عدن (عدن الغد) خاص:

 

أحيت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الاثنين، يوم الطفل العالمي الذي يصادف 20نوفمبر من كل عام، بندوة نقاشية حول دور اللجان والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في حماية حقوق الطفل في اليمن.

وشارك في الفعالية التي أقيمت بالعاصمة المؤقتة عدن (40) مشاركاً من ممثلي المؤسسات الحكومية في وزارتي العدل والشئون القانونية وحقوق الإنسان، ومكتب النائب العام وممثلين عن منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية.

وفي الافتتاح أوضح رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق القاضي أحمد المفلحي، أنواع الانتهاكات التي مست حق الطفل في اليمن، ووثقتها اللجنة الوطنية عبر فرقها الميدانية في كافة المحافظات.

وأشار القاضي المفلحي، إلى أن اللجنة الوطنية وثقت خلال فترة عملها (3697) حالة قتل وتشويه للأطفال، و (503) واقعة اختطاف، و (909) حالة تجنيد، إضافة إلى (28) واقعة عنف جنسي، و (106) هجمات تعرضت لها مدارس ومستشفيات.

إلى ذلك قدمت الدكتورة ضياء محيرز عضو اللجنة ورقة عمل تطرقت فيها إلى جهود اللجنة الوطنية في رصد الانتهاكات المرتكبة ضد الأطفال ورؤيتها حول تعزيز حماية حقوق الطفل في اليمن.

فيما تحدث في المحور الثاني السيد نبيل عبدالحفيظ وكيل وزارة الشئون القانونية وحقوق الإنسان لقطاع الشراكة والتعاون الدولي، في ورقته المقدمة من الوزارة حول أنماط الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد الأطفال أثناء المنازعات المسلحة، وجهود الوزارة في الحد منها.

وتطرق وكيل وزارة العدل القاضي عبدالكريم باعباد في ورقة ثالثة حول تقييم فعالية الحماية القانونية المقررة للطفل في القانون اليمني ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات.

كما قدمت شعبة حقوق الإنسان بمكتب النائب العام ورقة عمل استعرضها القاضي علي مبروك حول الحماية القانونية المقررة للطفل في القانون اليمني والاتفاقيات الموقع عليها بهذا الشأن.

وتمحورت كلمة المجتمع المدني التي قدمتها السيدة دولة مهدي ممثلة منظمة سياج لحماية الطفولة، حول واقع حقوق الطفل وحمايتها في ظل الصراع المسلح في اليمن.

وفي الفعالية قدم الدكتور محمد جميل أستاذ القانون الدولي بجامعة عدن، والسيدة الرميصاء يعقوب الناشطة في مجال الشباب وذوي الإعاقة، مداخلات عن حماية حقوق الأطفال، كما أثرى الحاضرون الفعالية بالعديد من النقاشات والاستفسارات الهامة التي من شأنها تعزيز حقوق الطفل وبما يضمن حمايته من الانتهاكات.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: اللجنة الوطنیة حقوق الإنسان حقوق الطفل فی الیمن

إقرأ أيضاً:

اللجنة الأولمبية الوطنية تبحث التعاون مع القنصل الياباني

بحث سعادة فارس محمد المطوّع الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية في دبي، وسعادة جون إيمانيشي، قنصل عام اليابان في دبي والإمارات الشمالية، أمس سبل تعزيز التعاون بين الجانبين بما يخدم الحركة الأولمبية في البلدين.

وتم خلال اللقاء، الذي حضره ماساهيرو شيريا الرئيس التنفيذي لشركة شكيبو اليابانية المتخصصة في إنتاج وتصدير الأقمشة، مناقشة الاستعدادات لدورة الألعاب الآسيوية الـ20 التي تستضيفها محافظة ايتشي اليابانية وعاصمتها ناغويا عام 2026، وهي المرة الثالثة التي تنظم فيها اليابان هذا المحفل القاري الكبير عقب دورتي طوكيو 1958 وهيروشيما 1994.

وأكد الجانبان أهمية تواجد الإمارات في هذا الحدث القاري الكبير بإعتبارها شريكاً بارزاً في نجاح جميع النسخ السابقة من الدورة.
من جانبه شدد سعادة جون إيمانيشي على متانة العلاقات التي تجمع الإمارات واليابان منذ عقود طويلة والتي شهدت طفرات كبيرة في جميع المجالات.

من جهته رحب سعادة فارس المطوّع بالقنصل الياباني في دبي والإمارات الشمالية ووفد شركة شكيبو، وأثنى على التصميمات عالية الجودة والخامات المميزة للملابس الرسمية للوفد الإماراتي في أولمبياد باريس، حيث تعد المرة الثانية التي تقوم فيها الشركات اليابانية بهذا العمل عقب أولمبياد طوكيو 2020 بالتنسيق مع اللجنة الأولمبية الوطنية.
من جهته عبر ماساهيرو شيريا عن اعتزازه بتصميم الزي الرسمي للوفد الرياضي للإمارات المشارك في دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليو الجاري وحتى 11 أغسطس المقبل، إضافة إلى تصميم أعلام دولة الإمارات وجمهورية فرنسا بصورة جمالية لحملها ضمن فقرة استعراض الوفود في حفلي الافتتاح والختام.

حضر اللقاء، نورة الجسمي، وعبد العزيز السلمان عضوا مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية، ومحمد بن درويش المدير التنفيذي للجنة.وام


مقالات مشابهة

  • موزة بنت طحنون: الاتّجار بالبشر أكثر الجرائم المنظمة انتشاراً
  • الإمارات تشارك في أعمال الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • اللجنة الدولية للحقوقيين: لا بد من الإسراع بإقرار قانون المصالحة الوطنية الشاملة في ليبيا
  • النائب العام يبحث مع مسؤول صيني تطوير الأنظمة القانونية وتحديث الإجراءات القضائية في كلا البلدين
  • في اليوم العالمي للبيئة.. غرس أشجار النخيل والمانجو بحديقة متحف الطفل
  • الزنداني يبحث مع رئيس بعثة مجلس التعاون تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • الدكتوراة للباحثة أميرة الحارثي من جامعة صنعاء
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • حقوق الانسان : مجلس الامن ادارة امريكية وجزء من المشكلة
  • اللجنة الأولمبية الوطنية تبحث التعاون مع القنصل الياباني