الاقتصاد نيوز ـ بغداد

فصلت وزارة التخطيط، الإثنين، محاور استراتيجية مكافحة الفقر للسنوات الخمس المقبلة من 2024 إلى 2028، فيما أعلنت عن منح مالية لأبناء العوائل الفقيرة المستمرين في الدراسة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة مستمرة في آلية العمل بإعداد تطبيق استراتيجية مكافحة الفقر للسنوات الخمس المقبلة من 2024 إلى 2028، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في مقدمتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بوصفها شريكاً أساسياً ممثلةً بهيئة الرعاية الاجتماعية والدوائر الأخرى التابعة لها، بالإضافة إلى جهات حكومية أخرى والقطاع الخاص".

وأضاف الهنداوي، أن "خطة الوزارة في الاستراتيجية الجديدة ستتضمن مجموعة من المحاور الأساسية التي تستهدف تحسين حياة الفقراء في العراق، وبالتالي خفض نسب الفقر من أهم ما يميز هذه الاستراتيجية".

ولفت إلى أن "الاستراتيجية تضمنت تحسين المستوى الصحي والتعليمي للفقراء، وكذلك توفير سكن، وتحسين مستوى الدخل لهم، وأيضاً تقليل مواجهة التأثيرات أو التغيرات المناخية والبيئية".

وتابع أن "هناك منحة مالية ستكون حسب قرارات مجلس الوزراء لأبناء العوائل الفقيرة المستمرين في الدراسة سواء كانت ابتدائية أو متوسطة أو إعدادية وأيضاً الجامعية، لتمكينهم من إكمال دراستهم بظروف أفضل".

وأكد أن "الوزارة مستمرة في إعداد الاستراتيجية الجديدة، وحالياً في طور انتظار نتائج المسح الاقتصادي والاجتماعي لأحوال المعيشة، لكي تكون هناك مؤشرات جديدة عن واقع الفقر من حيث النسبة، وكذلك التركيز على مستوى الخدمات المقدمة لهم، للاستفادة منها في عملية رسم السياسات وتوجيها بشكل دقيق".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط تستقبل بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة تنفيذ آلية مساندة الاقتصاد الكلي

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مُمثلي بعثة المفوضية الأوروبية، برئاسة أنيكا إريكسغارد، المدير العام للشؤون الاقتصادية والمالية بالمفوضية، وذلك في إطار بحث إجراءات تنفيذ المرحلة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة MFA، عقب الانتهاء من إجراءات تنفيذ الإصلاحات الهيكلية بالتعاون مع الجهات الوطنية.

وخلال اللقاء، ثمنت الدكتورة رانيا المشاط، التعاون المُثمر والمكثف بين الفرق الفنية من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والجهات والوزارات الأخرى، وممثلي الاتحاد الأوروبي، على مدار 6 أشهر، للانتهاء من تنفيذ الإصلاحات الهيكلية المُحفزة للقطاع الخاص، والتي تأتي في ضوء التعاون مع الاتحاد الأوروبي، لتعزيز ثَبات واستقرار الاقتصاد الكلي، ودعم التنافسية وتحسين بيئة الأعمال، وتحفيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

اجتماعات فنية مع الوزارات والجهات الوطنية المعنية

وأوضحت «المشاط»، أن مساندة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية يعد أحد المحاور التي تعمل عليها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، من خلال العلاقات المشتركة مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، حيث ينعكس ذلك في النهاية على دعم جهود الدولة لبناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، ودفع التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة.

وعلى مدار الفترة من 1إلى 3 أكتوبر الجاري قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، بالتنسيق لعقد اجتماعات البعثة الفنية للمفوضية الأوروبية، مع مُمثلي الجهات الوطنية، في إطار المباحثات النهائية، حول آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA.

مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة

وعقدت البعثة عددًا من الاجتماعات، مع ممثلي مجلس الوزراء، ووزارات «التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والتضامن الاجتماعي، والاستثمار والتجارة الخارجية، والمالية، والعمل، والكهرباء والطاقة المتجددة»، والبنك المركزي، واختتمت اجتماعاتها الخميس، بلقاء ممثلي جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وتُعد آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA، إحدى آليات التعاون في إطار الحزمة التي تم توقيعها خلال مارس الماضي، تحت مظلة الشراكة الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، حيث تبلغ إجمالي قيمة الحزمة التمويلية 7.4 مليار يورو، من بينها 5 مليارات يورو في إطار آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة، وقد وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الشريحة الأولى ضمن الآلية خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في يونيو الماضي.

مقالات مشابهة

  • التخطيط: الأسبوع المقبل مناقشة خطط العام (2025)
  • تتضمن 26 مشروعاً.. "المشاط " تستعرض محاور استراتيجية تغير المناخ الوطنية 2050
  • التخطيط: معدل التضخم السنوي في العراق طفيف ولا يتجاوز 3%
  • وزيرة التخطيط تستقبل بعثة الاتحاد الأوروبي لمتابعة تنفيذ آلية مساندة الاقتصاد الكلي
  • مركز مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات
  • «الجيل»: مشروع رأس الحكمة يعكس رؤية السيسي الاستراتيجية لدعم الاستثمار
  • «المشاط» تستعرض آليات وزارة التخطيط لإدماج القطاع الخاص في جهود التنمية
  • وزيرة التخطيط: 2.25 مليار دولار استثمارات لزيادة قدرات الطاقة المتجددة
  • «التخطيط»: الاقتصاد المصري يسجل نموا بنسبة 2.4% في 3 أشهر
  • بدء المؤتمر الصحفي لوزيرة التخطيط لإعلان مؤشرات اقتصادية مهمة