شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن ضبابية لدى خبراء الطاقة العراقيين بعقد توتال، ضبابية لدى خبراء الطاقة العراقيين بعقد توتال 2023 07 10T11 42 48.000000Zشفق نيوز اعتبر خبراء عراقيون .،بحسب ما نشر شفق نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "ضبابية" لدى خبراء الطاقة العراقيين بعقد "توتال"، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"ضبابية" لدى خبراء الطاقة العراقيين بعقد "توتال"
"ضبابية" لدى خبراء الطاقة العراقيين بعقد "توتال" 2023-07-10T11:42:48.000000Z

شفق نيوز/ اعتبر خبراء عراقيون في القطاع النفطي، يوم الاثنين، ان العقد الموقع مع شركة "توتال" الفرنسية من الصعب التكهن بمدى خدمته للبلاد.

وقال الخبير الاقتصادي النفطي نبيل المرسومي في حديث لوكالة شفق نيوز ان "العقد الموقع مع شركة (توتال) لم يتم نشره لكي نعرف تفاصيله وتقييم اذا ما كان يحقق المصلحة للمواطنين ام لا، وهو لا يختلف عن عقود جولة التراخيص الخامسة التي وقعتها الحكومة السابقة مع 3 شركات إماراتية و3 شركات صينية من دون نشر التفاصيل".

واضاف أن "وزارة النفط وقعت مع شركة (توتال) على اربعة مشاريع منها مشروع بحري يتعلق بسحب خمسة ملايين برميل يوميا من مياه البحر لأغراض حقن الحقول النفطية، وهو مشروع مهم ومن المشاريع التي كان من المفترض تنفيذها قبل 12 عاماً من قبل شركة (اكسون موبيل)".

وتابع ان "المشروع الآخر بناء محطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وهو ايضا مهم جدا لأنه مشروع واعد للتحول من إنتاج الكهرباء بالمشتقات النفطية الى الاعتماد على الطاقة الشمسية".

واشار الى ان "المشروع الآخر مجمعات الغاز في غرب القرنة وارطاوي والذي يمكن أن يضيف 600 مقمق يوميا ما يسهم بتخفيف تكاليف الاعتماد على الغاز الإيراني".

واوضح ان "المشروع الرابع هو تطوير حقل ارطاوي لإنتاج من 90 الى 210 الف برميل يوميا وهذا مهم جدا لأنه سيخدم عائدات النفط".

من جانبه ذكر الخبير النفطي حمزة الجواهري في حديثه لوكالة شفق نيوز ان "العقد مع شركة (توتال) يحقق طفرة نوعية من الناحية الشكلية، الا انه ليس له مردود ايجابي اذا لم يتم تفعيله".

واضاف ان "الشركة قد تتوقف فجأة عن العمل وبدون مبرر او تخرج من المشروع كما فعلت (اكسون موبيل)".

ووقت وزارة النفط وشركة "توتال" عقدا بقيمة 27 مليار دولار لأربعة مشاريع نفط وغاز ومشاريع طاقة متجددة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس مع شرکة

إقرأ أيضاً:

بسبب الوضع في ليبيا.. «توتال الفرنسية» تتوقع انخفاض أرباحها

توقعت شركة النفط الفرنسية الكبرى «توتال إنرجيز»، انخفاض نتائجها المالية في الربع الثالث بشكل حاد، بسبب انخفاض بنسبة 65% في هوامش التكرير في أوروبا وليبيا وأستراليا، وسط تراجع أسعار النفط العالمية.

وانخفضت أسهم «توتال إنرجيز» بنحو 4% عند 59.94 يورو (65.40 دولار) بحلول الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش، وهو ما يتماشى بشكل عام مع نظرائها.

وبلغ مؤشر هامش التكرير الأوروبي للشركة 15.4 دولار للطن في الربع الثالث من العام الحالي، انخفاضاً من 44.9 دولار للطن في الربع السابق عليه.

ومن المقرر أن تعلن الشركة عن نتائج الربع الثالث في 31 أكتوبر.

واستشهدت الشركة بالاضطرابات المتعلقة بالأمن في ليبيا؛ حيث تسبب نزاع بين الحكومات المتنافسة في إغلاق حقول النفط، فضلاً عن انقطاع في أغسطس في مصنع للغاز الطبيعي المسال في أستراليا الذي تمتلك فيه «توتال» حصة 30 في المائة، مما ترك الموقع يعمل بنصف طاقته حتى أكتوبر.

ووفق بيان من الشركة، عوضت خسارة الإنتاج جزئيًا من خلال زيادة تطوير النفط في حقل «ميرو 2» في البرازيل الذي يبلغ إنتاجه 180 ألف برميل يومياً؛ حيث تمتلك «توتال» حصة 19.3%.

ومن المتوقع أن يؤثر انخفاض هوامش التكرير في الأشهر الأخيرة، نتيجة لتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي وبدء تشغيل مصافي جديدة، على أرباح الربع الثالث لأكبر شركات الطاقة في العالم.

وأصدرت «بي بي» و«شل» و«إكسون موبيل»، هذا الشهر، تحذيرات مماثلة؛ حيث انخفضت أسعار النفط بنسبة 17% في الربع الثالث -وهو أكبر انخفاض ربع سنوي في عام- بسبب المخاوف بشأن توقعات الطلب العالمي على النفط.

 

 

الوسومالساعة24 الشركات النفطية توتال ليبيا

مقالات مشابهة

  • أثر ثورة النفط والغاز الصخريين على اقتصاد أمريكا ومواردها المتجددة
  • لماذا تعاقدت شركة غوغل على صفقة لشراء الطاقة النووية؟
  • رئيس الوزراء يلتقي وفد شركة فورتيسكيو العالمية
  • إيكونوميست: اقتصاد ألمانيا من سيئ إلى أسوأ
  • شركة سيارات تنتج أول باوربانك لتوفير الطاقة المنزلية.. خزن واشحن
  • ورشة عمل حول الطاقة المتجددة بالتعاون مع شركة «هواوي» الصينية
  • غوغل ستشتري طاقة نووية تنتجها شركة كايروس من مفاعلات صغيرة
  • «بوتين» يصدر قراراً بمصادرة أصول شركة أمريكية
  • وزير الكهرباء يبحث مع شركة شنيدر تحسين جودة التغذية الكهربائية وخفض الفاقد
  • بسبب الوضع في ليبيا.. «توتال الفرنسية» تتوقع انخفاض أرباحها