كشف مدير عام التراخيص بوزارة السياحة عبد العزيز الصعيدي، توحيد جهة الإشراف والترخيص لقطاع الضيافة بشكل عام، بما فيها المباني المعدة لسكن الحجاج، وبين وضع النموذج المناسب لتنظيم وترخيص هذا النوع من المباني عقب وضع دراسة مدتها ثلاثة أشهر، لتمكين الاستثمار وتحقيق الاستدامة من هذا القطاع، بمساعدة الملاك على الحصول على التراخيص اللازمة.

وأشار إلى أن الوزارة لديها منهج في إعداد التنظيمات الجديدة، بأنها تقوم بالشراكة مع المستفيدين، وذلك حرصًا على أن تصل لأصحاب الاختصاص من المستثمرين والمستفيدين من تطبيق هذه المعايير، وأخذ آراءهم بالجدية اللازمة.

أخبار متعلقة "الشورى" يطالب بمراجعة شروط تراخيص الاستثمار الأجنبي بتجارة الجملة والتجزئةمسؤولة: الاستثمارات في السياحة العلاجية بالشرق الأوسط ستصل 7 ترليونات دولار في 2025لتعزيز التعاون العسكري..مساعد وزير الدفاع يلتقي مسؤولين على هامش"حوار المنامة"جهود الوزارة لتحسين القطاع

جاء ذلك خلال ورشة عمل جمعت ملاك مباني إسكان الحجاج مع مسؤولي الوزارة ولجنة إسكان الحجاج، بهدف دراسة وتقييم المباني وتحديد الفجوات التنظيمية والتشغيلية، والحلول المناسبة لمعالجتها وحصر التحديات والمعوقات، واقتراح الحلول والمبادرات التي تساعد في تنظيمها، والتي نظمتها الغرفة التجارية بمكة المكرمة ممثلة في لجنة الفنادق والسياحة بالتعاون وزارة السياحة.

المتحدثون خلال الورشة - اليوم

وأكد رئيس لجنة الفنادق والسياحة بغرفة مكة المكرمة المهندس خالد بن محمد العمودي، أن المملكة قررت أن تكون لاعبًا مميزا في قطاع السياحة، وبقية القطاعات الحيوية، وبناء على ذلك فإن على جميع الجهات ذات الصلة أن تستعد لهذا الدور الريادي، تحت مظلة وزارة السياحة التي تقود هذا القطاع الواعد.

وأشار إلى أن وزارة السياحة تقود العديد من المبادرات، وأن هذه الورشة تأتي ضمن هذا التوجه لسد بعض الفجوات المتوقعة، ولكي نكون مميزين نحتاج إلى تحسن الأداء في كافة البنايات والعمائر والخدمات في هذا القطاع، ومن المفيد أن لوزارة السياحة حاليًا دراسة للوضع الراهن لتحسينه.

وقال العمودي: "في مكة المكرمة لدينا استعدادات تمهد لموسمي العمرة والحج، تضع في اعتبارها الطاقة الاستيعابية للموسمين، ولتحقيق الفائدة المرجوة فإن أي خطوة لن تتم إلا بالدراسة، ووجود وزارة السياحة اليوم لوضع تقييم في كيفية سير الدراسة بالتعاون مع القطاع الخاص، وهذا القطاع أمامه الكثير من التحديات والمبررات والضغوط التي ينبغي على وزارة السياحة الإلمام بها من أصحاب الشأن بشكل مباشر خلال هذه الورشة، حتى يحدث التوازن المطلوب بين كافة الجهات ذات العلاقة".

رصد أهم الشكاوى والمطالب

ودعت وزارة السياحة لرصد مطالب وشكاوى ورؤى ملاك ومشغلي الفنادق للخروج بالتوازن المطلوب في الدراسة المزمع اجرائها من قبل وزارة السياحة، والهدف من الدراسة كيف تكون للمملكة دور ريادي في المجال السياحي، وأن تكون مكة المكرمة أفضل وجهة، بعمل متميز بين الفريق الاستشاري لوزارة السياحة والقطاع الخاص، من خلال العمل الميداني الذي يقوده شباب سعودي حريص على نقل الحقائق، من خلال الزيارات الميدانية لتبني الوزارة تشريعاتها ونظامها وفق هذه المخرجات.

تم دراسة وتقييم المباني خلال 3 أشهر - اليوم

وبيًن مدير عام التصنيف بوزارة السياحة خالد المسعري أن القطاع يمر بمرحلة تحول جديدة هدفها الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، مع المحافظة على الأهداف الخاصة بملاك مباني إسكان الحجاج، بحيث تستفيد كافة الأطراف، وهو ذات هدف الدراسة التي تعمل عليها وزارة السياحة، وعوضًا عن طرح المعايير فقط، سنقف على الوضع الراهن للمساكن المعنية، خاصة وأن في مكة المكرمة نحو 3700 مبنى مخصصة لإسكان الحجاج، تضم نحو مليوني سرير، مشددًا على أن المقصود ليس إخراج المباني من السوق أو وضع غرامات، بقدر ما هو تحسين تلك المباني والخدمات التي تقدم فيها، من خلال معايير يتشارك في وضعها المعنيين من الملاك والمستثمرين.

مداخلات المستثمرين خلال الورشة

وفيما تناولت الورشة مداخلات عدد من المستثمرين في القطاع، أوضح الأمين العام للغرفة التجارية بمكة المكرمة المهندس عصمت معتوق أن الغرفة تعمل جهدها لتظل مكة المكرمة بيئة جاذبة ورقماً رئيسياً في عدد الزوار لما حباها الله من مميزات، ليتناغم وضعها مع الأصالة والحداثة والتطور المستمر، وبيئة مثالية لنمو الأعمال والاستثمارات كحقيقة جذورها ضاربة في عمق التاريخ، وصولًا لهذا العهد المزدهر بقيادته الرشيدة ذات الحراك الذي لا يستكين، ويبث الطاقات الهائلة في شرايين المجتمع الشاب كدافع للإبداع والتميز.

وقال إن توجه وزارة السياحة لدراسة قطاع اسكان الحجاج أمر محمود، كون أنه يستصحب آراء المنضوين تحت مظلة هذا القطاع والمستفيدين منه مما ينتج أنظمة متوائمة ومتفق عليها من جميع الشركاء، ويخرج بيئة عمل تتسق مع التوجهات نحو الغايات السامية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة وزارة السياحة اسكان حجاج مستثمرين ورشة وزارة السیاحة مکة المکرمة هذا القطاع السیاحة ا

إقرأ أيضاً:

هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة

 

أكد هيثم مطر، رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات IHG في منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا، في حديثه على هامش مؤتمر صحفي عقد في فندق 8th، على التزام المجموعة بتوسيع محفظتها في دولة الإمارات، أكبر سوق سياحية في المنطقة، كجزء من استراتيجية المجموعة لتعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في قطاع الضيافة المزدهر.

وأشار مطر إلى أن هذا التوسع يأتي كنتيجة مباشرة للنجاحات التي حققتها المجموعة مؤخراً في عدة مجالات، من بينها ريادتها في مجال الامتيازات التجارية، والتحويلات الناجحة للفنادق، فضلاً عن إطلاق علامات تجارية جديدة في المنطقة تلبي احتياجات العملاء المتنوعة. وأضاف أن مجموعة IHG وقعت خمس اتفاقيات جديدة في الإمارات خلال هذا العام، من بينها مشاريع بارزة مثل فندق برج سيل من فينيت كوليكشن وفندق ستراي لايت ياس من فينيت كوليكشن، إضافة إلى فندق إي فينيت كوليكشن المعروف سابقاً باسم تلال ليوا، وريجنت ريزيدنسز دبي – سنكري بليس، وسيكس سينسيز مارينا.

وتتكون محفظة مجموعة IHG في الإمارات، حتى يونيو 2024، من 33 فندقاً تضم 9,290 غرفة، في حين توجد تسعة فنادق أخرى قيد الإنشاء بإجمالي 1,789 غرفة، من المتوقع افتتاحها في الأعوام المقبلة. هذه الاستثمارات تؤكد التزام المجموعة بتعزيز وجودها في أحد أكثر الأسواق الفندقية ديناميكية في العالم.

وأوضح مطر أن دولة الإمارات تعد سوقاً استراتيجياً لمجموعة IHG، وأن النجاحات التي حققتها المجموعة في الفترة الأخيرة تعكس التزامها بتقديم أفضل الخدمات الفندقية والمساهمة في قطاع السياحة والترفيه وسياحة الأعمال المتناميين في الدولة. وأضاف أن استراتيجية المجموعة التي تعتمد على نماذج الامتيازات التجارية وتحويل الفنادق وطرح العلامات التجارية الفاخرة، تتيح للمجموعة تلبية احتياجات الضيوف المتطورة والمالكين، مع التركيز على تقديم تجارب استثنائية تتماشى مع تفضيلات المسافرين المميزين، وتعزز النمو المستدام في المنطقة.

فيما يتعلق بريادة السوق في مجال الامتيازات التجارية، أشار مطر إلى أن ما يقارب نصف محفظة IHG في الإمارات تتكون من فنادق بنظام الامتيازات، حيث تدير المجموعة 16 منشأة فندقية بسعة إجمالية تبلغ 3,816 غرفة ضمن هذا النظام. كما أضاف أن المجموعة تخطط لإضافة أربعة فنادق امتياز أخرى خلال السنوات الثلاث المقبلة، ما سيساهم في زيادة عدد الغرف بحوالي 2,653 غرفة إضافية.

وأضاف مطر أن هذه الاستراتيجية ساعدت المجموعة على تعزيز النمو المستدام من خلال شراكات ناجحة مع المطورين والمشغلين المحليين، مما ساهم في تطوير قطاع الضيافة بشكل ملحوظ في الإمارات.

وتطرق مطر إلى نجاحات المجموعة في تحويل ثمانية فنادق في الإمارات إلى علامات تجارية عالمية معروفة مثل فوكو دبي وفوكو بونينجتون وفوكو موناكو قلب أوروبا دبي وكراون بلازا ديرة وكراون بلازا جميرا، وغيرها. وأضاف أن هذه التحويلات تعكس التزام المجموعة بتقديم خدمات ذات مستوى عالمي وتعزيز تجربة الضيوف بما يتماشى مع معايير IHG. كما أشار إلى أن هذه التحويلات أضافت 1,389 غرفة فندقية إلى محفظة IHG المتنامية في الدولة.

وفيما يتعلق بخطط التوسع المستقبلية، تحدث مطر عن مشروع تحويل فندق تلال ليوا في منطقة الظفرة إلى منتجع فاخر من فئة خمس نجوم تحت مظلة علامة فينيت كوليكشن. من المقرر أن يتم الافتتاح التجريبي لهذا المنتجع خلال الربع الثاني من عام 2025، حيث سيصبح وجهة فريدة في قلب صحراء أبوظبي، ويضيف 110 غرفة فندقية إلى محفظة IHG. وأكد مطر أن هذا المشروع، الذي يجسد التزام المجموعة بتقديم تجارب ضيافة استثنائية، يأتي في إطار شراكتها مع شركة الدار العقارية، وهي شراكة تهدف إلى تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة سياحية عائلية عالمية المستوى.

وعلى صعيد آخر، أشار مطر إلى أن منتجع شاطئ النخلة – فينيت كوليكشن في جزيرة ياس بأبوظبي يمثل أحد أهم المشاريع الفندقية المرتقبة للمجموعة، حيث سيوفر تجارب متنوعة وفاخرة للزوار، بما في ذلك تصميم مستوحى من التراث المحلي ومرافق فاخرة تشمل فيلات خاصة وأجنحة راقية، بالإضافة إلى مطاعم ومرافق ترفيهية متكاملة.

وأعرب مطر عن تفاؤله بمستقبل مجموعة IHG في الإمارات، مؤكداً أن المجموعة ماضية في خططها لتوسيع محفظتها وتقديم تجارب ضيافة مميزة تتناسب مع تطلعات المسافرين في هذا السوق الحيوي. واختتم حديثه بالإشارة إلى أن هذه المشاريع تأتي في إطار رؤية IHG لتعزيز نموها المستدام ودورها كأحد اللاعبين الرئيسيين في قطاع الضيافة في دولة الإمارات والمنطقة بشكل عام.


مقالات مشابهة

  • انطلاق القمة العالمية لمستقبل الضيافة 2024 في دبي
  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة
  • «السياحة» تنظم زيارات إلى الهرم للمشاركين في ملتقى «أولادنا» لذوي الهمم
  • وزارة السياحة تنظم عدداً من الأنشطة للمواطنين من جميع الأعمار بمحافظات الجمهورية
  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي
  • السياحة الليبية تؤكد ضرورة تعزيز القطاع لتحقيق التنمية
  • من خدمة الحجاج إلى الاحتفال بالوطن.. قصة إحياء "باص وسمي" في الأحساء
  • بيان عاجل لوزارة السياحة.. هذا ما جاء فيه
  • وزارة السياحة تعلن تسجيل المملكة نموًا بـ 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024 مقارنةً بعام 2019
  • وزارة الإسكان تشرح للمواطنين مزايا التصالح على المباني المخالفة (فيديو)