مصادرة ارصدة الشركة واصولها من عقارات وأراضي، وتغيير المساهمين بالضغط والترهيب، بهدف الإستيلاء على الشركة، او اسقاطها لصالح شركات تم انشائها وعمل قانون خاص لدعمها دون غيرها لإقامة مصانع مستقبلاً، وتعمل الآن في تهريب السجائر لأصناف “شملان، مانشستر، مودرن، وغيرها” وتزوير العلامات التجارية ومنتجات الشركات الوطنية المحلية”.

ذكر أن شركة كمران تأسست عام 1963م حيث تملك الحكومة اليمنية 27.81 منها في حين تبلغ حصة شركة التبغ البريطانية الأمريكية 25 %، ونسبة 33 في المائة اكتتاب عام، بينما يملك البنك اليمني للإنشاء والتعمير 13.66 في المائة.

 

مقالات مشابهة

  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”
  • “رسول العلم شكرًا” الحكومة تطلق هوية يوم المعلم وزارة التعليم 2024
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • الحكومة اليمنية تحذر من استحواذ الحوثيين على أصول وأرصدة شركة التبغ “كمران”
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • “أحرار أمريكا” يشيدون بالأوراش الملكية وجهود الحكومة في تنزيل المشاريع الإجتماعية
  • "البيجيدي" يطالب الحكومة بتطوير نظام الحسبة
  • “صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي
  • “الوطني الاتحادي” يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • طعن البرلماني اللبار.. حالته مستقرة والمنصوري تتابع القضية عن قرب