جريدة الوطن:
2024-10-03@14:40:35 GMT

الطبيعة والعافية .. وحلم المتنزهات الصحية!

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

الطبيعة والعافية .. وحلم المتنزهات الصحية!

في وقت ليس ببعيد، نتفاجأ أحيانًا من بعض الَّذين قَدْ اعتادوا على العيش في المُدُن، أو نشأوا فيها أنَّهم يميلون إلى تجنُّب بعض مخلوقات الطبيعة أو تلك الَّتي تعيش في قُرانا ومزارعها، كالنَّمل والحمَام أو النَّحل، أو حتَّى ربَّما عِند رؤية الصراصير، وقَدْ يكُونُ هذا خصوصًا ما يُبرِّره إلى حدٍّ ما، نظرًا لارتباطها الثقافي بالقذارة والمَرض.

لكن مِثل هذا الاشمئزاز هو جزء من قطيعة أكبر بَيْنَ الإنسانيَّة والعالَم الطبيعي!
وبَيْنَما تُصبح الطبيعة غير مألوفة ومنفصلة وغريبة بالنسبة لأولئك، بل وربَّما وفي بعض الأحيان ننفر مِنْها بسهولة أكبر، فواقعيًّا يُمكِن لهذه المشاعر أن تدفعَ النَّاس إلى تجنُّب الطبيعة بشكلٍ أكبر! مع أنَّ العِلم يُبَيِّن الآن الفوائد الصحيَّة النَّاجمة عن الخروج من المنزل، في وقتٍ أصبحَ فيه الوصول إلى المساحات الطبيعيَّة أو المرتبطة بها غير متساوٍ أكثر من أيِّ وقتٍ مضى. بطبيعة الحال، المشي عَبْرَ النخيل والأشجار، سواء كان ذلك في مزارعنا أو بَيْنَ الطبيعة مُهمٌّ، وذلك لِمَا لها من أدوار مُهمَّة في تعزيز الصحَّة النَّفْسيَّة في المستقبل. وفي الواقع، أنَّ ممارسة المشي بَيْنَ الأشجار وقضاء الوقت بَيْنَ المزارع أو بالطبيعة يُمكِن أن تساعدَنا في التعامل مع ضغوط الحياة الحضريَّة نَفْسِها. وربَّما يكُونُ لبعض هذه الفوائد علاقة بكيفيَّة تأثير البساتين أو حتَّى المساحات الخضراء وأشجارها على أدمغتنا، خصوصًا وأنَّ إحدى الدِّراسات وجدَتْ أنَّ الأشخاص الَّذين يعيشون بالقرب من الأشجار يتمتعون بـسلامة اللوزة الدماغيَّة بشكلٍ أفضل، ممَّا يعني أنَّ بنية الدِّماغ أكثر قدرة على التعامل مع الضغوطات! ويبدو هنا أنَّ الأشجار تساعد أيضًا في صحَّة قُلوبنا. ففي إحدى الدِّراسات المرتبطة، أظهرت أنَّ المشي بَيْنَ الأشجار أدَّى إلى خفض ضغط الدَّم لدى الأشخاص، ومستويات الكورتيزول، ومعدَّلات النبض، ونشاط الجهاز العصبي (المرتبط بالتوتُّر)، مع زيادة نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي (المرتبط بالاسترخاء). وبلا شكٍ ترتبط كُلُّ هذه العلامات الفسيولوجيَّة بصحَّة أفضل للقلبِ، وهذا دليل آخر يشير إلى أنَّ المشي في المساحات الخضراء وبَيْنَ الأشجار أو في المزارع يُحسِّن وظيفة القلب والأوعية الدمويَّة.
بل ولعلَّك تلاحظ كيف أنَّ النَّباتات حَوْلَ المنازل قَدْ تساعد على تقليل فظاظة النَّاس وعدوانيَّتهم، ناهيك أنَّ تلكم الأشجار والنَّباتات قَدْ تجذب أيضًا النَّاس إلى خارج منازلهم، وتغيير نفسيَّتهم السَّيئة إلى حالٍ أفضل. وبعبارة أخرى، يجِبُ على المؤسَّسات المعنيَّة، والبلديَّات الاهتمام بشكلٍ حقيقي باللون الأخضر، وتغذيته في كُلِّ بقعة من الولاية، والمدينة وحتَّى بَيْنَ المُجمَّعات السكنيَّة، بدلًا من أن ينتهيَ ويكُونَ المشهد الحضري فقط مباني وطُرقًا! ولعلَّه من الجميل أن نطبِّقَ ما يُردِّده اليابانيون بالاستحمام في الطبيعة، حين يقولون: شينرين يوكو، حيث شينرين تعني باليابانيَّة (الغابة)، ويوكو تعني (الحمَّام ـ أجلَّكم الله ـ). وأقصد هنا الاستمتاع الكامل بالمساحات الخضراء، خصوصًا مع الأشجار وذلك من خلال حواسِّنا. وهنا لا أقصد أبدًا ممارسة الرياضة، أو المشي لمسافات طويلة، أو الركض. إنَّه ببساطة التواجد في الطبيعة، والتواصل معها من خلال حواسِّ البصر والسَّمع والذَّوق والشَّم واللَّمس. وكأنَّه ذلك الجسر ـ إن استطعت القول ـ ومن خلال فتح حواسِّنا، يسدُّ الفجوة بَيْنَنا وبَيْنَ العالَم الطبيعي. لذلك إن أردت أن تجرِّبَ ذلك، فإنِّي أنصحك بتَرْكِ هاتفك والكاميرا خلفك. فقط سوف تمشي ببطء بَيْنَ الأشجار، وكأنَّك تتذوَّق أصوات وروائح ومناظر الطبيعة، وتدخلها لجسمك.
ختامًا، إذًا كنتَ تشعر بالتشجيع للخروج في الهواء الطَّلق بعد قراءة هذا المقال، فإنَّ المتنزَّهات ستكُونُ بانتظارك مع الكثير من المساحات الخضراء الَّتي يُمكِنك تخصيصها لجزءٍ من يومك للاسترخاء. لذلك وكما نُخطِّط ونحافظ على بنيتنا التحتيَّة الرماديَّة ـ مبانينا وجسورنا ـ من المُهمِّ أن نُخطِّطَ ونحافظَ على بنيتنا التحتيَّة البيئيَّة في المحافظات والمُدُن أيضًا. ومن هنا أقترح على أصحاب السَّعادة المحافظين بأن تُخصِّصَ كُلُّ محافظة بسلطنة عُمان متنزَّها متكاملًا غنيًّا بمساحاته الخضراء وأشجاره الوافرة، وأيضًا بحيرته الممتدَّة، ونباتاته المُتعدِّدة فتغدو كغابةٍ تطلُّ بوسط كُلِّ محافظة ـ على سبيل المثال ـ، وتكُونُ جنَّة استجمام وعلاج لكثير من أبناء المُجتمع. فيستمتع بالمناظر والأصوات والروائح الَّتي تحيط به، وتصبح ملاذًا سياحيًّا واجتماعيًّا وصحيًّا.
د. يوسف بن علي الملَّا
طبيب ـ مبتكر وكاتب طبي
dryusufalmulla@gmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المساحات الخضراء فی الم

إقرأ أيضاً:

تشجير العراق… هدف وطني ومبادرات حكومية وشعبية

الاقتصاد نيوز - متابعة

تنتشر ثقافة التشجير بين العراقيين بتأثير الحملات والمبادرات التي يدعمها ناشطون بيئيون وزراعيون ومنظمات المجتمع المدني. وتواكب الحكومة بفعّالية هذه النشاطات من خلال توجيهات وبرامج تهدف إلى تعزيز مواجهة البلاد التحديات البيئية والمناخية الكثيرة.

وسبق أن أطلقت الحكومة العديد من المبادرات أهمها في مارس/ آذار 2023 لزرع 5 ملايين شجرة. وقال وزير الزراعة عباس المالكي في يوليو/ تموز الماضي إنه جرى زرع 3 ملايين شجرة حتى الآن ضمن هذه المبادرة.

بدورها نفذت منظمات مدنية وبيئية حملات عدة لتثقيف المواطنين في مجال حماية البيئة ودور الأشجار في تحقيق هذا الهدف.

يقول مدير الموارد البشرية في مؤسسة “مثابرون للخير”، عبد العزيز آل صالح، لـ”العربي الجديد”: “بدأت حملة التشجير التي أطلقتها “مثابرون للخير” في الموصل عام 2017 بعد تحرير المدينة من تنظيم داعش الإرهابي. وفي تلك الفترة كانت المدينة قد خرجت للتو من معارك التحرير، وواجهت دماراً كبيراً على مختلف الأصعدة. وركزت المؤسسة في بداية عملها على الجانب الإغاثي ودعم السكان المحليين عبر توفير المستلزمات الغذائية والصحية والإنسانية”.

يتابع: “مع بداية عام 2018 توسّع نطاق عمل المؤسسة، وشرعت في تنفيذ مشاريع بيئية بدأت برفع الأنقاض التي خلفتها الحرب. وفي العام نفسه أطلقت المؤسسة مشروع بيئتنا حياتنا الذي هدف إلى خلق بيئة نظيفة حول المراكز الصحية والمدارس. وحتى الآن زرعت المؤسسة أكثر من 50 ألف شجرة في محافظة نينوى، وهي تسعى إلى تحقيق خطتها الطموحة التي تمتد على مدار 14 عاماً وتهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية، ومواجهة تحديات التغيّر المناخي في العراق”.

ويوضح أن المشروع البيئي لمؤسسة “مثابرون للخير” تضمن عدة مراحل بدأت بزرع أكثر من 2000 شجرة في خمسة أحياء عام 2018، ثم أكثر من 11 ألف شجرة عام 2021 من خلال مبادرة “الموصل الخضراء” التي حظيت بتقدير كبير أفضى إلى حصولها على جائزة أفضل عمل مناخي تطوعي في العالم العربي التي قدمتها مؤسسة الأمير محمد بن فهد للأعمال الإنسانية”.

أيضاً أطلقت “مثابرون للخير” مبادرة “الطريق الأخضر” عام 2022 لتشجير الطرقات الخارجية المؤدية إلى مدينة الموصل وساهمت في زرع 2070 شجرة. أما المشروع الأكثر حداثة فهو “مبادرة شجر” التي أطلقت العام الماضي، وساهمت في زرع 15 ألف شجرة داخل محافظة نينوى.

ويقول آل صالح إن “مؤسسة مثابرون للخير تتطلع إلى تنفيذ مزيد من المبادرات البيئية، والدافع وراء التركيز على هذا الجانب هو المشاركة في احتواء التأثيرات السلبية المتزايدة لتغيّر المناخ في العراق الذي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة خلال السنوات الأخيرة، وانتشار الملوّثات في الهواء”.

وحلّ العراق في المركز الثاني ضمن قائمة أكثر دول العالم تلوّثاً لعام 2023، وفق دراسة أجرتها شركة “أي كيو إير” السويسرية المعنية بقضايا تنقية الهواء. وسجل العراق تلوّثاً بمقدار 80.1 ميكروغراماً في المتر المكعب.

وارتفعت درجات الحرارة إلى أرقام قياسية خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب الماضيين. وقررت الحكومة العراقية في يونيو/ حزيران الماضي تقليص ساعات العمل في المؤسسات الحكومية بواقع ساعة واحدة، وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

ويلفت آل صالح إلى أنه “رغم أن التجاوب مع جهودنا كان محدوداً في البداية، شهدت الفترة الأخيرة زيادة ملحوظة في الوعي والدعم الشعبي لمبادراتنا البيئية، وبدأت الناس تزرع أشجاراً وترسل لنا صورها”.

ويُظهر مهندسون زراعيون ومتخصصون بيئيون اهتماماً أكبر بدعم التشجير وإطلاق الحملات، وتشجيع السكان على زراعة الأشجار، وذلك عبر منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويقول المهندس الزراعي علاء حسن لـ”العربي الجديد”: “أهتم مع العديد من زملائي بتوعية السكان بضرورة التشجير، ونقدم نصائح بما يجب زرعه من أشجار تتناسب مع أجواء العراق، ويظهر السكان تجاوباً كبيراً مع دعوات التشجير”.

ويتحدث عن أن “فوائد حملات التشجير ستظهر خلال السنوات القليلة المقبلة، ما سيؤكد نجاح الجهود الحكومية والمجتمعية في نشر ثقافة التشجير بصورة أكبر بين الناس. وحينها سنشهد القضاء بنسب جيدة على التصحّر الذي قلّص المناطق الزراعية، وستتحسن نسبة الهواء النقي وتنخفض درجات الحرارة، كما ستتحقق منافع بيئية واقتصادية أخرى بسبب تكثيف التشجير”.

ويُلاحظ تزايد الاهتمام الشعبي بالتشجير من خلال زرع العديد من الشتول في منازل وأرصفة محاذية لها ومساحات فارغة في مناطق عدة.

وتلعب المشاتل الزراعية دوراً رئيساً في حملات التشجير التي يشهدها العراق من خلال توفير شتول بأسعار مخفضة، والمساهمة في نشر ثقافة الزراعة والتشجير بين المواطنين.

نشر ثقافة التشجير

يؤكد كريم الكرعاوي الذي يدير مشتلاً لزرع وبيع مختلف أنواع الشتول والنباتات والزهور، لـ”العربي الجديد”، تزايد الطلب على الأشجار والشتلات من السكان، “ما يعني أن ثقافة التشجير تنتشر داخل المجتمع، وأن العراقيين بدؤوا يدركون أن الأشجار والنباتات توفر جمالية، وأن فوائدها البيئية والصحية كبيرة جداً”.

يتابع: “تقدم كل المشاتل خدمات مختلفة لمحاولة نشر ثقافة التشجير، وبيع الأشجار والشتول ومختلف النباتات عمل مربح بالنسبة لنا، لكنه عمل إنساني أيضاً، فنحن نقدم الاستشارات والنصائح النظرية والعملية للزراعة من دون مقابل، ونوفر حسومات لأنواع أشجار سريعة النمو ودائمة الاخضرار وتلائم الأجواء المحلية. وسنواصل المساهمة في حملات التشجير من خلال إهداء شتول وخفض أسعار الأشجار والأسمدة والتطوّع في زرعها، فالهدف وطني أولاً قبل كل شيء، وكل المشاتل استعدت بكل طاقتها للمشاركة في حملة التشجير الكبرى التي ستنطلق مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بدعوة من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

مقالات مشابهة

  • بلدية كربلاء المقدسة: المباشرة بزراعة الحدائق والمسطحات الخضراء داخل الأحياء السكنية
  • «أمهات الأشجار».. دعوة للتأمل من إصدار «كلمات»
  • لفتيت: سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف يكلف خزينة الدولة 5 مليارات درهم
  • استعدادًا للعيد القومي.. حملات مكبرة لزراعة الأشجار بالغربية
  • استعدادا للعيد القومي.. حملات مكبرة لزراعة الأشجار بمراكز ومدن الغربية
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينجح بإعادة قدرة المشي لطفل يعاني من انزلاق غضروفي نادر بالورك
  • “أمهات الأشجار”.. جديد “مجموعة كلمات” ودعوة لتأمل جمال وتعقيد الطبيعة
  • «ميتا» تتيح مسح الأماكن وعرضها افتراضيا
  • غير قادر على المشي.. القط الروسي الشهير “كروشيك” يبلغ وزنا قياسيا والأطباء يفكرون بالحل
  • تشجير العراق… هدف وطني ومبادرات حكومية وشعبية