كشف الدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية، ومدير معهد إعداد القادة عن الخطة المقترحة للأنشطة الطلابية بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسي 2023-2024. 

مدير معهد إعداد القادة يشهد ندوة الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا سامي هاشم يحاور القيادات الشابة بمعهد إعداد القادة

وأوضح الدكتور كريم همام أن خطة الأنشطة تنقسم إلى ( أنشطة موازية - أنشطة فردية - أنشطة مساندة)، كما تضمنت الخطة إنشاء صفحة على موقع الوزارة خاصة بالأنشطة الطلابية.


 

وأكد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية أن الخطة تضمنت عدة مقترحات أبرزها منح الطلاب المشاركين بالأنشطة كارنيهات خاصة للاستفادة من العديد من الخدمات والتسهيلات.

وأشار الدكتور كريم همام إلى اقتراح شكل نموذجً موحدً لتقارير الأنشطة بالجامعات، وإنشاء منصة تفاعلية بعنوان "اتكلم" لعرض الأنشطة الطلابية، يكون المتحدث فيها (أساتذة الجامعات – شخصيات عامة مؤثرة – الطلاب).

وأضاف الدكتور كريم همام أن الخطة تضمنت اقتراحات بشأن الأنشطة التوعوية للجامعات المصرية وفقاً للأقاليم الجغرافية المتعلقة وتهدف إلى نشر الوعي بين الشباب الجامعي بقضايا الأمن القومي العربي والمصري، بجانب محاربة الأفكار المغلوطة والمتطرفة في المجتمع من خلال تنظيم المحاضرات التوعوية والأنشطة التفاعلية والبرامج الإرشادية الوقائية والتوعوية وإنتاج المحتويات التوعوية المقروءة والمرئية التي تجذب اهتمام الشباب الجامعي بالإقاليم الجغرافية، بالإضافة إلى إقامة الأنشطة القمية، مثل الملتقي القمي للطلاب ذوي القدرات الفائقة بالجامعات والمعاهد المصرية (مبدعون باختلاف).
ومن المقرر عمل مسابقة تكون بين الكليات المتخصصة وغير المتخصصة لعمل لوجو خاص بقطاع الأنشطة الطلابية، بجانب عل مسابقة قمية لطلاب الجامعات والمعاهد المصرية للإلمام بالمشروعات القومية التي تنفذها القيادة السياسية والترويج لها من خلال أفلام تسجيلية قصيرة، وعروض تقديمية، وأيضا مجلات الكترونية .

وأوضح الدكتور كريم همام أن الخطة  تتضمن استكمال البرنامج القومى مودة من خلال ورش عمل مختلفة بالجامعات والمعاهد المصرية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، بهدف الحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المُقبل على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري.

كما تم وضع خطة تفصيلية لجميع الانشطة الطلابية ( النشاط الرياضي، النشاط الاجتماعي، النشاط الفني، النشاط الثقافي والإعلامي، نشاط الأسر الطلابية، نشاط الجوالة والخدمة العامة، النشاط العلمي والتكنولوجي، نشاط الطلاب ذوي القدرات الفائقة، أنشطة متنوعة، الأيام العالمية) .

كريم همام: الأنشطة الطلابية تلعب دورًا أساسيًا في تنمية المهارات

وأكد الدكتور كريم همام أن الأنشطة الطلابية تلعب دورًا أساسيًا في تنمية مهارات وقدرات الطلاب وتعزيز انتمائهم لمجتمعهم، مشيرًا إلى أن الخطة المقترحة للأنشطة الطلابية تركز على تطوير الجوانب المعرفية والمهارية والقيمية لدى الطلاب من خلال برامج وأنشطة متنوعة.

وأضاف الدكتور كريم همام "أننا نحرص من خلال الأنشطة الطلابية على صقل مواهب وقدرات الطلاب وتعزيز روح العمل الجماعي وكذلك تعزيز روح الانتماء والولاء لديهم،  فالطالب عندما يمارس نشاطًا يكتسب مهارات اتصال وتواصل إلى جانب الثقة بالنفس".

وختم الدكتور كريم همام تصريحه قائلا "سنواصل دعم الأنشطة الطلابية وتطويرها بما يخدم أهدافنا في بناء شخصية متكاملة للطالب الجامعي تجمع بين التفوق العلمي والوعي والانتماء الوطنى".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كريم همام التعليم التعليم العالى معهد إعداد القادة المعاهد المصرية الأنشطة الطلابیة والمعاهد المصریة للأنشطة الطلابیة من خلال نشاط ا

إقرأ أيضاً:

في ختام الأنشطة الثقافية والرياضية بمناسبة المولد النبوي الشريف: الشباب يحرز كأس الفقيد المنصوري بالبيضاء

 

الثورة/صنعاء

كرم نائب رئيس جامعة صنعاء لشؤون الطلاب الدكتور محمد علي شكري أبطال بطولتي طوفان الأقصى للكرة الطائرة وكرة الطاولة بجامعة صنعاء اللتين نظمتهما الإدارة العامة للأنشطة الطلابية برعاية رئيس الجامعة الدكتور القاسم محمد عباس وبإشراف مدير عام الأنشطة عبدالقادر الغرباني وفي إطار الفعاليات التي أقيمت في الجامعة بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي وشملت مسابقات رياضية وثقافية.
وشارك في بطولة الكرة الطائرة 16 منتخباً من كليات الجامعة تنافست فيما بينها بنظام خروج المغلوب حتى الوصول للنهائي.
وشهد اليوم الختامي للبطولة إقامة المباراة النهائية لبطولة الكرة الطائرة التي جمعت فريقي كليتي الآداب والتجارة وتمكن فريق كلية الآداب من حسم المباراة لصالحه بشوطين دون مقابل ليتوج بلقب البطولة ويعانق ذهبها.
وعقب النهائي قام نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور محمد علي شكري ومعه مدير إدارة النشاط الرياضي بالإدارة العامة للأنشطة سامي الزيادي والدكتور عصام المروعي- رئيس لجنة الحكام ومدير إدارة التدريب والرحلات بالإدارة العامة للأنشطة سامي القباطي والمسؤول المالي محمد الوشلي، بتكريم فريق كلية الآداب بكأس البطولة والميداليات الذهبية وتكريم فريق كلية التجارة بالميداليات الفضية، كما تم تكريم حكام البطولة والمساهمين في إنجاحها، إضافة إلى تكريم أبطال بطولة كرة الطاولة التي شهدت مشاركة 32 لاعباً مثلوا 16 كلية من كليات الجامعة وتحت إشراف لاعب المنتخبات الوطنية السابق أحمد المطري، حيث تم تكريم لاعب فريق كلية التجارة والاقتصاد صدام ويس بكأس المركز الأول ولاعب كلية الهندسة فريد العريقي صاحب المركز الثاني ولاعب كلية التجارة والاقتصاد محمود أمين صاحب المركز الثالث.
الجدير بالذكر أن الأنشطة التي أقامتها جامعة صنعاء ممثلة بالإدارة العامة للأنشطة احتفاءً بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلوات والتسليم، شملت مسابقات ثقافية وفنية في حفظ القرآن الكريم والمسرح والفلكلور الشعبي «برع وزوامل» والإنشاد والشعر والتقديم وأنشطة رياضية تمثلت في بطولتي الكرة الطائرة وكرة الطاولة التي أقيمت بين منتخبات كليات الجامعة وبمشاركة 16 كلية.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: اهتمام مُتزايد بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد العُليا والمتوسطة
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ الأنشطة الطلابية في المعاهد العُليا والمتوسطة
  • التعليم العالي: اهتمام بتنفيذ الأنشطة الطلابية على مستوى المعاهد
  • فريق جامعة المنصورة الأول في مجال الطب والصحة العامة بمسابقة "قادة الأنشطة الطلابية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد ختام النسخة الرابعة من مسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»
  • وزيرة التضامن تشهد ختام النسخة الرابعة من مسابقة "قادة الأنشطة الطلابية"
  • وزيرة التضامن تشهد ختام النسخة الرابعة من مسابقة «قادة الأنشطة الطلابية»
  • وزيرة التضامن تشهد ختام النسخة الرابعة من "قادة الأنشطة الطلابية"
  • وزيرة التضامن تشهد ختام النسخة الرابعة من مسابقة"قادة الأنشطة الطلابية"لمؤسسة شباب القادة
  • في ختام الأنشطة الثقافية والرياضية بمناسبة المولد النبوي الشريف: الشباب يحرز كأس الفقيد المنصوري بالبيضاء