سعيد خليل العبسي الم تتعلموا في كتب التاريخ  عن اصل القضيه الفلسطينيه , ألم يحدثوكم اباؤكم و اجدادكم عما حل بالشعب الفلسطيني من قبل العصابات الصهيونيه وبدعم من  المستعمرين وعلى راسهم بريطانيا  باقامه االكيان الصهيوني على ارض شعب فلسطين  وذلك من خلال السماح لكل من هو يهودي للقدوم الى ارض فلسطين وليس هذا وحسب وانما تزويدهم بكل ادوات القتل والدمار لارتكاب ابشع المجازركل ذلك من اجل تهجير  الفلسطينين ومن ثم احتلال بيوتهم ومزارعهم وسلب كل ممتلكاتهم الم يحدثوكم اجدادكم  والذين عايشوا  تلك الفتره الزمنيه  والذين يعلمون علم اليقين  بان  ليس هناك دوله اسمها اسرئيل من قبل بل كانت فلسطين على مر التاريخ الم يحدثوكم عن المجازر التي ارتكبت هناك , الم يحدثوكم عن الالاف الذين شردوا وهجروا من اراضيهم وبيوتهم وتوافدوا عراة حفاة الى كل الدول المجاوره وغيرها  الم تسمعوا عن عشرات الشهداء الابطال  من جيوش كل الدول المجاوره وغيرها الذين هبوا للدفاع عن فلسطين وشعبها  في كل الحروب السابقه الم تشاهدوا شاشات التلفاز على مدار عشرات السنين كم حجم الاجرام الصهيوني على قرى ومدن  كل فلسطين  حيث  كانت  ولا زالت والى يومنا هذا تقوم العصابات الصهيونيه بدك  قطاع غزه بكل وسائل القتل والدمار والخراب الم تسمعوا وتشاهدوا الاعتداءات المتكررة للصهاينه على المسجد الاقصى واقتحام البيوت وتدميرها  تحت حجج واهيه الم تسمعوا وتشاهدوا كم  حجم المستعمورات الصهيونيه التي باتت وسيله  لقضم معظم اراضي الضفه الغربيه , الم تشاهدوا ما ارتكبته العصابات الصهيونيه في جنين ورام الله وغيرها من المدن الفلسطينيه الم تعلموا حجم التمييز العنصري و الديني ضد كل من هو ليس يهودي او صهيوني الم تعلموا بحجم الاطماع الصهيونيه   ليس بفلسطين فقط وانما بكل دول الجوار فيا دعاة التهدئة والوساطه عند كل عمليه اجراميه تقوم بها العصابات الصهيونيه  فما تعنية التهدئه  والوساطه اليس معناها انكم تطالبون المعتدى عليهم بالسكوت والاستكانه  وان يقبل كل هذا الدمار والتدمير والابقاء علىى الاحتلال , الا يعني كذلك اختياركم لطريق الوساطه بين المجرم  والضحيه  فيه ظلم كبير ومخالف لكل الشرائع السماويه وحتى الوضعيه التي تبيح حق المعتدى عليه والمحتله ارضه بالمقاومه واعاده حقه و بغير هذا الموقف يعني انكم  تساوون بين القاتل والضحيه وبين  سارق  الارض وصاحبها  ؟  والى المطبعين مع الكيان الصهيوي الغاصب تحت حجج وذرائع مختلفه  الا تعلمون بان التطبيع مع هذا الكيان هو اعتراف منكم  بان الصهاينه لهم الحق في احتلال واغتصاب ارض الشعب الفلسطيني وما حل به على مدار اكثر من 70 عاما واكثر, ومن ثم  يعني اعطائكم الغطاء  لكل الجرائم الني تقوم بها العصابات الصهيونية ضد الشعب الفسطيني وحقه في  تحرير وطنه والعيش على ارضه المغتصبه  وان يبني دولته المستقله على كامل ارضه من النهر الى البحر  ولهذا كله فاننا نعتقد بأن هذا المنطق لايمكن تسويقيه  ولا قبوله لانه يخالف كل الشرائع السماويه  وحتى كل القوانين الوضعيه ومع كل ماهو متعارف عليه بين كل شعوب الارض الحره التي قاومت المحتلين والمستعمرين ولذلك فكيف بشعب كان يعيش عيشه مسالمه  وياتي اشرار العالم من كل حدب وصوب ويحتلون وطنهم  ويشردونهم خارج مدنهم وقراهم ومنازلهم فكيف لهم ان  يستكينوا  وان لا يقاوموا بكل الوسائل المشروعه  من اجل تحرير وطنهم  واقامه دولتهم المستقله ويعيشون كما كانوا بكل امن وامان وكرامه وهم  وبكل تاكيد وثبات سيواصلون هذا الدرب الى ان تتحقق كل امانيهم  في تحرير فلسطين من نهرها لبحرها  واقامه دولته المستقله  ؟ولكننا  نقول لكل هولاء ان لم تكن لديكم الاراده بالوقوف مع الحق واصحابه  فسكوتكم  هو الاجدى  على الاقل ؟ salabsi@gmail.

com

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

فينشينزو.. رجل المافيا.. عدالة العصابات وتهجير السكان لاستغلال الأرض

تقوم صناعة الدراما بشكل أساسي على تجاوز الحدود، واكتشاف ما وراءها، لكن هذا "التجاوز" له حدوده المعروفة سلفا عبر تراث الإنسانية بدءا من كتاب "الشعر" لأرسطو، وانتهاء بآخر كتاب يمكن أن يصدر حول القواعد الأخلاقية والإنسانية للإبداع الدرامي. وتكمن المفارقة في إقدام بعض صناع الدراما على ذلك التجاوز والقفز على القواعد من دون وعي بما له من أثر مدمر على القيم الإنسانية، فضلا عن القيم الفنية، وبالتالي على العمل نفسه، ذلك أن كمال الجمال الذي هو غاية الفن والإبداع في أبسط تعريفاته هو الكمال الأخلاقي.

وقد أقدم صناع مسلسل "فينشينزو: رجل المافيا" (Vincenzo) الكوري الجنوبي على صناعة متاهة أخلاقية في صورة مسلسل، وذلك عبر الدفع بواحد من قيادات عصابة المافيا الإيطالية المعروفة بالقتل وغسيل الأموال وتهريب المخدرات ورعاية أوكار القمار في العالم، ليكون يد العدالة، والتضامن مع الضعفاء والفقراء، وهو استثناء يكاد يكون مستحيل الحدوث في الواقع، ويبقى وضع "مافيوزو" كبطلِ خير في مواجهة أبطال شريرين بين طيات الدراما، والانتصار عليهم بآليات المافيا لصالح الضعفاء والأخيار أمرا أقرب إلى عبث طفل صغير بجمر مشتعل قد يحرق أصابعه.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2تخطى 120 مليون جنيه.. "الحريفة 2" يدخل قائمة أعلى الأفلام المصرية تحقيقا للإيراداتlist 2 of 2"بالطو" فتح له الأبواب.. كيف تحول عصام عمر من أدوار الظل إلى نجم صاعد؟end of list إعلان

يقدم المسلسل الكوري الجنوبي، الذي يعرض على شاشة منصة نتفليكس، رحلة مليئة بالإثارة والكوميديا ​​والدراما والشك من الانتقام والعدالة. يمزج المخرج كيم هي وون والكاتب بارك جاي بوم بين الكوميديا والحركة والإثارة والتشويق، وهو ما أدى إلى مائدة عامرة من السرد الذي تتنوع أشكاله وإيقاعاته، أيضا، فقد جاءت بعض الحلقات أشبه بخطوات السلحفاة وخاصة الحلقات الثلاث الأولى، فيما سارت باقي الحلقات العشرين بخُطا متوسطة إلى سريعة، ما يتطلب جلَدا للمتابعة.

شخصية رجل العصابات الطيب تبدو مناقضة تماما للفكرة العامة المعروفة عن عضو المافيا (مواقع التواصل الاجتماعي) مائدة عامرة

تدور أحداث المسلسل حول فينشينزو كاسانو (الممثل سونغ جونغ كي)، وهو محام كوري إيطالي وعضو قيادي في المافيا، يعود إلى كوريا الجنوبية بعد أن تعرض للخيانة من "عائلته" الإيطالية، سعيًا لاستعادة الذهب المخفي المدفون تحت مبنى "غيومغا". يتورط فينشينزو ومعه المحامية هونغ تشا يونغ (جيون يو بين)، المستأجران غريبا الأطوار في غيومغا بلازا، بمعركة ضد شركة بابل، وهي تكتل عصابي في شكل تجاري.

يشرع فينشينزو في رحلة انتقام، وما يبدو أنه تكفير عما ارتكبه من جرم سابق، وهو يبحث عن كمية هائلة من الذهب مخبأة أسفل المبنى موضوع الصراع. لا ترغب شركة "بابل" وحدها-إذن- في تهجير السكان لهدم المبنى واستغلال أرضه، وإنما يرغب "فينشينزو" أيضا في تهجيرهم للحصول على الذهب المدفون أسفله، لكنه يعد بمنحهم أرضا أخرى ومبنى آخر بديلا لأرضهم ومبناهم.

نجح صناع العمل في التنقل بين الحركة والكوميديا واللحظات المؤثرة من التواصل الإنساني، رغم اعتماد الكوميديا بشكل أساسي على التشوهات الشكلية، لذا بدت أقرب إلى التنمر، لكن ذلك المزج جعل المشاهد معلقا دائما بشيء ما في العمل بدءا من الضحكة الخفيفة وحتى الانفعال مع معركة أو متابعة مؤامرة للتعرف على نهايتها.

مسلسل "فينشينزو.. رجل المافيا" يقدم رحلة مليئة بالإثارة والكوميديا ​​والدراما والشك من الانتقام (مواقع التواصل الاجتماعي)

تبدو شخصية رجل العصابات الطيب مناقضة تماما للفكرة العامة المعروفة عن عضو المافيا، فهو هادئ بشكل مبالغ فيه في أغلب الأحيان، وإن بدا حاسما وغاضبا في القليل من المشاهد، التي استطاع الممثل شونغ جونغ كي تجسيدها بشكل دقيق، ومدرسي إلى حد كبير.

إعلان

صنع المخرج من شخصيتي البطل والبطلة مرآة تعكس صورة كل منهما لدى الآخر، فقد بدت هونغ تشا يونغ انعكاسا مثاليا لشخصية فينشينزو. وقد بدأت في الحلقات الأولى للمسلسل في الظهور كمستغلة أنانية، لكن تحولها إلى مدافعة عن العدالة أضاف عمقًا لشخصيتها. وفي الوقت نفسه، يضفي طاقم الممثلين المساعدين، بما في ذلك المستأجرون غريبو الأطوار في غيومغا بلازا، الدفء والمرح على المسلسل، مما يخلق ديناميكية جماعية نابضة بالحياة، لكنه لا يخلو من إدانة لأطماعهم الصغيرة، وسذاجة أغلبهم.

كاميرا جوالة

انتقلت كاميرا المخرج كيم هي وون من مزارع إيطاليا إلى شوارع "سول" عبر مشاهد تم تصميمها بدقة، بهدف إظهار حيوية وجمال الأماكن، فضلا عن زيادة التوتر والقلق، ولولا اختلاف الإيقاع في بعض أجزاء العمل لاكتسبت المشاهد ذلك البهاء الناتج عن الانسجام بين عناصر العمل، ولعل الدور الأكبر لذلك "المط والتطويل" يعود لعدد من القصص الفرعية حول الخط الدرامي الرئيسي، والتي لو تم حذفها لكان أفضل للعمل وللمشاهد.

ورغم الطرافة، نظريا، فإن مشاهد الحركة والقتال الجاد لم يكن أغلبها موفقا في تداخله مع الكوميديا، إذ يبقى الموقف الدرامي ناجحا ما دام قابلا للتصديق، وحاملا لرد فعل طبيعي، ولا يعقل أن يضحك الشخص السوي، بينما يسقط قتيل إلى جواره.

وقدم صناع العمل عرضا جيدا لمهارات إدارة المجموعات في مجموعة مشاهد صورت لحفل أقيم أمام المبنى المراد هدمه لمنع الجرافات من الهدم، واستعرض خلاله المخرج تفاصيل الحفلات الشعبية التي تشبه إلى حد كبير "الموالد" في مصر، بما فيها من باعة جائلين، وغناء عشوائي وفرحة تلقائية، بينما وقف "فينشينزو" المحامي ورجل العصابات كما لو كان "مايسترو" لفرقة أوركسترالية يدير الحدث عن قرب.

وفي المقابل فإن مشاهد محاولات الهدم بدت فقيرة للغاية، إذ بدت الكاميرا وكأنها لمصور عشوائي يقف على مسافة بعيدة، محاولا التصوير دون أن ينتبه إليه أحد.

"فينشينزو: رجل المافيا" يرفع شعارا جديدا لعرض شخصيات أكثر تركيبية بدلا من تلك النماذج الأحادية (مواقع التواصل الاجتماعي) أنماط درامية

يأتي مسلسل "رجل المافيا" بتطرفه في محاولة استخراج الخير من قلب رجل يبدو شريرا، ليضع مشرطا على جرح الدراما الكورية الجنوبية التي صعدت وأثبتت وجودها في العقد الأخير، وخاصة بعد فوز فيلم "الطفيلي" (Parasite) بجائزة أوسكار أفضل فيلم عام 2019، وتحول مسلسل "لعبة الحبار" (Squid Game) بجزئيه إلى ظاهرة تاريخية فيما يخص نسب الإقبال على مشاهدتهما، ورغم ذلك يبقى تنميط الشخصيات الدرامية في أغلب الأعمال الكورية بدائيا جدا.

ومنذ المشاهد الأولى لأي عمل درامي كوري جنوبي، يستطيع المشاهد تحديد الشخصيات الطيبة من جهة، والشريرة من جهة أخرى، وتحديد انحيازاته، وهي أزمة تجاوزها أغلب صناع الدراما في العالم، خاصة في ظل المعطى البديهي لفكرة وجود الخير حتى في سود القلوب والعكس. ويرفع "فينشينزو: رجل المافيا" شعارا جديدا ويمهد لعرض شخصيات أكثر تركيبية بدلا من تلك النماذج الأحادية التي تنتشر في دراما كوريا الجنوبية، كما يحمل العمل رسالة ضمنية تعد ملمحا دائما للمسلسلات الكورية وهي انتقاد الرأسمالية، وسعيها الوحشي للربح على حساب الفقراء والضعفاء.

إعلان

مقالات مشابهة

  • باحث: اتفاق التهدئة ضرورة للطرفين رغم الشكوك في نوايا إسرائيل
  • حماس ستفرج عن ثلاثة رهائن إسرائيليين في صفقة تبادل التهدئة المقبلة  
  • فينشينزو.. رجل المافيا.. عدالة العصابات وتهجير السكان لاستغلال الأرض
  • حقوق الإنسان في سوريا.. من يدافع عن الأقليات؟
  • من سيدة الأرض إلى “إسرائيل” والمطبعين وتجار الحروب..!
  • القائد العسكري عصمت العبسي: لقد سقط صاحب صيدنايا صاحب المكابس التي قتل فيها أحبائنا ولم يكن هذا النصر لولا اعتصامنا ووقوفنا خلف القائد أحمد الشرع في لحظة إعلان المعركة.
  • الدكتور جمال شقرة: الصهاينة وراء تغيير الوضع الديموغرافي في فلسطين|فيديو
  • مفتي عام المملكة: احذروا من دعاة السوء في مواقع التواصل الاجتماعي
  • قرار “تقدم” بفك الارتباط مع دعاة الحكومة الموازية: صراع المبادئ في مشهد سياسي ممزق
  • تفاوض إيجابي بين الحزب والعهد حول ملف شمالي الليطاني