لجريدة عمان:
2024-10-03@11:53:20 GMT

بين اللهب والأمل.. لحن الصمود في جبل جوجب

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

شهدت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي بنسختها الـ12 التي حملت عنوان "التنوّع" وأقيمت في حفل "أوبرا دبي" تتويج المصور محمد البحر الرواس بجائزة المركز الثاني في محور "التنوّع" وسط تنافس المئات من المحترفين والهواة من مختلف أنحاء العالم بأكثر من 80 ألف صورة في 25 جائزة مقسمة على سبعة محاور.

الصورة الفائزة تمثل لوحة فنية من جبل جوجب بمحافظة ظفار التقطتها عدسة محمد عبدالمنعم البحر الرواس الباحث والمصور في الحياة البرية، وتظهر الصورة رجلا وهو يمشي على آثار حريق غاضب، يروي تفاصيل مأساته في أرض الجمال والطبيعة وصورة الرجل يمشي كأنه شاعر يخطو على جانب من الزمن، يروي قصيدته بخطى ثابتة ينعكس على حركته ملامح التحدي والعزم، وكأنه يخوض معركة شاقة مع اللهب.. الحريق بطلا لا يرحم، ولكن الرجل يقف في وجهه بكل جرأة وصامت وسط الرماد وبقايا النيران، كأنه يحدّق بحزن في تلك الأرض الجرداء التي ابتلعتها نيران الحريق الغادرة، الحريق الذي امتد لأربعة كيلومترات شاهد على قوة النيران وضراوتها. لكن، كالزهرة التي تنبت من بين الصخور، يظهر البشر وقوافلهم بجهودهم وروح التضامن تتجلى قوة المجتمع وروح البقاء في صورة الناس الذين يقفون صفًا واحدًا مع الدفاع المدني، يسعون لإخماد لهيب الكارثة، هم أبطال يصرون على إعادة بناء أواصرهم مع الأرض وبعضهم البعض، يشكلون رمزًا للتكاتف في وجه التحديات.

وفي الزاوية الأخرى من اللوحة، لا حياة هناك سوى بعض الشجيرات اليابسة، تظهر حشائش تتسامى بفخر حيث إنها استطاعت بعناية الرحمن أن تنجو من لظى النيران على أمل أن تنبت مجددا لتذكرنا أن الحياة لا تموت بسهولة، وأن بوادر الخضرة ستعود لتزين تلك التلال مرة أخرى تؤكده شجرة خضراء تتوسط شاهدة على الحياة المستمرة، تعلن عن الأمل والقوة الباقية حتى في ظل الدمار، هكذا تكون الصورة لوحة شاعرية، تروي قصة الصمود والتكاتف في وجه الكوارث، حيث يرقص الإنسان بين آثار الحريق كشاعر يكتب قصيدته بأقداره وروحه القوية فربما يكون الحريق، بالرغم من قسوته، بداية لفصل جديد في رحلة الطبيعة، حيث تتجدد الحياة وتنبت أملا جديدا.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

السيطرة على حريق فيلا طبيبة شهيرة في حدائق الأهرام

أخمدت قوات الدفاع المدني بالجيزة، حريقًا التهم فيلا دكتورة شهيرة، بمنطقة حدائق الأهرام، غرب الجيزة، دون وقوع خسائر بشرية، اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024، وأخطر اللواء سامح الحميلي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة.

تلقى مسؤول غرفة العمليات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، إشارة من إدارة شرطة النجدة بتصاعد أدخنة كثيفة يتبعها ألسنة اللهب من داخل الفيلا رقم 133 بوابة حورس بحدائق الأهرام.

بدوره دفع مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بقوات الدفاع المدني مدعومين بسيارات الإطفاء، وفرضت القوات كردونًا أمنيًا بمحيط الحريق وبالفحص والمعاينة تبين أن الفيلا محل الحريق مكونة من طابقن ومملوكة لدكتورة شهيرة، وحاصرت القوات ألسنة اللهب وتمكنت من السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية.

وجرى تنفيذ عملية التبريد لمنع تجدد النيران مرة أخرى، وأخطر اللواء محمد أبو شميلة حكمدار الجيزة والعرض على النيابة العامة لتولي التحقيق.

اقرأ أيضاًنشرت فيديوهات مخلة.. إحالة الراقصة ليلى إلى المحكمة الاقتصادية

قرار جديد من المحكمة بشأن عامل التحويلة وآخرين في حادث قطاري الزقازيق

سوزي الأردنية من فلوس التيك توك لـ «الشارع اللي وراه».. القصة كاملة

مقالات مشابهة

  • الصورة الأولى من تحضيرات مسلسل غادة عبد الرازق في دراما رمضان 2025
  • فيديو | محمد بن زايد ومحمد بن راشد يبحثان شؤون الوطن والمواطن خلال لقائهما في دبي
  • بعد عامبن من الصمود..الجيش الأوكراني يعلن انسحابه من مدينة مهمة في الشرق
  • السيطرة على حريق فيلا طبيبة شهيرة في حدائق الأهرام
  • رسائل كرة اللهب الإيرانية
  • جيب تستدعي 194 ألف سيارة هجينة قابلة للشحن لمخاطر الحريق
  • خالد بن محمد بن زايد يبحث مع أمير قطر تعزيز التعاون المشترك
  • خالد بن محمد بن زايد يصل إلى الدوحة في زيارة رسمية
  • كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق
  • محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد