قال مطاري جمال مدير الوقاية من حوادث العمل و الأمراض المهنية بالصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال الأجراء. أن مصالحه قامت بتحقيقات معمقة مباشرة بعد تلقي مصالح المراقبة، لحوادث لعمل والأمراض المهنية للصندوق. لتفادي إعادة وقوع نفس الحوادث مرة أخرى.

وأضاف مطاري، خلال تصريح له في الملتقى الجهوي حول الوقاية من السرطانات المهنية، أن هناك مؤسسات لا تتوفر على طب العمل لمستخدميها، بسبب جهل القانون أنه على رب العمل توفير طب العمل وتوفير شروط الوقاية الفردية والجماعية للعمال.

مؤكدا على وجود تحقيقات في الميدان. تنجم عنها عقوبات تقرها مفتشيىة العمل.  مضيفا أن عدد المؤمنين المصابين بأمراض مهنية والمصرح بهم لدى الصندوق خلال السنوات الأخيرة بلغ 1727 حالة. من بينهم 45 حالة فقط على المستوى الوطني مصاب بسرطان مهني، أي بنسبة 1.45 بالمائة من إجمالي الأمراض المهنية المعترف بها.

كما أشار الدكتور مطاري، إلى أن عدد التحقيقات التي تم إجراؤها خلال السنتين الآخرتين بلغ 5852 تحقيق. مع توجيه أزيد من 21 الف تبليغ إلى أرباب العمل في مجال الوقاية.

كما أكد مدير الوقاية بالصندوق، أن الخرجات الميدانية التي قامت بها مصالحه عبر مختلف الورشات والوحدات الصناعية عبر مختلف ولايات الوطن. كشفت عن وجود إهمال ملحوظ وعدم الحرص على تطبيق الإجراءات الوقائية. وهو ما يستدعي ضرورة التزام أرباب العمل بالتدابير الوقائية للتقليل من نسب الإصابة بالأورام الناجمة عن استخدام وسائل العمل.

وأكد في سياق ذي صلة، أنه خلال الخمس سنوات الأخيرة تم التصريح بـ25 حالة سرطان في الوسط المهني. وعدد المؤمنين المصابين بأمراض مهنية والمصرح بهم بلغ 1727 حالة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

تدشين برنامج ما قبل الاحتضان في محافظة مسندم

دشنت إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مسندم البرنامج التدريبي، الذي جاء بعنوان (ما قبل الاحتضان) بالتعاون مع مؤسسة إشراقة كيمجي رمداس لتنمية المجتمع ويستهدف البرنامج أصحاب الأفكار التجارية المبتكرة من رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى أصحاب المؤسسات الحرفية المبتكرة والراغبة في تطوير أعمالها.

يتطرق البرنامج إلى مجموعة من المحاور منها التحقق من أفكار المشاريع من خلال آلية البحث في السوق والخطة التسويقية بالإضافة إلى إعداد نموذج العمل وخطة العمل وسيتم تنفيذ البرامج على مرحلتين المرحلة الأولى تقييم الأفكار ورسم نموذج خطة العمل التجاري ويتخلل البرنامج جلسات متابعة والاستشارات الفردية ومرحلة الخطة التسويقية والمالية وإعداد دراسات الجدوى ويقدم هذا لكل رائد عمل مشارك بالبرنامج.

ويأتي تقديم البرنامج كنوع من الدعم المجتمعي من قبل مؤسسة إشراقة لتنمية المجتمع التابعة لمجموعة شركة كيمجي رمداس، ويحاضر في البرنامج التدريبي المدرب سعيد السيسي استشاري تدريب.

مقالات مشابهة

  • تدريبات ومناقشات حول تطبيق معايير السلامة في بيئة العمل بالأحساء
  • وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة
  • غرفة الأحساء.. ورشة عمل عن "السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل"
  • بعد تحذيرات الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة وطرق الوقاية من ضربات الشمس
  • احتجاجات واسعة في بغداد تطالب بإعادة التعيين ومساءلة الحكومة
  • احذر مضاعفات الإجهاد الحراري.. تعرف على طرق الوقاية منه
  • تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي الوطني على رأس العمل للمساعدين الصحيين
  • أطباء: السوائل سر الوقاية من أمراض الصيف
  • وزارة العمل تنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت الإسكندرية
  • تدشين برنامج ما قبل الاحتضان في محافظة مسندم