الاقتصاد نيوز ـ متابعة

يفتتح مجلس المطارات العالمي ومجلس المطارات لآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط ومجلس المطارات لأوروبا، يوم غد الثلاثاء، فعالية النسخة الأولى مؤتمر ومعرض "إبتكار المطارات"، وهو حدث طيران عالمي تستضيف مسقط نسخته الأولى ويتمحور حول الابتكار، ومركز الأبحاث الديناميكي، تحت عنوان "كشف المستقبل"، سيتناول هذا الحدث الجديد أحدث الابتكارات التي تُحدث تغييرًا جذريًا في صناعة المطارات.

 ويرعى حفل الافتتاح المهندس حمود بن سعيد المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تستضيف "مطارات عُمان" هذه النسخة الإفتتاحية من المؤتمر لليومين القادمين 21 و 22 تشرين الثاني 2023، بحضور أكثر من 400 مشارك من قادة المطارات والرؤساء التنفيذيين والمندوبين، وأكثر من 30 عارضا وراعيا، وأكثر من 60 متحدثا، ويستقطب جمهورا مؤثرا يضم مطوري تكنولوجيا الطيران، وشركات الطيران، وسلطات الطيران المدني، وموردي الصناعة، وخبراء النقل والمهتمين بهذا القطاع.

سيشمل برنامج "ابتكار المطارات" مجموعة واسعة من المواضيع المهمة لصناعة المطارات، بما في ذلك تصميم المطارات، والذكاء الاصطناعي وهندسة البيانات الضخمة، وحلول الأعمال، وتجربة العملاء، والتحول الرقمي والبنية الأساسية، والتجارة الإلكترونية والتجزئة، ومستقبل الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائي والنقل الجوي المتقدم، والتسهيلات والعمليات في المطارات ومستقبل القوى العاملة في القطاع، والابتكار الأخضر والاستدامة، ومختبرات الابتكار، ومستقبل التنقل والاتصال، وإدارة المخاطر، والامان، والأمن السيبراني، والمدن الذكية، واستراتيجية العلامات التجارية في هذه الصناعة.

ويعد الابتكار والابحاث حوله هو المشهد الدائم للتطور في المطارات، وهو القوة الدافعة وراء التقدم في تقديم حلول إستباقية للعمليات التشغيلية في المطارات، بدءا من التقدم التشغيلي وحتى ترقيات التكنولوجيا والبنية الأساسية المستدامة. ويُنظر إلى هذه النسخة الإفتتاحة لمؤتمر ومعرض "ابتكار المطارات" على أنه حدث عالمي رائد يجسد جوهر التحول ويسعى إلى أفكار خارجة عن المألوف. كما إنه  منصة لمغيري قواعد اللعبة والمبتكرين والشركات الناشئة وألمع العقول في مجال التكنولوجيا لعرض أفكارهم وحلولهم الثورية، والتي لديها القدرة على إحداث ثورة في مستقبل المطارات.

وسيناقش المجتمعون على مدار يومين أحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات التكنولوجية في قطاع المطارات، وذلك عبر 23 جلسة ما بين عروض مرئية وجلسات نقاشية، يبحث فيها أكثر من 45 رئيس تنفيذي من قادة مطارات العالم، جاهزية القطاع للابتكار، وعوالم الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات والابتكارات المصممة لتحسين تجربة السفر والممارسات العملية في قطاع المطارات. فيما تستعرض 14 مؤسسة عالمية أحدث منتجاتها المخصصة للمطارات في المعرض الذي يقام على هامش للمؤتمر ويشارك فيه - إلى جوار الشركات العالمية - عدد من الشركات التقنية الناشئة المحلية، لاستعراض ابتكاراتها في مجال الطيران والمطارات.

تضمن اليوم الأول الذي سيقام يوم 21 تشرين الثاني الجاري، للمؤتمر 12 جلسة بين عروض وجلسات نقاشية أبرزها تتناول جاهزية قادة الابتكار ويشارك فيها الرؤساء التنفيذيين لمطار تركيا وميلان وشركة فينيسي التي تدير ابرز المطارات في امريكا وأوروبا واسيا. بينما ستتطرق جلسة أخرى إلى أهمية الابتكار ومستقبل المطارات، وسيشارك فيها ممثلون من جوجل وامازون وسيسكو وايديميا. كما ستناقش جلسة أخرى كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة السفر في المطارات. أما أبرز العروض فهو عرض المصمم الايطالي فوكاسز، وهو من أبرز المصممين والمعماريين في العالم وهو الفائز بتصميم احدى مشاريع نيوم في المملكة العربية السعودية (The Line) ومصمم مركز المؤتمرات في روما الايطالية ومصم عدد من مطارات العالم.

وسيتخلل برنامج المؤتمر والمعرض المصاحب دعوة للمؤسسات الثلاثة الناشئة الفائرة في مسابقة "ايروهاك مطارات عُمان" التي تم تنفيذها خلال الربع الأخير من هذا العام لاستعراض ابتكاراتها الفائزة أمام هذا العدد الكبير من صناع القرار في قطاع المطارات.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار فی المطارات

إقرأ أيضاً:

الأمير سعود بن طلال يطلع على التقرير السنوي لإنجازات مطار الأحساء الدولي

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء في مكتبه، اليوم الاثنين، الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام المهندس محمد بن علي الحسني، يرافقه عدد من قيادات مطارات الدمام، بحضور رئيس غرفة الأحساء عبدالعزيز الموسى.أبرز إنجازات الشركةواطلع سموّه على التقرير السنوي لشركة مطارات الدمام، المتضمن إنجازات أسهمت في تنشيط الحركة الجوية بمطار الأحساء الدولي، كما اطلع على أبرز مشاريع شركة مطارات الدمام المُنجزة والمستقبلية، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، والتي تنعكس إيجابًا على حركة المسافرين المحليين والدوليين صوب محافظة الأحساء ومطارها الدولي، الذي شهد في أبريل الماضي تدشين التوسعة الأكبر في تاريخه، وذلك تأكيدًا على تطوير البنية التحتية، وتحسين تجربة المسافرين؛ لتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران في المملكة.
من جهته ثمن الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام المهندس محمد الحسني، دعم واهتمام سمو محافظ الأحساء بتكامل العمل مع مختلف الجهات الشريكة في المحافظة، وخدمة المسافرين عبر مطار الأحساء الدولي.
أخبار متعلقة فيديو| البصل الحساوي.. محصول عالي الجودة من الأحساء لموائد المملكة والخليجنائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة نادي القرية العليا الرياضي

مقالات مشابهة

  • د. محمد حجازي يكتب: ثورة 30 يونيو بين حاضر ومستقبل أمة
  • روسيا.. ابتكار طريقة لعلاج التهاب اللوزتين دون استئصالها
  • زين تستضيف فعالية إطلاق النسخة العربية للعبة “League of Legends”
  • 20 منتجا بالمرحلة الاولى.. خطة ثلاثية لإحياء مصانع ميسان
  • وزير النقل يعلن إطلاق دراسات لتفادي غرق المطارات في المستقبل
  • محافظ مسقط يُدشن النسخة الرابعة من "معسكر دوت نكست جدير" لتأهيل الشباب
  • نائب أمير مكة يستقبل رئيس مجلس مديري شركة مطارات جدة
  • الأمير سعود بن طلال يطلع على التقرير السنوي لإنجازات مطار الأحساء الدولي
  • تتويج بنك مسقط بجائزة الابتكار في مجال تجربة الزبائن على مستوى الشرق الأوسط
  • الغرف التجارية: 500 مليار دولار حجم استيراد أفريقيا سنويا.. ومؤتمر الاستثمار سيكون له تأثير ملموس