قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرفة التجارية المصرية، إنه جرى الحديث خلال سنوات طويلة عن التكامل العربي، بحسبانها رغبة شعبية قبل أن تكون إرادة سياسية.

جهود الحكومة المصرية واضحة

وأضاف «الوكيل» في تصريحات صحفية، أنه انطلاقا من هذه الغاية، فقد بذلت الحكومات المتعاقبة جهدا واضحا في هذا الإطار، من خلال تهيئة المناخ للقطاع الخاص، ليؤدي دوره في التنمية، بثورة تشريعية وإجرائية ناجزة.

وتابع: «بالرغم من المليارات والاستثمارات من الجانبين، فإن ذلك لا يحقق الطموحات المشروعة لشعب المصري، ولا يرقى إلى درجة تكفل انتهاز الفرص المتاحة للتنمية، بما يحقق الغرض، ويلبي الحاجة الملحة لخلق فرص عمل كريمة للمواطنين». 

وأوضح رئيس اتحاد الغرفة التجارية المصرية، أن الإرادة السياسية تساير الإرادة الشعبية في توجهاتها، إدراكا واعيا منها للواقع الإقليمي والعالمي الجديد، لذلك يجب إزالة العوائق كافة، من خلال السماح بانتقال البضائع والخدمات ومجتمع الأعمال بحرية ويسر وتجاوز مرحلة العلاقات الثنائية، والبدء فورا في العمل المشترك لغزو الأسواق الخارجية، لما فيه صالح السوق الأفريقية، بعد إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمنطقة التجارة الحرة القارية، أثناء رئاسته للاتحاد الأفريقي، التي تتكامل مع مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر بالوطن العربي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وتركيا، التي تتجاوز 3 مليارات مستهلك.

يجب استغلال فرص مصر الاستثمارية 

وشدد أحمد الوكيل، على أنه يجب استغلال ما تطرحه مصر من فرص استثمارية واعدة في العديد من المشروعات الكبرى، مثل محور قناة السويس، واستصلاح ملايين الأفدنة، ومشاريع الكهرباء والمياه والنقل واللوجستيات، بالإضافة للاستثمار الصناعي والسياحي والعقاري، والفرص المستحدثة في إطار سياسة ملكية الدولة الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس اتحاد الغرفة التجارية الاستثمارات الغرفة التجارية

إقرأ أيضاً:

المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد القائم بالاعمال المؤقت، مقداد ايوب المندلاوي، حرص العراق على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية، لافتا الى العراق يشهد استقرارا اقتصاديا في ظل حكومة الخدمات.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "القائم بالاعمال المؤقت، مقداد ايوب المندلاوي في مقر السفارة العراقية في وارشو، عضو مجلس الشيوخ البولندي الحالي، توماس لينز، عضو الحزب الحاكم البولندي".

وأضاف، انه "في بداية اللقاء تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وعمق العلاقات التي تربط الجانبين ورغبة الطرفين في توسيع التعاون بين مجلس النواب العراقي ومجلسي الشيوخ والنواب البولندي".

وأشار المندلاوي، الى ان "سياسة العراق الخارجية قائمة على اساس بناء علاقات رصينة وفعالة على المستوين الاقليمي والدولي والدعم المشترك في المنظمات الدولية مع حرص العراق على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية".

واستعرض المندلاوي، وفق البيان، "الاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي الذي يشهده العراق"، مبديا ترحيبه بـ"تعزيز العلاقات البرلمانية وفتح افاق تعاون جديد من خلال تفعيل لجنة الصداقة النيابية العراقية - البولندية واستعداد البرلمان  العراقي لتشكيل وفد من اعضائه لزيارة البرلمان البولندي"، منوهاً الى "حصول موافقة البرلمان العراقي على تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية العراقية – البولندية وقد جرى اعلام الجانب البولندي بقرار البرلمان العراقي أنفا".

من جانبه ابدى عضو مجلس الشيوخ البولندي، "استعداده للسعي في توسيع العلاقات النيابية بين مجلس الشيوخ البولندي ومجلس النواب العراقي وتبادل الخبرات بين الجانبين مقدما شرحا تفصيليا عن اليات تشكيل لجان الصداقة البرلمانية الثنائية في ضوء القوانين والتعليمات البولندية، وانه سيقوم بمبادرة في مجلس الشيوخ البولندي لإقرار تشكيل لجنة الصداقة العراقية البولندية".

مقالات مشابهة

  • البرازيل تعلن بدء تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين اتحاد ميركسور وفلسطين
  • «الغرفة التجارية» بالجيزة: مطالب عاجلة للقطاع الصناعي لدفع حركة النمو والتصدير
  • "ستارمر" يبحث مع "مودي" اتفاقية التجارة الحرة بين بريطانيا والهند
  • غرفة الإسكندرية تستقبل وفد تجارية البحيرة لبحث سبل التعاون
  • "غرفة الإسكندرية" تستقبل وفدًا من نظيرتها بالبحيرة لبحث سبل التعاون
  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • «اقتصادية أبوظبي» تستعرض الفرص الاستثمارية والشراكة مع القطاع الخاص
  • سامي عبد العزيز: المحافظون الجدد عليهم دراسة خريطة الفرص الاستثمارية بكل محافظة
  • عميد كلية الإعلام الأسبق: الشعب ينتظر الكثير من الحكومة الجديدة ولا بد من التواصل مع المواطنين
  • برئاسة كمال بنخالد مكتب غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي يعقد اجتماعه الشهري