الجديد برس:

أعلن وزير الخارجية الفنزويلي “إيفان جيل بينتو”، دعم بلاده فرض الحظر النفطي على “إسرائيل” رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وتضامناً مع الشعب الفلسطيني.

وقال جيل بينتو، أمس الأحد، ما يحدث الآن في فلسطين جريمة وانتهاك كافة الاتفاقيات الدولية في مجال القانون الإنساني.

وأضاف: “إسرائيل” ترتكب إبادة جماعية، نحن نصر على وقف إطلاق النار دون أي شروط.

ويجب أيضاً تنظيم قبول المساعدات الإنسانية.

وأوضح: أن لم نشاهد حتى الآن أي مناقشات حول موضوع الحظر النفطي، لكن الدول العربية ناقشت هذا الموضوع، ولا نصدر النفط إلى “إسرائيل”.

وتابع: “ليست لدينا أي علاقات دبلوماسية مع هذا البلد، لكننا سندعم أي إجراءات سيتم اعتمادها في أوبك تهدف إلى حل الوضع حتى يتسنى إقامة حوار بين الأطراف المتنازعة”.

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، إلى فرض حظر على إمدادات النفط إلى “إسرائيل”، فضلاً عن محاكمة كيان الاحتلال على جرائم الحرب التي ارتكبها ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

هوكستين: واثقون من أن العرب لن يستخدموا سلاح النفط

واليوم الإثنين، أعرب كبير مستشاري الطاقة في البيت الأبيض، عاموس هوكستين، عن ثقة بلاده من أن الدول العربية المنتجة للنفط “لن تستخدم الأخير كسلاح” من أجل وقف لإطلاق النار في غزة، على الرغم من الغضب المتزايد في جميع أنحاء الشرق الأوسط بسبب الحصار والعدوان الإسرائيليَين.

وفي حديث إلى صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أكد هوكستين أن مستوى “التعاون” بين المنتجين الأمريكيين والخليجيين، بما في ذلك السعودية، كان “قوياً للغاية”، خلال العامين الماضيين.

وفي الوقت نفسه، أعرب هوكستين عن “القلق الدائم” لدى الولايات المتحدة الأمريكية بشأن استخدام النفط كسلاح، خصوصاً أن هذا الأمر حصل “من وقت لآخر، منذ أن أصبح النفط سلعةً متداولة”، مشيراً إلى عمل واشنطن ضد ذلك.

وأضاف: “لكنني أعتقد أن الأمر لم يحدث حتى الآن”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى وجود “حربين نشطتين” في العالم؛ إحداهما تتعلق بثالث أكبر منتج للنفط في العالم، أي روسيا، والأخرى في الشرق الأوسط، حيث تحلق الصواريخ قرب أماكن إنتاج النفط.

وعلى الرغم من ذلك، “تقترب أسعار النفط من أدنى نقطة خلال العام”، بحسب ما لفت هوكستين.

بدورهم، قال أشخاص “مطلعون على تفكير السعودية (أكبر مصدر للنفط في العالم)” وفق “فايننشال تايمز”، إن انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر عند 77 دولاراً للبرميل، الأسبوع الماضي، وتصاعد الغضب بشأن غزة، يمكن أن يساهما في اتخاذ قرار بإجراء مزيد من التخفيضات.

يذكر أن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، عندما سُئل في سنغافورة قبل أيام عما إذا كانت الرياض ستستخدم أدواتٍ اقتصادية، مثل سعر النفط من أجل تحقيق وقف لإطلاق النار في غزة، أكد أن “هذا ليس مطروحاً على الطاولة اليوم”، بحسب ما أوردت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

من جهته، شدّد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، أمس الأحد، أن على الدول الإسلامية قطع تصدير النفط والمؤن والعلاقات الاقتصادية مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي يواصل عدوانه على قطاع غزة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

جاد داردان يكشف ل”مراكش الآن” استراتيجية “SKBT” للتوسع بشمال افريقيا

وحيد الكبوري – مراكش الآن

‎نظمت شركة “SKBT” الأحد الماضي، حفلا بمناسبة تسويقها للدراجة النارية رباعية الدفع XWolf550″”، التابع لشركة “LONCIN” الصينية بمراكش.

وفي هذا الصدد اكد جاد داردان مدير الاستراتيجيات العامة والمشتريات بشركة “SKBT”، ان الشركة تنهج استراتيجية صارمة في التعامل مع الشركات الاجنبية، حيث يجب على الشركات الاجنبية ان تكون خاضعة لمعايير الجودة العالمية، مؤكدا ان الشركة الصينية “LONCIN” تعتبر هي الثانية في مجالها، بالاضافة الى تعامل “SKBT” مع عدة شركات اخرى رائدة عالميا في مجال الدراجات النارية الكبيرة.

وتلعب تجربة جاد داردان دورا هاما في استقطاب الشركات الصينية بحكم انه عاش لمدة طويلة في الديار الصينية مما خول له تكوين علاقات وطيدة مع المستثمرين الصينيين وفهم متطلباتهم.

وفي ذات السياق اكد جاد في تصريحه ل”مراكش الآن”، ان مثل هذا الاستقطابات تساهم في تشجيع الاستثمارات بالمغرب، لما يعرفه من استقرار اقتصادي وامني.

واختتم جاد تصريحه بانه يطمح الى توسيع التسويق في سوق شمال افريقيا لمواكبة وتيرة التسويق الصينية، مما يزيد من مبيعات شركة “SKBT” وجعلها رائدة بسوق شمال افريقيا.

مقالات مشابهة

  • “اقعيّم” يطّلع على سير العمل الأمني في اجدابيا والهلال النفطي
  • مناظرة بايدن وترامب.. دفاع مستميت عن “إسرائيل” في الحرب على غزة
  • المؤامرات الأمريكية على القطاع النفطي حرمت اليمن من عائداته طيلة الفترات الماضية
  • اللواء “أبوزريبة” يناقش الأوضاع الأمنية في سبها والهلال النفطي وسبل تحسينها
  • جاد داردان يكشف ل”مراكش الآن” استراتيجية “SKBT” للتوسع بشمال افريقيا
  • الخبير الجواهري: منفذ الخليج هو الأكثر أماناً وأقل تكلفة لتصدير النفط العراقي
  • “الدبيبة” و”شكشك” يبحثان الخطة التنموية لعام 2024م ومشروعات قطاع النفط والغاز
  • “الدبيبة” يبحث الميزانية التنموية ويتابع قطاع النفط والغاز
  • بالفيديو.. البطل المغربي مراد زاهر يكشف ل”مراكش الآن” تفاصيل تنظيم مسابقة “NPC” بمراكش
  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده