أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بأنه نزح نحو 1,7 مليون شخص في مختلف أنحاء قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي. وقالت "الأونروا" في تقرير، إن "ما يقرب من 884,000 نازح يقيمون الآن في 154 منشأة للوكالة في كافة محافظات قطاع غزة الخمس، بما في ذلك في الشمال، فيما يأوي حوالي 724,000 نازح في 97 منشأة في مناطق الوسط وخان يونس ورفح".



وحذرت الوكالة من أن "عدد النازحين لا يزال في ازدياد وأن ملاجئ "الأونروا" في المناطق الوسطى والجنوبية مكتظة للغاية وغير قادرة على استيعاب الوافدين الجدد".

وأوضحت أن "المنشآت تستوعب عددا أكبر بكثير من الأشخاص من قدرتها المقصودة، وهي ليست مصممة لاستضافة هذا العدد الكبير من الناس وليس لديها مرافق كافية لتوفير ظروف معيشية آمنة وكريمة".

ويؤدي الاكتظاظ المفرط إلى انتشار كبير للأمراض، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي الحادة والإسهال، مثلما يثير قضايا بيئية وصحية ويحد من قدرة الوكالة على ضمان تقديم الخدمات.

وذكر التقرير أن الأشخاص الموجودين داخل الملاجئ ليس لديهم ما يكفي من غذاء ومستلزمات البقاء الأساسية، كما أن مستويات النظافة الشخصية منخفضة ومشاكل الصحة العقلية في ازدياد. وفي المتوسط، هناك وحدة استحمام واحدة لكل 700 شخص في ملاجئ الأونروا.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

«غرفة السياحة» تخطر أعضائها بـ حظر التعامل مع كيانات موازية وتحذر من عقوبات

أصدرت غرفة شركات السياحة، إحدى الغرف الـ 5 التابعة لـ الاتحاد المصري لـ الغرف السياحية قرارا بمنع شركات السياحة المرخصة من وزارة السياحة من أية تعاملات مع كيانات لم يتم ترخيصها من وزارة السياحة وذلك لما تمثله من كونها كيانات لا تخضع لـ المسائلة القانونية ولا تمتلك تصاريح رسمية حتى يتسنى لها إصدار برامج حج وعمرة مثل الكيانات المرخصة، أو أن تكون وسيطا شرعيا بين شركة السياحة المرخصة والعميل.

يأتي ذلك في ظل سعى وزارة السياحة على فرض حصار على كل ما هو يسهم في إحداث توتر وأزمات بين شركات السياحة المرخصة والعملاء، وتجنبا لعدم تكرار أزمات مماثلة مثل أزمة حج 2024، والتي أسفرت عن وفاة عدد ضخم من الحجاج نتيجة التضليل في حقيقة برامج الحج التي أصدرتها شركات سياحية مرخصة تعاونت فيها مع كيانات وسيطة غير شرعية زادت من تفاقم الأزمة.

وأخطرت غرفة شركات السياحة عملائها بذلك القرار، فيما حذرت أنه في حالة تجاهل هذا الإخطار وثبوت تعاون مستقبلي بين شركات سياحة من الشركات المرخصة مع كيانات وهمية غير شرعية فسوف يتم أحكام المادة 26 من القانون رقم 26 لسنة 2023 الخاص بإنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها.

اقرأ أيضاً«خطاب الضمان» يشعل أزمة داخل غرفة السياحة.. وشركات تلجأ للقضاء

شركات السياحة: تأخر إعلان الضوابط وأزمة خطاب الضمان تفتح الباب أمام الكيانات الوهمية

شركات السياحة: تأخر إعلان الضوابط وأزمة خطاب الضمان تفتح الباب أمام الكيانات الوهمية

مقالات مشابهة

  • الأونروا: سكان غزة يتناولون وجبة واحدة كل يومين
  • الأونروا: الفلسطينيون بغزة يتناولون وجبة واحدة فقط كل يومين
  • «غرفة السياحة» تخطر أعضائها بـ حظر التعامل مع كيانات موازية وتحذر من عقوبات
  • نائب تركماني: 75 ألف نازح من تلعفر الى تركيا وعودتهم تتطلب 3 خطوات حكومية - عاجل
  • على أعتاب شتاء ثانِ .. خيام متهالكة وموجات بحرية تهدد حياة النازحين
  • كهرباء عدن تستغيث وتحذر من كارثة وشيكة
  • فحص كابونة الوكالة برقم الهوية الدورة الجديدة
  • كارثة في بورما.. 226 قتيلا و320 ألف نازح بسبب الفيضانات (فيديو)
  • أطباء بلا حدود تصف الوضع في مخيم زمزم بالكارثي وتحذر من وفاة آلاف الأطفال
  • الجزائر تتحدث عن خنجر غرزته إسرائيل في قلب الأمم المتحدة