انتقد وزير المالية الإسرائيلي، رئيس حزب "الصهيونية الدينية"، بتسلئيل سموترتش، خلال جلسة الكتل البرلمانية في الكنيست، الاثنين، قرار مجلس الوزراء السماح بنقل الوقود إلى قطاع غزة، ووصفه بـ"الخطأ الفادح"، وفق مراسل الحرة.

وقال الوزير: "عارضت القرار، وأعتقد أن الطريق لكسب هذه الحرب هو إخضاع دولة حماس في غزة.

أعتقد أن هذا الخطأ الفادح يستلزم توسيع مجلس الوزراء الحربي".

وأضاف سموترتش: "في مجلس وزراء الحرب، لابد من قول وسماع الآراء التي لم تُسمع حتى يومنا هذا. هناك توجيهات وخطوات لم يتم أخذها بعين الاعتبار حتى الآن، وتفكير يتحدى المفهوم الذي يتبناه الكثير، وهو المفهوم الذي أوصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم إلى حد كبير. حول الطاولة التي يتم فيها اتخاذ القرارات، يجب أن يجلس الأشخاص الذين صرخوا لسنوات ضد هذا المفهوم، والذين طالبوا بالقضاء على حماس بما في ذلك السيطرة على قطاع غزة من أجل إزالة التهديد لدولة إسرائيل".

وفيما يتعلق بتحويل أموال للسلطة الفلسطينية، قال الوزير إنه "رغم الضغوط الكبيرة التي تمارس علي حتى من داخل الحكومة، لن أوافق على تحويل شيكل واحد لغزة يذهب للقتلة وعائلاتهم".

وكان مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، تساحي هنغبي، أعلن الجمعة أن مجلس الحرب "وافق بالإجماع على توصية مشتركة للجيش الإسرائيلي والشين بيت بالامتثال لطلب الولايات المتحدة والسماح بدخول شاحنتين لوقود الديزل يوميا".

وذكر المسؤول أن شاحنات الوقود ستمر عبر معبر رفح الحدودي مع مصر من خلال وكالات الأمم المتحدة وصولا إلى المدنيين في جنوب قطاع غزة، شرط عدم وصولها إلى حماس.

وذكر مسؤول أميركي، طلب عدم ذكر اسمه لفرانس برس، أن اتفاق إدخال الوقود ينص على تسليم ما يصل إلى 140 ألف لتر كل 48 ساعة، منها 20 ألف لتر مخصصة لمولدات الكهرباء للحفاظ على الاتصالات.

ومساء الجمعة، أعلنت هيئة المعابر في غزة دخول 17 ألف لتر وقود للقطاع لضمان تشغيل شبكة الاتصالات المهمة لتنسيق الشؤون الإنسانية. 

وصول شحنات وقود ومساعدات إضافية لغزة عبر معبر رفح وصلت، مساء السبت، ثلاث شاحنات من الوقود و50 شاحنة للمساعدات فيما تمكن 674 شخصا من مغادرة قطاع غزة، وفق ما صرح به وائل أبو عمر، الناطق الرسمي باسم معبر رفح من الجانب الفلسطيني، لمراسلة "الحرة" في القاهرة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة، إن الوزير أنتوني بلينكن اتصل بنظيره الأوكراني أندريه سيبيغا لمناقشة قطاع الطاقة في أوكرانيا مع اقتراب فصل الشتاء.

 

وقالت الوزارة في بيان: "ناقش الطرفان التزامات الولايات المتحدة والشركاء للمساعدة في تعزيز مرونة قطاع الطاقة في أوكرانيا هذا الشتاء، ويتطلعون إلى مشاركة الرئيس جو بايدن والقادة الآخرين في الاجتماعات المقبلة لمجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا في رامشتاين".

 

ومن المقرر أن تجتمع مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا في ألمانيا الأسبوع المقبل خلال زيارة بايدن لألمانيا.

 

وقال بلينكن في وقت سابق، إن الشتاء المقبل سيكون "صعبا" لنظام الطاقة في أوكرانيا، لذا فقد قامت الولايات المتحدة بالفعل "بتعبئة موارد كبيرة" لهذه الاحتياجات.

مقالات مشابهة

  • رقعة الحرب تتسع.. مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يقرر الرد على الهجوم الإيراني
  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول الشاحنات إلى قطاع غزة لليوم الثاني
  • مجلس الحرب الإسرائيلي يقرر ردا صارما على إيران
  • بن قدارة يبحث مع شركة البريقة آلية توفير احتياجات السوق المحلي من الوقود
  • بيان للجيش عن دخول الجيش الإسرائيليّ إلى منطقتين جنوبيتين... ماذا جاء فيه؟
  • استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم الـ362 والجيش الإسرائيلي يحذر النازحين من العودة إلى الشمال