قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون الأمريكية، والباحث الكبير في "معهد القدس للاستراتيجية والأمن"، البروفيسور إيتان غلبوع إن على "تل أبيب" تغيير سياستها حتى تتفادى الضغوط المتزايدة عليها لوقف إطلاق النار في غزة.

يقول غلبوع في مقال في صحيفة "إسرئيل اليوم" إن "تل أبيب" تتصدى لثلاثة تحديات وهي "الأسرى"، و"وقف النار" و"اليوم التالي لنهاية الحرب".



ويضيف أن مواقف "تل أبيب" حتى اللحظة من تلك التحديات هي: "نعم" للمفاوضات بشأن الأسرى؛ "لا" لوقف إطلاق النار، و"ليس الآن، بعد القتال" بالنسبة لليوم التالي.


ويرى غلبوع أن موقف "تل أبيب" من الأسرى صحيح، لكن الموقف من المسألتين الأخريين يجب تغييرهما.

ويقول إنه أمام الدمار والخسائر في غزة توجد نداءات متزايدة لوقف النار لكن الجواب الإسرائيلي على النداءات سلبي، ويقدمون مبررات من قبيل أن وقف النار سيكون جائزة لحماس وللجهاد وسيسمح لهما بإعادة تنظيم قواتهما.

وأمام الضغوط الدولية يقترح غلبوع أن تكون إجابة "تل أبيب" كالتالي: نعم ولكن. ويشرح أن على "تل أبيب" أن تقول إنها ستوافق على وقف نار إذا استسلمت حماس بلا شروط، وسلمت الوسائل القتالية التي تحت تصرفها، وغادر زعماؤها، وأعيد كل الأسرى الإسرائيليين.

ويضيف: سترفض حماس هذه الشروط، وبهذا تنتقل الضغوط عليها وتكون هي المتسببة باستمرار الحرب، وبالخسائر والدمار أيضا.

الموقف الإسرائيلي السلبي يجب تغييره واستبداله بتعابير إيجابية – "نعم، لكن".

وبنهج مشابه يجب التعامل مع تحدي "اليوم التالي"، فإذا ظل جواب "تل أبيب" سلبيا (ليس هذا وقته) فسيحاول الآخرون أن يملوا عليها رؤياهم.

ويقترح غلبوع أنه من كل البدائل التي عرضت لغزة لليوم التالي، فان إعادة السلطة الفلسطينية تبدو أهون الشرور.

ويقترح أن تتعاون "تل أبيب" مع واشنطن وأن تصيغ جوابا بتعابير إيجابية: "نعم لإعادة السلطة، لكن بشرط أن تتغير، وأن تفي بشروط معينة مثل حق وصول أمني لإسرائيل في كل زمان ولكل مكان في القطاع، وإقامة حزام أمني بين غزة و"إسرائيل"، وحظر نشاط حماس والجهاد، وحل وكالة الغوث، وتغييرات في مناهج التعليم في المدارس وفي وسائل الإعلام، ووقف دفع الرواتب لعائلات "المخربين"، والرقابة على حركات الأموال وما شابه.


ويضيف أن يمكن أن تتبنى الولايات المتحدة بعض هذه الشروط. لكن يرجح أن ترفض السلطة هذه الشروط، لكن عندها هذه ستكون مشكلة بايدن ما الذي سيفعله في مثل هذه الحالة.

بمناهج إيجابية تتمثل بـ "نعم، لكن" لمسألتي "وقف النار" و "اليوم التالي" فان إسرائيل كفيلة بان تقلص النقد عليها، وتبطئ دق الساعة السياسية، توقف التآكل في الشرعية الدولية للحرب وبدلا من المواجهة مع الولايات المتحدة – تنسيق المواقف معها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة غزة الاحتلال وقف إطلاق النار سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف النار تل أبیب

إقرأ أيضاً:

حزب الله يضع شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل

وضع نائب الأمين العام لتنظيم حزب الله اللبناني نعيم قاسم ، شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل ، وذلك خلال مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس الأمريكية.

وقال القيادي في حزب الله إن السبيل الوحيد المؤكد لوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، هو الوقف الكامل لإطلاق النار في غزة (.) مشددا على أنه "إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسوف يتوقف حزب الله دون أي نقاش".

وذكر قاسم أن مشاركة حزب الله في الحرب، كانت بمثابة جبهة إسناد ل حماس ، وإنه إذا توقفت الحرب، فلن يكون هذا الدعم العسكري موجودا.

لكنه قال إنه إذا قلّصت إسرائيل عملياتها العسكرية، دون التوصل إلى اتفاق رسمي لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة، فإن التداعيات على الصراع الحدودي بين لبنان وإسرائيل، ستكون أقلّ وضوحا.

وصرّح قاسم خلال مقابلة استمرت 40 دقيقة، أنه إذا أصبح ما يحدث في غزة "مزيجا من وقف إطلاق النار ولا وقف إطلاق النار، ومن الحرب واللا حرب، فلا يمكننا أن نعرف كيف سيكون رد فعل حزب الله، لأننا لا نعرف شكل هذا الوضع ولا نتائجه ولا تأثيراته".

وفي الأسابيع الأخيرة، ومع تعثر محادثات وقف إطلاق النار في غزة، تزايدت المخاوف من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

وتبادل حزب الله الهجمات شبه اليومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلية على طول الحدود خلال الأشهر التسعة الماضية.

وأدّت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله إلى نزوح عشرات الآلاف على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وفشلت بشكل متكرّر، محادثات وقف إطلاق النار في غزة التي جرت بوساطة دولية على مدى أشهر.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري إسرائيلي يؤكد رغبة الجيش بوقف القتال في قطاع غزة
  • نائب نصر الله يمنح تل أبيب سبيلا وحيدا يضمن وقف حزب الله عملياته ضد إسرائيل ويمنع الحرب الشاملة
  • حزب الله يضع شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل
  • انقسام بالداخل الإسرائيلي بشأن خطة اليوم التالي للحرب في غزة
  • مقتل صحفي كازاخستاني بعد إطلاق النار عليه في أوكرانيا
  • إعلام إسرائيلي: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • إعلام إسرائيلي يتوقع نهاية الحرب في صورتها الحالية خلال 10 أيام
  • مصدر: مصر كثفت اتصالاتها في الساعات الأخيرة لتجاوز العقبات أمام وقف إطلاق النار بغزة
  • مصدر رفيع المستوى: مصر كثفت اتصالاتها مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية لتجاوز عقبات اتفاق وقف إطلاق النار