أنقرة (زمان التركية) – أثارت تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان المؤيدة لإلغاء قاعدة 50+1 الانتخابية جدلا في الأوساط السياسية التركية، بعد أن شهدت تركيا في مايو الماضي لأول مرة جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقال أردوغان للصحفيين أثناء عودته من ألمانيا إن إلغاء قاعدة 50+1، ستجعل: “الانتخابات الرئاسية سريعة ويسيرة ودون عقبات في حال اتباع نهج فوز المرشح الحاصل على الأغلبية، لأن شرط 50+1 المتبع حاليا يدفع الأحزاب إلى طرق خاطئة”.

واتجهت الأنظار إلى “الدستور المدني” الذي يخطط الرئيس رجب أردوغان لتطبيقه بدلا من الدستور الحالي، حيث أعدت اللجنة العلمية الدستورية، التي تم تشكيلها بناء على تعليمات من أردوغان، مسودة دستور جديدة تضم نحو 130 مادة، ويتوقع أن لا تنص مواد الدستور الجديد على قاعدة 50+1 الانتخابية للفوز بمنصب الرئاسة.

من جهة اخرى، تشير اللجان الحقوقية لحزب العدالة والتنمية الحاكم إلى استمرار إعدادات الدستور الجديد غير أنه سيكون من الصعب الحصول على 360 صوت مؤيد في البرلمان، وهو العدد اللازم لطرح التعديلات الدستورية لاستفتاء عام، مفيدة أن الأمر سيكون أسهل إذا تم إقرار حزمة تعديلات مصغرة على الدستور.

وفي هذا الإطار يتم بحث خيارين بديلين لقاعدة 50+1 الانتخابية، إذ ينص الخيار الأول على تخفيض نسبة الأصوات اللازمة من 50+1 إلى 40+1 في حين ينص الخيار الثاني على فوز المرشح صاحب أعلى نسبة من الأصوات.

وتتضمن الحزمة المشار إليها تعديلات بشأن الأسرة والحجاب على دون أن تتضمن أية تعديلات بشأن قاعدة الدورتين الرئاسيتين.

وسيجري حزب العدالة والتنمية الحاكم زيارات لقيادات الأحزاب بهذا الصدد، إذ يسعى الحزب للتوصل إلى اتفاق مع حزب الجيد.

جدير بالذكر أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، فاتح شاهين، نشر تغريدة عبر حسابه بمنصة اكس عقب تصريحات أردوغان أكد خلالها أن الغالبية المطلقة أو ما يعرف بقاعدة 50+1 ليست عنصر محوري في النظام الرئاسي.

وأضاف قائلا: “يتم اتباع نسب مختلفة في العديد من الدول الديمقراطية، والتطورات التي شهدتها الساحة السياسية منذ إقرار هذه القاعدة وحتى يومنا هذا تعكس تشكيل هذا الشرط ضغوطا على المؤسسة السياسية والإرادة الشعبية وتخريب المرجعية السياسية الطبيعية وخلقها مشهد ممزق مليء بعدم الاستقرار”.

Tags: الدستور التركيالدستور المدنيتركياقاعدة 50+1 الانتخابية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الدستور التركي تركيا

إقرأ أيضاً:

إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية

طهران-سانا

أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وقال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور هادي طحان نظيف وفقاً للتلفزيون الرسمي الإيراني: “منذ اليوم بإمكان المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان البدء بحملتهما الدعائية”.

وأجريت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الـ 14 يوم الجمعة الماضي، حيث جرت المنافسة بين أربعة مرشحين، شارك فيها 24 مليوناً و535 ألفاً و185 ناخباً، وحاز فيها بزشكيان على 10 ملايين و415 ألفاً و991 صوتاً، وجليلي على 9 ملايين و473 ألفاً و298 صوتاً، ومحمد باقر قاليباف على 3 ملايين و383 ألفاً و340 صوتاً، ومصطفى بورمحمدي على 206 آلاف و397 صوتاً.

وعلى هذا الأساس لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على أغلبية الأصوات أي نصف مجموع الأصوات زائد واحد، وبالتالي على المرشحين جليلي وبزشكيان أن يتنافسا في الجولة الثانية يوم الجمعة المقبل لتحديد الرئيس الجديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • توقعات الأحزاب من الحكومة الجديدة: تعزيز الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية
  • تلميح روسي إلى إمكان رفع العقوبات عن طالبان
  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • فضيحة مدوية تهز بولندا
  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • معاش المتقاعدين في ألمانيا يشتري 136 كغ من اللحوم وفي تركيا 16 كغ فقط!
  • إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية
  • أربعة نواب من حزب الجيد يستعدون للاستقالة والانضمام إلى العدالة والتنمية
  • ربطها بـعذاب القبر.. ما صحة تصريح منسوب لمستشار السيسي عن أزمة الكهرباء؟
  • براءة المتهم في قضية «أحداث بولاق الدكرور»