أكّدت وزارة التنمية الاجتماعية على أنّ مملكة مستمرة في تقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لذوي الإعاقة، بصفتهم شريحة مهمة في النسيج المجتمعي، وبما يحقق الأهداف المنشودة.
وشددت الوزارة في ردّها على السؤال البرلماني المقدّم من سعادة عضو مجلس الشورى السيدة سبيكة خليفة الفضالة بشأن مراكز ومعاهد التأهيل والتدريب الحكومية والأهلية والخاصة المرخصة لتأهيل وتدريب ذوي الإعاقة، على أنّ الحكومة، حريصة على توفير كافة أشكال الخدمات النوعية الصحية والتعليمية والتثقيفية لهم، وتهيئة كافة الظروف التي تمكنهم من الانخراط في المجتمع بصورة فعّالة، مع منحهم الفرصة كاملة لتنمية مواهبهم لإثبات قدراتهم وإشراكهم كأشخاص قادرين على العطاء والإسهام الإيجابي سواء في محيطهم الخاص أو على مستوى المجتمع.


وأوضحت الوزارة تواجد 47 مركزاً تأهيلياً حكومياًوأهلياً وخاصاً في مختلف محافظات مملكة البحرين،تقدم خدماتها التأهيلية لـــ 1627من الأشخاص ذوي الإعاقة، لكافة الفئات العمرية بما فيها المتقدمة في السن،مضيفة بأن الوزارة تدعم في الوقت ذاته المراكز الأهلية، من أجل أن تقوم بدوها في عملية التأهيل بالقدر المناسب والكافي للأشخاص ذوي الإعاقة، وبما يمكنهم من الاندماج في المجتمع بفاعلية تامة من خلال تطبيق البرامج التأهيلية. وعلى كافة المستويات الشديدة والمتوسطة والبسيطة، مؤكدة استمرار عملية تشجيع إنشاء المزيد من مراكز التأهيل الخاصة والأهلية.
وأضافت الوزارة في ردها أنّ بعض المراكز الحكومية تقدّم خدماتها المعيشية والتأهيلية لذوي الإعاقات الشديدة، منوّهة إلى أنّها تعمل من خلال تفعيل برامج الشراكة المجتمعية بين إدارة التأهيل الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني على تقديم خدمات الرعاية والتأهيل من خلال وحدات متنقلة، للأشخاص ذوي الإعاقة، ويتثمّل ذلك في مركز التأهيل المنزلي، ومركز الرعاية المنزلية للأشخاص ذوي الإعاقة.
وبيّنت الوزارة أنّها تعمل على دراسة مدي امكانية استمرار تشغيل المراكز التأهيلية خلال فترة الصيف لتمتد إلى الفترة المسائية وتذليل التحدّيات أمام ذلك، وذلك في إطار البحث عن سبل تقديم خدمات أفضل للطلبة ذوي الإعاقة، وتحرص في الوقت ذاته ، ومن خلال عمل فريق الزيارات الإشرافية والرقابية والتفتيشية على التحقق من مؤهلات الأشخاص العاملين في المراكز التأهيلية المرخص لها، والتأكد من مدى التزامها بالضوابط والاشتراطات الاحترازية الصحية، ومعايير ونظم ولوائح التشغيل في المراكز التأهيلية المرخصة لضمان جودة الخدمة المقدمة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا ذوی الإعاقة من خلال

إقرأ أيضاً:

فندق الجداف روتانا سويت يتعاون مع مركز “SNF” لتوفير فرص تدريب ملهمة لذوي الهمم

في خطوة مهمة نحو تعزيز الشمولية ودعم المجتمع، يعلن فندق الجداف روتانا سويت بفخر عن شراكته مع مركز SNF لتنمية مستقبل ذوي الهمم. يمثل هذه التعاون خطوة محورية في تعزيز الفرص المتكافئة من خلال تقديم تجارب تدريب مميزة للطلاب في مختلف أقسام الفندق. ويهدف التعاون إلى تزويد الطلاب      بمهارات الحياة والعمل الأساسية، التي ستمكنهم من المساهمة بشكل فعال ومؤثر في المجتمع.

يركز برنامج التدريب على مبدأ أن الجميع، بغض النظر عن قدراتهم، يستحقون فرصة الازدهار والنجاح. ومن خلال ذلك، يتم توعية المجتمع الأوسع بأهمية احتضان التنوع والاعتراف بقيمة كل فرد. ومع اقتراب موسم الأعياد، سيخصص الفندق مكاناً مميزاً يعرض مجموعة مختارة من المنتجات الفريدة التي صنعها طلاب المركز. ستكون هذه الإبداعات الفريدة متاحة للبيع. وستحث إدارة الفندق الضيوف بحرارة للمشاركة في هذه المبادرة المؤثرة، والمساهمة في قضية  بالشمولية والتمكين.

قال ستيفان شميد، المدير العام للمجمع في فندق الجداف روتانا سويت، وأريبيان وبارك دبي وبارك للشقق الفندقية لعلامة أدج من روتانا: “تُعتبر الشمولية في صميم قيمنا في فندق الجداف روتانا سويت، فمن خلال هذه الشراكة مع”SNF”، نحن لا نقدم فقط فرص تعليمية قيمة لهؤلاء الطلاب المذهلين، ولكننا أيضاً نعمل على زيادة الوعي بين ضيوفنا والمجتمع الأوسع ونهدف إلى إعلامهم بأهمية التنوع وآن الشمولية الحقيقية تُثري الجميع”.

وذكرت سافيا باري، مديرة مركز SNF لتنمية مستقبل ذوي الهمم: “كانت الشراكة بين مركزنا وفندق الجداف روتانا قيمة للغاية، حيث وفرت منصة لطلابنا لإظهار قدراتهم. إنها تعزز وتروج للتكامل والمساواة والشمولية داخل المجتمع.”

تُبرز هذه الشراكة التزام فندق الجداف روتانا سويت الثابت بتعزيز مجتمع أكثر شمولية ودعم أنشطة المسؤولية الاجتماعية في دبي. يدعو الفندق جميع الضيوف وأعضاء المجتمع للمشاركة في هذه المبادرة ذات المغزى خلال موسم الأعياد.


مقالات مشابهة

  • فندق الجداف روتانا سويت يتعاون مع مركز “SNF” لتوفير فرص تدريب ملهمة لذوي الهمم
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • سؤال برلماني بشأن تراكم العمليات بعيادة العظام بمستشفى أبو الريش الياباني
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • «السياحة» تنظم زيارات إلى الهرم للمشاركين في ملتقى «أولادنا» لذوي الهمم
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين حول التناول الإعلامي لقضايا الوزارة
  • التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج
  • "التضامن" تنظم دورة تدريبية للصحفيين ومعدي البرامج المعتمدين بالوزارة
  • "القومي لذوي الإعاقة" و"حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة
  • في إطار مبادرة «بداية».. وزارة التضامن تفتتح «دار الهدية للمسنين» بالإسكندرية