المكلا((عدن الغد )) خاص

حرصا منها على خلق وعي بحري وإفادة الطلاب بجوانب التشريعات البحرية وحماية البيئة البحرية ودور الهيئات والمؤسسات الحكومية البحرية في ذلك ، استقبل الأستاذ نعيم عبدالقادر العمودي مدير عام فرع الهيئة العامة للشئون البحرية بالمكلا ونائبه الأستاذ نبيل عبدالله بن عيفان صباح اليوم الاثنين الأستاذة إيمان حسن باعثمان المحاضرة بكلية البيئة والأحياء البحرية بجامعة حضرموت وعدد من طلاب قسم البيئة بالكلية للتعرف عن كثب على الهيئة ودورها في حماية البيئة البحرية واكساب الطلاب معارف ميدانية من خلال معاينة السفن بميناء المكلا والتعرف على نظام العمل فيها .


ورحب مدير عام الهيئة ونائبه بالطلاب ومشرفتهم مستعرضين لهم جملة من المعارف المهمة في الجانب البحري ومنها التعرف على التشريعات البحرية الدولية والوطنية المنظمة لعمل الشئون البحرية والموانئ والمنظمات الدولية والمؤسسات الوطنية المسئولة عن التشريع والتطبيق إضافة للتعريف بمهام وأهداف الهيئة من تحقيق للسلامة البحرية والحفاظ على البيئة البحرية والتعليم والتدريب البحري وغير ذلك ، والموانئ اليمنية وتقسيماتها ودورها بالاخص ميناء المكلا بمؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية .
وكان من ضمن برنامج الزيارة التعرف الميداني على العمل بأرصفة ميناء المكلا والصعود على أحد السفن الراسية فيه للتعرف عن كثب على العمل والنظام داخل السفن التجارية بالأخص أنظمة حماية البيئة البحرية من التلوث وآليات معالجات الوقود والزيوت ومياه التوازن حتى لا تؤثر سلبا على البيئة البحرية ،مستمعين لشرح وافي من قبل مدير عام الفرع وطاقم السفينة  PRINCE 4 .
يأتي هذا النشاط ضمن التنسيق والتعاون بين الهيئة العامة للشئون البحرية وكلية البيئة والأحياء البحرية ، ومن المزمع أن يتم تنفيذ برنامج تدريبي قريبا يتحدث عن السلامة البحرية وإدارة الموانئ البحرية بتنفيذ من كوادر الهيئة لطلاب الكلية.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: البیئة البحریة

إقرأ أيضاً:

بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر

الجديد برس|

سحبت المملكة المتحدة، اليوم السبت، آخر قطعها البحرية العسكرية من البحر الأحمر، في ظل استمرار الفشل الغربي في الحد من العمليات اليمنية ضد السفن الصهيونية وتلك المرتبطة بها، وارتفاع مخاطر استهداف المدمرات.

وقالت البحرية الملكية البريطانية، في بيان لها، إن المدمرة “إم إتش إس دايموند” غادرت البحر الأحمر. يأتي هذا بعد أقل من شهر من إعلانها نيتها استبدال “دايموند”، التي توصف بأنها “جوهرة البحرية البريطانية”، قبل أن تتراجع عن ذلك. رغم تحريكها لقطعة بحرية أخرى باتجاه جبل طارق، تبين لاحقاً عدم جاهزيتها لمواجهة الهجمات اليمنية.

وتأتي هذه الخطوة بعد مطالبات بريطانيا والولايات المتحدة لحلفائهما بإرسال قطع بحرية عسكرية إلى البحر الأحمر، نتيجة عجز قواتهما البحرية عن وقف العمليات اليمنية وحماية السفن في البحرين الأحمر والعربي، خاصة بعد انسحاب حاملة الطائرات الأمريكية “آيزنهاور” قبل نحو أسبوعين إثر الضربات اليمنية.

بالتزامن مع سحب المدمرة “دايموند”، كشفت صحيفة التلغراف البريطانية عن تفاقم الخسائر الاقتصادية في بريطانيا جراء تصاعد عمليات القوات المسلحة اليمنية المساندة لغزة. ونقلت الصحيفة عن مجموعة (إي أو إس) للمخاطر، قولها إن “الشهر الماضي شهد زيادة في هجمات الحوثيين من حيث الحجم والدقة والفتك”، مضيفة أن “تصاعد الهجمات في البحر الأحمر يهدد بارتفاع الأسعار”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشحن عبر البحر الأحمر انخفض إلى أدنى مستوياته منذ بدء الهجمات، مما يثير المخاوف من عودة التضخم. كما أكدت انخفاض عمليات النقل بنسبة 59% على أساس سنوي مع الانتقال إلى المرحلة الرابعة بصواريخ جديدة أطول مدى ورؤوس حربية أكبر، موضحة أن الحوثيين قاموا بإجراء تحول مرحلي في ملف أهدافهم، ووسعوه ليشمل عدداً أكبر بكثير من السفن.

من جهته، قال كبير خبراء الاقتصاد في بنك إنفستك للتلغراف، إن “تصاعد الهجمات في البحر الأحمر قد يؤدي إلى تعقيد معركة خفض التضخم”، موضحاً أن الهجمات تضاعفت عبر باب المندب أربع مرات منذ مايو إلى يونيو، وهو أعلى رقم منذ الخريف الماضي.

مقالات مشابهة

  • تقرير بريطاني: تكتيكات الحوثيين البحرية تتطور وتتخذ منعطفات جديدة وخطيرة
  • وفد من الطيران المدني الاردني يجري زيارة ميدانية لمطار معيتيقة الدولي
  • بعد تزايد مخاطر استهدافها.. بريطانيا تسحب آخر قطعها العسكرية من البحر الأحمر
  • الإتحاد الأوروبي يقر بتفوق اليمنيين وفشله في حماية الملاحة للكيان
  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة
  • وزير الشئون الخارجية التايلاندي يبدأ زيارة رسمية للصين الثلاثاء المقبل
  • أول زيارة ميدانية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات "سكن لكل المصريين"
  • مستشار وزيرة البيئة: مصر تحتل مرتبة متقدمة في تطور العمل المناخي بفضل خططها
  • جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم
  • “العبيدي” يبحث مع مدير إدارة الدراسات بالهيئة العامة للأوقاف تطوير العمل البحثي