شفق نيوز/ انطلقت، اليوم الاثنين، في محافظة السليمانية، فعاليات منتدى السليمانية الاقتصادي والتجاري مع محافظة همدان الإيرانية بحضور رئيس اتحاد المصدرين والمستوردين في كوردستان ورئيس مجلس محافظة السليمانية وعدد من تجار السليمانية وهمدان بهدف توسيع التبادل التجاري وتوقيع اتفاقيات تجارية بين المحافظتين.

وقال رئيس اتحاد المصدرين والمستوردين في كوردستان شيخ مصطفى شيخ عبد الرحمن خلال مؤتمر صحفي حضرته شفق نيوز على هامش فعاليات المنتدى إن "العلاقات التجارية بين السليمانية ومحافظة همدان الإيرانية تمتد لأكثر من عشر سنوات واستطاع الطرفان خلال الفترة الماضية تحقيق الأهداف التجارية، ونحن الان بصدد توسيع التعاون والتبادل التجاري بين المنطقتين بما تنصب في خدمة الجميع".

واضاف انه "خلال الايام الماضية تم دعوتنا في إيران خلال معرض تجاري وقد قمنا بدعوة غرفة تعاون همدان وتجار همدان الى السليمانية لتوقيع اتفاقيات تجارية بين المحافظتين وبالفعل حضر الجانب الايراني اليوم لهذا المنتدى".

بدوره اوضح رئيس مجلس محافظة السليمانية ئازاد حمه امين خلال مؤتمر صحفي حضرته شفق نيوز أنه "يتمنى من تجار همدان ان يتعاملوا مع السليمانية كمدينتهم وسيحضون بكافة التسهيلات الإدارية والتجارية لجلب تلك المعامل التي حققت نجاحات في همدان لغرض توفير فرص عمل للايدي العاملة هنا في السليمانية".

وبيّن انهم "يتمنون ان يتم مباشرة بعد توقيع الاتفاقيات والعقود بين غرفة تعاون وتجارة همدان واتحاد المصدرين و المستوردين في كوردستان أن يتم جلب المعامل والمصانع لبدء العمل الفعلي، كما ونتطلع ان تكون منتجات السليمانية المحلية هي الأدوات الاساسية لعمل تلك المعامل، كما ونتعهد بأن نقدم لهم كافة التسهيلات ونكون عونا لتجار همدان".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي السليمانية

إقرأ أيضاً:

المصرى الديمقراطى و"الاتحاد الاشتراكى" للقوات الشعبية بالمغرب يوقعان اتفاقية تعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعى، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالمغرب اتفاقية تعاون مشترك.

واتفق الطرفان على عدة بنود أبرزها:
أولا: الاخذ في الاعتبار التمسك بالقيم العالمية للديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان التي يتقاسمها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.
ثانيا:  إدراكا لضرورة تعزيز ثقافة الحوار والتعاون التضامني بين الشعبين وقواهما الديمقراطية والتقدمية.


اقتناعا- منهما بأهمية تعزيز دور القوى الديمقراطية الاجتماعية من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار والرخاء المشترك بين الشعبين.
ثالثا : تمسكاً بمبادئ السيادة الوطنية والوحدة الترابية والأمن الإقليمي لكل من البلدين.

وأوضحت الاتفاقية أنه تم الاتفاق على عدة بنود  إطارية  أبرزها:
البند الأول: تعزيز روابط التعاون الثنائي والتضامن بين حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي عموماً وبين المنظمات التابعة لهما، لا سيما من خلال

أ- تعزيز الحوار والتشاور الدوري حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك.
ب- تنسيق مواقف الطرفين في مختلف المنظمات الإقليمية والدولية.
ت- (تعزيز التبادلات بين الهياكل الإقليمية والمحلية والمنظمات القطاعية الشباب) والنساء والبرلمانيين والمسؤولين المنتخبين المحليين للحزبين.


ث- تعزيز الشراكات بين الكيانات التي يقودها مسؤولون اشتراكيون منتخبون في البلدين؛ ج- الانخراط في برامج تدريبية موجهة للناشطين والممثلين على كافة المستويات.

البند الثاني مع الأخذ في الاعتبار ما ورد أعلاه، يتفق الطرفان على تشكيل لجنة مشتركة لوضع خطة عمل نصف سنوية لتقديمها إلى قيادتي الطرفين لاعتمادها خلال زيارات العمل التي يعتزمها قادة الطرفين.

البند الثالث: تدخل اتفاقية التعاون الإطارية هذه حيز التنفيذ اعتبارا من تاريخ التوقيع عليها لمدة 10
سنوات قابلة للتجديد.


جاء ذلك على هامش المنتدى الديمقراطي الاجتماعي بالعالم العربي والذي تستضيفه القاهرة.

 

وانطلقت أعمال لقاء أحزاب المنتدى الاجتماعي في العالم العربي لمناقشة المستجدات السياسية، بحضور الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وباسم كامل الأمين العام للحزب، وكافة قيادات ونواب الحزب المصري الديمقراطي، وسيد عبد العال رئيس حزب التجمع، ومصطفى البرغوثي من حركة فتح، كما شارك من دولة السويد يوهان اولف توبياس، كارل مايكل هاور، كارل اوتو بلاتون، وأيضاً نائب السفير الإيرلندي.

ويشارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة كل من: الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني.
 

 

مقالات مشابهة

  • شريفة ماهر لـ "البوابة نيوز": عيد ميلادي في شهر مارس وويكيبيديا أخطأ
  • توقيع 7 مذكرات تفاهم ضمن منتدى الأعمال العُماني التنزاني لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • "البوابة نيوز" في لقاء خاص مع وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها لتحقيق الاستقرار بالمنطقة
  • منتخب الإمارات للجودو يخوض نزالات مشتركة مع نظيره الياباني
  • منتخب الجودو يخوض “نزالات مشتركة” مع نظيره الياباني في طوكيو
  • اتحاد القبائل والعائلات المصرية يستقبل وفدا شعبيا من محافظة بورسعيد
  • اتحاد القبائل والعائلات المصرية يبدأ تشكيل أماناته بمحافظات الجمهورية
  • حمدان بن محمد يلتقي رئيس وزراء أوزبكستان ويشهد توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين
  • رئيس هيئة الاستثمار يشارك في منتدى الاستثمار المصري اليوناني بأثينا
  • المصرى الديمقراطى و"الاتحاد الاشتراكى" للقوات الشعبية بالمغرب يوقعان اتفاقية تعاون