مسقط- الرؤية

شاركت سلطنة عمان، ممثلة في هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، في المنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال 2023م بنسخة الثالثة في العاصمة القطرية الدوحة، والذي انطلق تحت شعار "معًا نبدع ونبتكر"، بتنظيم من بنك قطر للتنمية ويستمر لمدة 3 أيام.

وتسعى النسخة الثالثة من المنتدى والتي تستهدف رواد الأعمال من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية  إلى تعزيز الدور التكاملي بين المؤسسات المعنية بقطاع ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تنمية آليات التعاون بين الأطراف المشاركة؛ لتجاوز التحديات التي تواجه دول المجلس في نمو وتطوير القطاع، ومناقشة فرص الاستثمار لرواد الأعمال وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويتضمن المنتدى جلسات حوارية وطاولات مستديرة وزيارات ميدانية في منظومة الأعمال القطرية إلى جانب معرض للشركات الناشئة القطرية والخليجية. ويشتمل المنتدى على مسابقة هاكاثون رواد الخليج للشركات الناشئة والتي أطلقها بنك قطر للتنمية وتعد الأولى من نوعها  لما تقدمه من فرص استثنائية؛ حيث سيشرف على تدريب المشاريع المتأهلة خبراء في مختلف الصناعات والخدمات، وتهدف المسابقة إلى مشاركة المبتكرين من رواد ورائدات الأعمال من دول مجلس التعاون للمنافسة ضمن 5 تحديات رئيسة بمجال التحول الرقمي وحلوله وهي  التقنيات المالية، والتقنيات  الزراعية، والتقنيات  الصحية، والتقنيات  التعليمية، وتقنيات الاستدامة. الاحتفاء بالمشاريع الناشئة المبتكرة وتعزيز نموها بالتعاون مع منظومات ريادة الأعمال الخليجية، لتشجيع ثقافة ريادة الأعمال في المنطقة، وتطوير قدراتها وجاهزيتها للاستثمارات.

ولتمكين أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من التوسع خليجيًا، شاركت سلطنة عُمان في المعرض المصاحب للمنتدى من خلال 12 مؤسسة بدعم من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ففي مجال التقنيات اللوجستية تشارك منصة دوام وهي منصة عمل رقمية ديناميكية تربط بين الباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال، وتطبيق سمارت باص يتضمن نظام تتبع وإدارة النقل المدرسي بالذكاء الاصطناعي، وسوق السيارات والذي يضم جميع الخدمات التي تخص السيارات، في حين تشارك منصة إكس وهي أول منصة طبية تجمع مزودي الخدمات الطبية، ومنصة صحتك للاستشارات الطبية على مدار العام، ومؤسسة "DXOFX" في مجال التقنيات الصحية، وفي مجال الأمن السيبراني إنسايت انفورميشن سيكيوريتي.

وتشارك مؤسسة ثواني المتخصصة في تقديم حلول دفع ذكية ومنصة تأمين الإلكترونية بيما، وكيو باي للتكنولوجيا المالية في مجال التقنيات المالية، ومؤسسة وقود في الطاقة النظيفة، وتقنيات التعليم فريم زن، وإلى جانب مشاركة المؤسسات، تقدّم هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورقة عمل على هاكش جلسات المنتدى بعنوان "الوصول للتمويل والاستثمار في سلطنة عمان".

يُشار إلى أن النسخة الأولى للمنتدى الخليجي السنوي لرواد الأعمال 2021، أُقِيمَت في سلطنة عمان بتنظيم من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بينما أقيمت النسخة الثانية للمنتدى في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية بتنظيم من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية.

بالصور.. "الشريف" و"البديوي" و"قنصوة" بالعيد القومي لليونان بالإسكندرية بالصور "قنصوة" و"البديوى" بحفل إحياء اللغة العربية بأوبرا الإسكندرية

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع المائدة المستديرة بين مجلس التعاون والشركات الأمريكية، الذي أقيم برعاية غرفة التجارة الأمريكية، في واشنطن.

ونقلت وكالة الانباء السعودية "واس" عن الأمين العام قوله: إن "الخطوات التي اتخذتها دول مجلس التعاون لتعزيز الروابط التجارية والاستثمارية بين دول المجلس والولايات المتحدة الأمريكية، ركزت بشكل كبير على الفوائد المتبادلة من خلال هذه الشراكة الاقتصادية التي تلعب دوراً محورياً في تعزيز النمو الاقتصادي والابتكار والتنمية عبر مختلف القطاعات".. مشيراً إلى أن دول مجلس التعاون الست تتمتع بعلاقات تجارية واستثمارية طويلة الأمد وقوية مع الولايات المتحدة، وتشهد تقدماً واضحاً وكبيراً.

واستعرض البديوي، خلال كلمته، بعض الإحصائيات التي تؤكد على تقدم التعاون بين الجانبين، كتحقيق التجارة الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في عام 2023 ما يقارب 180 مليار دولار، مشيراً كذلك إلى ما حققته دول مجلس التعاون من نجاحات كبيرة في قطاعات الطاقة، حيث تحتل المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج النفط الخام واحتياطياته، والثانية في احتياطيات الغاز الطبيعي.

كما تطرق إلى المشاريع الخليجية الإستراتيجية المستقبلية، مثل مشروع سكة الحديد الخليجية، والذي سيسهم في تعزيز الربط بين دول الشرق الأوسط وتوفير فرص تعاون كبيرة مع الشركاء الأمريكيين.. مؤكدا أن دول المجلس تعمل بوتيرة متسارعة لتطوير البنية التحتية الرقمية والانتقال إلى اقتصاد متنوع قائم على التكنولوجيا.

وأعرب البديوي عن التزام دول مجلس التعاون بتعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة، لافتا إلى الجهود الخليجية المستمرة لحل النزاعات الإقليمية وتعزيز السلام والأمن لتحقيق مزيد من النمو والازدهار.

 

التعاون الخليجي: جهود واضحة لدول المجلس في تعزيز علاقتها مع المنظمات الدولية

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، أن لدول مجلس التعاون جهودًا واضحة وجلية في تعزيز علاقتها مع الدول والمنظمات الدولية، وهو الأمر الذي يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الشراكات الإستراتيجية.

 

جاء ذلك خلال حفل استقبال أقيم على شرف زيارة البديوي إلى العاصمة البرازيلية "برازيليا"، بحضور عدد من كبار المسؤولين البرازيليين في الحكومة والبرلمان، على رأسهم وزير التنمية الزراعية البرازيلي ووكيل وزارة الخارجية وعدد من أعضاء البرلمان البرازيلي، إضافة إلى عدد من الشخصيات الدبلوماسية الأجنبية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية"واس".

واستعرض الأمين العام أهداف زيارته لجمهورية البرازيل الاتحادية، وما وصلت إليه العلاقات الخليجية - البرازيلية من تطور كبير، والأهداف المرجو تحقيقها من هذه الزيارة.

وأوضح أن الحضور الكبير لعدد من الشخصيات الرسمية البرازيلية وسفراء الدول المعتمدة في برازيليا يجسد المكانة التي تحظى بها دول مجلس التعاون لدى البرازيل والمجتمع الدولي من جهة أخرى.

مقالات مشابهة

  • Clemta: منصة شاملة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الذين يتوسعون في السوق الأمريكية والعالمية
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة
  • ما أهمية رفع تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاقتصاد الوطني؟
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • «حياة كريمة» تشارك في فعالية Safertogether لدعم الصحة النفسية (صور)
  • ختامُ البرنامج الثقافي العُماني في معرض سول الدولي للكتاب بكوريا الجنوبية
  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا