جريدة الوطن:
2024-06-30@02:48:28 GMT

صروح حضارية معرضة للزوال

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

صروح حضارية معرضة للزوال

حذَّر معماريون ومؤرِّخون عراقيون من مخاطر الإهمال الَّذي تعاني مِنْه المباني والمعالم الأثريَّة في العراق من الجهات الرسميَّة الَّتي وضعت تراث العراق وتاريخه في آخر سلَّم اهتماماتها.
إنَّ الحملة المُنظَّمة لهدم تراث وحضارة العراق طاولت (1200) معلَم تراثي في بغداد ومحافظات عراقيَّة أخرى، الأمْرُ الَّذي سيؤثِّر على الموروث الحضاري والمعماري العراقي إلى حدِّ التهديد بالزوال بعد قيام جهات نافذة بالعراق بهدم مبانٍ تراثيَّة وحولوها إلى مبانٍ تجاريَّة.


وتزامن هذا التحذير مع قلق المعنيِّين بالحفاظ على سلامة الأبنية والعمارات، لا سِيَّما المعالم الأثريَّة والتراثيَّة لعدم تصميمها لمقاومة الحالات الطارئة. مِثل الهزَّات الأرضيَّة المُحتمَلة من احتمال تعرُّض الأبنية العامَّة في بغداد والمحافظات لخطر الانهيار؛ جرَّاء الزلازل والهزَّات الأرضيَّة المُحتمَلة الَّتي لَمْ تعتمد المعايير الدوليَّة القانونيَّة الَّتي تأخذ بمبدأ السَّلامة والمتانة ومقاومة الزلازل والهزَّات الأرضيَّة.
ولَمْ تسلم البيوت والمباني التراثيَّة والتاريخيَّة من مخاطر تعرُّضها ليس للهزَّات الأرضيَّة فقط، وإنَّما للهدم والانهيار جرَّاء عدم الاهتمام بها؛ كونها صروحًا حضاريَّة ومَعْلمًا من معالم الحضارة الإنسانيَّة للشعوب.
وتضمُّ بغداد ومُدُن عراقيَّة أخرى آلاف المواقع والمباني التراثيَّة، لكنَّ الآلاف من هذه المباني تعرَّضت للهدم، خلال السَّنوات الماضية الَّتي أعقبت احتلال العراق.
المُؤرِّخ الدكتور مؤيد سعيد أكَّد أنَّ هناك تراثًا ضخمًا ومعالم تاريخيَّة يصل عمر بعضها إلى (1250) سنة ورثتها بغداد ومراكز أثريَّة تَعُودُ إلى ما قَبل الإسلام، وخصوصًا في عكركوف غرب بغداد، ولكن لا أحَد يهتمُّ بصيانتها والحفاظ عَلَيْها.
من جانبها كشفتْ لجنة الثقافة والإعلام النيابيَّة العراقيَّة عن أنَّ البيوت والمباني التراثيَّة في بغداد تتعرض لحملة هدم مُنظَّمة، لافتةً إلى أنَّ (600) بيت فقط تبقَّى مِنْها في العاصمة من أصْلِ (1800) بيت.
ووجَّهت اللَّجنة أصابع الاتِّهام لمسؤولين عراقيِّين نافذين باستغلال مناصبهم، وشرعوا بهدم مبانٍ تراثيَّة دُونَ أيِّ إجراءات أصوليَّة، وحوِّلت إلى مبانٍ تجاريَّة. وعَدَّ الخبير العراقي في العمارة المهندس إحسان فتحي في تصريح متداول تدمير التراث المعماري بأنَّه انتحار ثقافي وخسارة لا تُعوَّض؛ لأنَّ الموروث الحضاري والمعماري مُهدَّد بالزوال، وأنَّ العديد من المواقع التاريخيَّة ذهبَ ضحيَّة توسيع الشوارع أو التمدُّد العمراني أو جشع. وتحوَّل إلى مأساة تاريخيَّة في رصافة بغداد بعد زوال معالم من تاريخها، فضلًا عن نهر دجلة الَّذي فقَدَ قِيمته الحقيقيَّة ولَمْ يَعُدْ يُستعمل إلَّا نادرًا، بعد أن كان الشريان الرئيس لمدينة بغداد اقتصاديًّا لنقلِ البضائع والأشخاص.
مصدر في دائرة الآثار والتراث أشار إلى أنَّ دائرته لا تملك غير (26) مبنًى تراثيًّا من أصل 3000.
ويُعدُّ المبنى تراثيًّا في حال بُني قَبل (200) سنة أو أكثر، ويُشترط فيه أن يحملَ صفات فنيَّة وحضاريَّة، وتدخل ضِمْن هذا التصنيف الخانات القديمة، والحمَّامات والبيوت والمدارس والأسواق ذات المميزات المعماريَّة الفريدة وغيرها.
وتُصنَّف المباني الأثريَّة إلى ثلاث فئات طبقًا لمختصِّين بالتراث؛ الأولى وهي الفئة المميزة الَّتي تحمل صفات معماريَّة فريدة يجِبُ الحفاظ عَلَيْها ولا يجوز التفريط بها، أمَّا الفئة الثَّانية فتتعامل الهيئة معها بالحفاظ على الواجهة فقط، ويُمكِن السَّماح بتغيير البناء الداخلي، والفئة الثَّالثة وتخصُّ المباني الَّتي لا يُمكِن صيانتها، ويسمح بهدمها وإعادة بنائها بشرط محاكاة صفاتها المعماريَّة الأصليَّة.
أحمد صبري
كاتب عراقي
a_ahmed213@yahoo.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بغداد ترد على تصريحات نائب أميركي بشأن رئيس مجلس القضاء العراقي

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، السبت، رفضها لتصريحات نائب أميركي بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، بما يمثل "تدخلا سافرا في الشأن العراقي".

وقالت الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع" إن تصريحات النائب الأميركي، مايك والتز، تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان "مرفوضة".

النائب الجمهوري، مايك والتز، عضو لجنتي القوات المسلحة والشؤون الخارجية في مجلس النواب سيقدم تعديلا على مشروع قانون من شأنه اعتبار مجلس القضاء الأعلى ورئيسها "كأصول تسيطر عليها إيران"، بحسب تقرير نشره موقع "واشنطن فري بيكون".

ورجح الموقع أن يحظى هذا التعديل "بدعم من الحزبين" في المجلس، وسيكون أول تشريع يسمي قادة ومسؤولين عراقيين بالاسم باعتبار أنهم يمكنون إيران من التحكم في زمام الأمور في العراق.

ويعول نواب على هذا الإجراء ليكون بمثابة دعوة للاستيقاظ "للحكومة العراقية من تحول البلاد إلى دولة" تحت سيطرة إيران بحسب ما أكدت مصادر للموقع.

وقال والتز للموقع "إن النظام الإيراني يحتاج إلى أن يفهم أن الكونغرس الأميركي لن يسمح لآية الله (علي خامنئي، المرشد الأعلى لإيران) بتحويل العراق إلى دولة عميلة".

نائب أميركي يحذر رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق. أرشيفية

وأضاف "يجب على المتعاطفين مع إيران في العراق مثل فائق زيدان وآخرين أن ينتبهوا لذلك".

ويشير الموقع إلى أن المجلس القضائي وزيدان من "القوى" الأساسية التي تعمل على "تعزيز مصالح إيران في العراق، ومساعدة ميليشيات طهران على الحصول على موطئ قدم في البلاد"، وتابع أن هذا المجلس "وراء الحكم الذي صدر في 2022" ومنع القوى المناهضة لإيران مثل الأكراد من تشكيل حكومة أكثر ودية للولايات المتحدة.

من جانبها أكدت الخارجية العراقية "رفضها التام" لتصريحات والتز، وما جاء فيها من "مساس بشخص رئيس مجلس القضاء القاضي فائق زيدان وبالحقوق الأساسية للدولة العراقية، والتي يمثل فيها القضاء الضامن الأساسي للحقوق والحريات".

وقالت في بيانها إن "محاولة التأثير على السلطة القضائية هو مساس بأهم مقومات كيان الدولة، والذي يقع على عاتقه تحقيق العدالة والمساواة واستقرار البلاد".

وتأسفت الوزارة "محاولات إقحام الكونغرس في هكذا قضايا، لكونها تشكل تدخلا في سيادة الدول وأنظمتها القضائية".

وفي عام 2021، أصدر القضاء العراقي بناء على أوامر القاضي زيدان مذكرة توقيف بحق الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، تتعلق بـ"مقتل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراقي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني" في ضربة جوية في عام 2020.

ويوجد في العراق عدة جماعات مسلحة تتهم بأنها تتلقى الدعم والتوجيهات من طهران بحسب تقرير سابق لوكالة فرانس برس.

مقالات مشابهة

  • انتحار طالبة شنقا جنوبي بغداد
  • شرطة أبوظبي تؤكد أهمية تمثيل الدولة بصورة حضارية
  • بغداد ترد على تصريحات نائب أميركي بشأن رئيس مجلس القضاء العراقي
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق
  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل
  • عرس العالم في بغداد
  • “العكاري” يتابع الاستعدادات والتجهيزات لافتتاح مركز زليتن الطبي
  • الجمعة.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الإبداع
  • افتتاح أول خط طيران مباشر بين العراق وسلطنة عمان
  • غدا.. "قليل البخت" حكي تراثي بمركز الابداع