يمن مونيتور/وكالات

دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، الاثنين، إلى إدراج إسرائيل على “قائمة العار” التي تضمّ المنظمات والدول المنتهكة لحقوق الأطفال في مناطق النزاع، لتسببها في استشهاد أكثر من 5500 طفل منذ اندلاع حربها على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

ويحتفي العالم بيوم الطفل في 20 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام منذ 1990، إذ يخلدّ الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل (1959) واتفاقية حقوق الطفل (1989).

وقالت حماس في بيان: “بينما تحتفي الأمم المتحدة والعالم في مثل هذا اليوم، باليوم العالمي للطفل، يواصل الاحتلال الصهيوني النازي وحكومته وجيشه الفاشي مسلسل إجرامهم البشع في ارتكاب المجازر المروعة بحق أطفالنا في قطاع غزة على مدار 45 يوماً”.

وأكدت أن “احتفاء الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية بيوم الطفل العالمي، يضعهم أمام حقيقة دورهم المنوط بهم في حماية أطفال قطاع غزة وتوفير كل مقومات الحياة الإنسانية”.

وحمَّلت الحركة المؤسسات الدولية “المسؤولية السياسية والأخلاقية والإنسانية للعمل والتحرك الجاد لوقف المجازر وحرب الإبادة الجماعية التي تتعرّض لها الطفولة البريئة في فلسطين”.

ودعت حماس إلى “إدراج الكيان الصهيوني النازي على قائمة العار، التي تضمّ المنظمات والدول المنتهكة لحقوق الأطفال في مناطق النزاع”، حسب البيان.

وفي السياق، أوضحت حماس أن أطفال غزة يُستهدفون “عبر القصف الهمجي الذي طالهم (الأطفال) وهُم نيام آمنين في بيوتهم، أو يلعبون في باحات مدارسهم التي تحوّلت إلى مراكز نزوح مكتظة بهم، أو يمارسون هوايتهم مع أترابهم بين أزقة وحارات مدنهم ومخيماتهم”.

آلاف الشهداء والمصابين أطفال

ورأت الحركة أن “تصعيد إسرائيل جرائمها ضد أطفال فلسطين ما هو إلا محاولة يائسة لن تفلح في إرهاب الحاضنة الشعبية للمقاومة، وكسر إرادة شعبنا وصموده وثباته في أرضه”، حسب المصدر ذاته.

وبيَّنت الحركة أنه “ارتقى ما يزيد على 5500 طفل شهيد، وسقط الآلاف منهم جرحى ومصابين، كما لا يزال هناك أكثر من 1800 طفل في عداد المفقودين”.

وأشار البيان إلى أن عدد المصابين جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة “زاد على 30 ألفاً، 80% منهم من الأطفال والنساء”.

كما اتهمت حماس، إسرائيل بأنها “تُمعن في تعميق آلام أطفالنا المرضى والجرحى والمصابين و(المواليد) الخدج، من خلال حصار المستشفيات وقصفها وتدميرها الممنهج، عبر سياسة التجويع والتعطيش والتهجير”.

ومنذ 45 يوماً يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمِّرة على غزة، خلّفت أكثر من 13 ألف شهيد فلسطيني، بينهم أكثر من 5 آلاف و500 طفل، و3 آلاف و500 امرأة، فضلاً عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفق المكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاحتلال الاسرائيلي الجرائم اليوم العالمي للطفل حركة حماس قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"

عثر جنود لواء "ناحال" الإسرائيلي، على نسخة من لعبة الأطفال الشهيرة "السلالم" خلال عمليات مسح داخل قطاع غزة تظهر أهدافا رئيسية للحركة.

وبحسب صحيفة "يديعوت إحرنوت"، اكتشف الجنود مخبأ للأسلحة أثناء عمليات المسح التي يقومون بها ومخطط اللعبة الشهيرة، ولكن حماس غيرت مصطلحاتها، حيث حملت عنوان "لعبة الوصول إلى القدس".

وفي صورة نشرتها الصحيفة تظهر الورقة الخاصة باللعبة وقد تم تقسيمها لمربعات حملت أسماء مناطق متل إسدود والخليل وعكا.

كما تظهر رسوم للدبابات والمقاتلين والصواريخ ضمن خطة اللعبة للوصول إلى القدس.

ومن بين الأسلحة التي تم العثور عليها قنابل يدوية، ومتفجرات، ومؤقتات لتفعيل المتفجرات، ومخازن، وغيرها.

ومع مرور أكثر من 8 أشهر على الحرب في قطاع غزة لم يتمكن أي طرف حتى اليوم من فرض معادلة قادرة على تسوية الصراع ووقف إطلاق النار.

وتتمسك كل من إسرائيل وحركة حماس بعدم التنازل عن مطالب ونقاط ضمن اقتراحات مطروحة من قبل وسطاء مثل اقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن الأمر الذي يجعل كل عمليات التفاوض حتى اليوم دون جدوى.

مقالات مشابهة

  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدعو منشآت القطاع الخاص إلى تحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب
  • ينتظرهم مستقبل مجهول.. مديرة إعلام «الأونروا» تكشف عن ظروف أطفال غزة الكارثية (تفاصيل)
  • زعيم المعارضة التركية يصف “حماس” بالإرهابية
  • مسؤول إسرائيلي .. ننتظر إشارة “هامة” من حماس لإبرام الصفقة معها وفقا لمقترح بايدن
  • اسرائيل في مشروع “الهنود الحمر”
  • إعلام فلسطيني: تسمم أطفال جراء أكل أوراق الأشجار بسبب المجاعة في شمال قطاع غزة
  • إسرائيل تعثر على نسخة حماس من لعبة "السلالم"