عبد الحميد كناكري خوجة: اللمة والهمة لرفع الغمة عن الأمة والتتمة لإنجاح المهمة
تاريخ النشر: 10th, July 2023 GMT
عبد الحميد كناكري خوجة لايجب أن تبقى أمتنا لحكام الغرب المنافق مرهونة… وعن قول كلمة الحق مكتومة.. وبالصراعات الداخلية مكدومة مهرومة..لم ولن نكون أمة معدومة..ولمخططات الشيطانين الأكبر والأصغر أمة مرهونة ..وعلى قبول التطبيل والتطبيع مجبورة مرغومة.. مناصرتنا لإخوتنا وأهلنا في أرض الرياحين لن تبقى ناقصة ومعدومة.
. لن نكون أمة مكلومة..موهومة.. .مهزومة..مهمومة.. وكلمتنا غير مفهومة.. من الواجب أن تكون كلمتنا صادحة ومسموعة.. مناصرتنا ومؤازرتنا لأهلنا ضد من احتلوا.. وللتراب الطاهر دنسوا.. واضحة فاضحة وقراراتنا محسومة.. لكمتنا لعدونا ستكون قوية ومألومة..نارنا على من عادنا مضرومة.. لن ولن نكون بعد اليوم أمة مخصومة..لآراء ولأهواء المستعمر المستدمر مأمومة.. حقوقنا الشرعية والوطنية لن تكون مهضومة.. أضحى من الواجب أن تبقى آراءنا وقراراتنا بالدفاع عن مقدساتنا محسومة.. لن يكون بيننا من بعد اليوم لامنازعة ولاخصومة.. ولن نكون أمة مقسومة.. سنكون أمة قوية متحدة في وجه هذه الدويلة اللقيطة السرطانية الجرثومة.. قراراتنا بالدفاع عن حقنا وعن أرضنا ضد المحتل ستبقى بأباهيمنا ممهورة ومبصومة.. سجيل صواريخنا في بؤر تواجده مضرومة.. لن تبقى أمتنا بسبب هذا الشيطان الأصغر مسؤومة..ولا على الزود عن حقوقها بالتخاذل والقعود متهومة.. ستبقى قراراتنا بالدفاع محسومة.. دون أدنى مقايضة أوحسومة..مهما تبدلت أو تغيرت للغاصب من حكومة.. وجوهكم يامن تتربعون على عروش إبليس بقبضات أيادنا ملطومة ملكومة ومكدومة.. ألم يبشركم البوم والقط والغراب.. بقرب رحيل وزوال هذا الكيان المؤقت أيها القراء وأيها الأحباب.. نعم آن الآوان وأصبح ذلك وشيكا ربما على المشارف والأبواب.. لن يثنينا عن همتنا ومتابعة مهمتنا ولمتنا لا القتل والإعتقال ولا التخريب ولا العدوان أوالإرهاب… أيا أيها المغتصب إسمع وخذ منا الجواب..صواريخ من سجيل ستحج على جحورك وسراديبك وأوكارك وتنساب إنسياب.. جهاد واستشهاد من كل الجهات والجبهات ستنصب جحافل المدافعين وتنكب انكباب.. وتنسكب إنسكاب..سيغطي سماءك الضباب.. أيا أيها المغتصب الإرهابي السلاب… آن الآوان لتتعلم دروس إضافية في الآداب.. مهما زرعت من خونة ومتآمرين ومن كلاب..وإلكتروني من حشرات وذباب.. سيآتي يوم الحشر والجمهرة والإنصباب.. من كبار وأشبال وشباب.. سيأتي زمن الإنسياب.. سترى الهزيمة وسينبلج فجر التحرير وسيكون منك التقهقر والتراجع والإنسحاب.. سيندحر عملائك وما زرعته من أذناب.. سيقطعون إربا إربا بين فكوك وأنياب الفهود والأسود من رجال مدافعين مندفعين للتحرير كالنمور وكالذئاب.. رقاب وأعناق جنود من بغى وطغى قرابين وأضاحي للسيف والخنجر وفأس الحطاب.. إسمع منا هذا الخطاب.. يامن أغرقت بلادنا بأزلامك من إرهابيين وعملاء أسدلوا اللحى وتلفحوا بأحزمة الحقد والقتل والترويع من تحت العباءة والجلباب.. ونشروا في الأرض الخراب.. إسمع منا الجواب.. ستضرب رقاب قطعانك السيوف والسكاكين والخناجر والحراب.. ستنقلب عليكم الشعوب إنقلاب.. نعم آن الأوان ودنى وقت الحساب.. سيستأصل هذا الورم السرطاني وسيلتئم هذا الجرح وسيبرأ هذا المرض وسيزول الإلتهاب.. سنجتاز الصعاب ونعانق الغيوم ونمططي السحاب وسنجرع من كأس الظفر بالفوز والنصر ونتذوق أحلى وأطيب شراب.. سنوجه شطر أرض الزيتون إبرة بوصلتنا وزوم الناضور وحتى الإسطرلاب نعم نعم نعم سيحين عن أرض الرياحين سيحين وسيأتي وقت الإنسحاب.. كاتب سياسي وفنان وطني
المصدر: رأي اليوم
إقرأ أيضاً:
الحب والدعم كانا من العوامل المهمة التى ساعدتنى على التعافى
بشير الديك هو أحد أعلام الكتابة السينمائية فى العالم العربى، الذى ترك بصمة لا تُمحى فى تاريخ السينما المصرية، وفى اتصال هاتفى مع «الوفد» طمأن محبيه على حالته الصحية بعد تعرضه خلال الأيام الماضية لأزمة صحية نُقل على أثرها إلى المستشفى ودخل الرعاية المركزة، وذلك بعد إصابته بالتهاب رئوى حاد، كما عبّر السيناريست فى حديثه عن تقديره العميق للمحبة والدعم الكبير الذى ناله من جمهوره وأصدقائه خلال محنته الصحية الأخيرة، وقال: «الحمد لله، حالتى الصحية تتحسن بشكل ملحوظ بعد الأزمة التى مررت بها، وقد عدت إلى منزلى الآن، أود أن أعرب عن شكرى وامتنانى لكل من وقف إلى جانبى فى تلك الفترة الصعبة، وكان لدعائهم ومساندتهم دور كبير فى تحسنى»، مؤكدًا أن الشعور بالحب والاهتمام الذى تلقاه من محبيه كان له أثر إيجابى على حالته الصحية، مضيفًا أن ذلك الدعم كان من العوامل المهمة التى ساعدته فى التعافى والخروج من العناية المركزة.
ويعد بشير الديك من أبرز المبدعين الذين استطاعوا أن يمزجوا بين الفن العميق والواقع الاجتماعى، ليقدموا أعمالًا تنبض بالإنسانية وتعكس التحديات التى يواجهها المجتمع، منذ بداياته فى السبعينات، أظهر الديك موهبة استثنائية فى الكتابة، حيث تمكن من تقديم قصص مؤثرة تحمل فى طياتها تساؤلات فلسفية عميقة حول الحياة والوجود، ليصبح من أهم كُتاب السيناريو الذين ساهموا فى تطوير السينما، كان لديه قدرة فائقة على بناء الشخصيات المعقدة وتقديم مواقف درامية تجمع بين التوتر النفسى والعمق الاجتماعى، مما جعل أفلامه تحتفظ بقدرتها على التأثير حتى اليوم.
أصبح اسم بشير الديك مرادفًا للإبداع والابتكار، ومصدر إلهام للأجيال القادمة التى تسعى للوصول إلى قمة التميز والابتكار.
وُلد بشير الديك فى قرية الخياطة التابعة لمدينة دمياط، فى مصر، وهو أحد الأسماء البارزة فى مجال الكتابة السينمائية والدرامية فى العالم العربى، كما حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة فى عام 1966، ثم بدأ مسيرته الأدبية بكتابة القصة القصيرة التى نشر العديد منها فى المجلات الثقافية المصرية والعربية، بعد ذلك، تحول إلى كتابة السيناريو للسينما، ليصبح واحدًا من أبرز كتّاب السيناريو فى تاريخ السينما المصرية.
كان أول أعماله فى السينما هو فيلم «مع سبق الإصرار» الذى عُرض عام 1979 من إخراج أشرف فهمى، وبطولة محمود ياسين ونور الشريف وميرفت أمين، وقد لاقى الفيلم نجاحًا كبيرًا، مما جعله يواصل مسيرته فى كتابة السيناريوهات لعدد من الأفلام المميزة، ثم تعاون الديك مع المخرج عاطف الطيب فى العديد من الأفلام التى تعد من أهم أعمال السينما المصرية، مثل «سواق الأتوبيس» و»ضربة معلم» و«ضد الحكومة» و»ناجى العلي»، إضافة إلى فيلم «ليلة ساخنة»، الذى نجح فى تحقيق شهرة واسعة.
كما تعاون بشير الديك مع المخرج محمد خان فى عدد من الأفلام البارزة، مثل «الرغبة»، «موعد على العشاء»، و«الحريف»، ما ساهم فى تعزيز مكانته فى صناعة السينما، إضافة إلى ذلك، أخرج فيلمين فقط خلال مسيرته، هما «الطوفان» الذى قام ببطولته محمود عبدالعزيز وفاروق الفيشاوى، و«سكة سفر» الذى شارك فى بطولته نور الشريف ونورا.
على الرغم من ابتعاده عن السينما لفترة طويلة خلال سنوات الألفية الجديدة، فإن بشير الديك عاد إلى الساحة السينمائية بفيلم «الكبار» عام 2010، من إخراج محمد جمال العدل، والذى لاقى قبولاً لدى النقاد والجماهير على حد سواء، ورغم قلة مشاركاته السينمائية، كانت له العديد من المساهمات فى مجال الدراما التلفزيونية، حيث قدم مجموعة من المسلسلات الناجحة التى رسخت فى ذاكرة الملايين، مثل «الأرض الطيبة» 1984، «بنات زينب» 1989، «حب تحت الحراسة» 1998، «الإمبراطور» 2002، «الناس فى كفر عسكر» 2003، «حرب الجواسيس» 2009، و«عابد كرمان» 2011.
كما قام بشير الديك بتطوير مجال الرسوم المتحركة فى السينما العربية، حيث كتب سيناريو فيلم «الفارس والأميرة»، الذى عُرض فى 2020، ليكون إضافة هامة لرصيد أعماله المتنوعة.
بشير الديك يعد من أبرز الأسماء التى أثرت فى السينما والتلفزيون المصرى، وظلت أعماله علامة فارقة فى تاريخ الفن السابع.