لا تزال الحرب على المستشفيات مستمرة، فمنذ تفجر الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، عمدت إسرائيل إلى استهداف العديد من المراكز الطبية في القطاع، لاسيما في الشمال، تحت حجة وجود مراكز وأنفاق لحماس أسفلها، الأمر الذي تنفيه الحركة جملة وتفصيلاً.
تحذير من تكرار السيناريو!
وفي جديد التطورات، حذّرت وزارة الصحة في غزة من أن إسرائيل تكرر سيناريو مستشفى الشفاء في المستشفى الإندونيسي، في إشارة منها إلى محاصرة الصرح الطبي ثم اقتحامه وإفراغه.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة أشرف القدوة لـ»العربية/الحدث»، أن هناك عددا كبيرا من الجرحى في حالة حرجة داخل المستشفى الإندونيسي.
وشدد على أن القوات الإسرائيلية تواصل حصار الموجودين داخل مستشفى الشفاء، مؤكدا وفاة 8 من الأطفال الخدج الذين خرجوا منه. جاء ذلك بعد ساعات من قول الوزارة، إن قصفا إسرائيليا استهدف صباح اليوم، قسم العمليات بالمستشفى الإندونيسي فضلا عن محيط المستشفى، قائلاً إن الآليات العسكرية الإسرائيلية تتقدم أكثر نحوه، وفق ما نقلت وكالة أنباء العالم العربي.
وأكد مراسل العربية/الحدث وقوع قصف عنيف على محيط المستشفى شمال غزة، بقذائف المدفعية منذ ساعات. فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 12 من الجرحى والمرافقين جراء استهداف إسرائيلي للمستشفى الإندونيسي.
بدورهم، أكد شهود عيان أن القصف أدى إلى إصابة نازحين ومرضى وأطباء. وأوضحوا أن قذيفة سقطت داخل ساحة المستشفى، فيما اندلعت النيران في أحد المباني القريبة. كما أضافوا أن الكهرباء انقطعت عن المستشفى بعد توقف المولدات الكهربائية جراء عمليات القصف.
عشرات المستشفيات
وكانت الأيام والأسابيع الماضية شهدت استهدافات لعدة مستشفيات في القطاع، لاسيما الشفاء غرب مدينة غزة، والرنتيسي وغيرهما أيضاً، في انتهاك صريح للقوانين الدولية التي تحمي تلك المرافق الصحية والإنسانية. إذ كثفت القوات الإسرائيلية ضرباتها على المنظومة الصحية في غزة، ما أخرج عشرات المستشفيات والمرافق الطبية عن الخدمة إما كلياً أو جزئياً. فيما بررت إسرائيل ضرباتها في كل مرة بوجود أنفاق أو قواعد أو مخازن أسلحة لحركة حماس داخل تلك المرافق الصحية. وكان الجيش الإسرائيلي زعم في السادس من نوفمبر الحالي وجود أنفاق لحماس تحت مستشفى الرنتيسي، مضيفاً في الوقت عينه أنه يجاور منصة لشن هجمات صاروخية. إلا أن وزارة الخارجية الإندونيسية نفت تلك الاتهامات جملة وتفصيلاً، مؤكدة أن المستشفى بني بالكامل لأغراض إنسانية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

خسائر في بورصة تل أبيب إثر مخاوف رد الحوثيين على ضرب ميناء الحديدة

إسرائيل – تكبدت بورصة تل أبيب خسائر كبيرة فور بدء التداولات إثر مخاوف رد الحوثيين على ضرب ميناء الحديدة.

وتراجع مؤشر “TA 90” بنسبة 1.5%، وتراجع مؤشر “TA 125” بنسبة 1.3%، وهي تعتبر المؤشرات الرئيسية في بورصة تل أبيب.

وسجلت البورصة انخفاضات حادة في عدة أسهم، حيث انخفض سهم “شيسك” بنحو 5%، سهم شبكة “Ferion” بنسبة 4.5%، وسهم شركة “Electra Consumer” بنسبة 4%.

وأكدت قناة “كان” العبرية أن إسرائيل تستعد لصراع طويل الأمد مع الحوثيين بعد استهدافها ميناء الحديدة في اليمن مؤخرا.

وعقدت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف اجتماعا طارئا ليلة أمس السبت، بحثت فيه احتمالات توجيه الحوثيين ضربات لمرافق استراتيجية وحيوية مرتبطة بالوزارة في إسرائيل، ردا على غارات ميناء الحديدة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري أن طائرات سلاح الجو أغارت على ميناء الحديدة في اليمن “ردا على هجمات الحوثيين على مدار الأشهر التسعة الأخيرة”.

المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين العميد يحيى سريع قال إنها “سترد على هذا العدوان السافر … ولن تتردد في ضرب الأهداف الحيوية للعدو الإسرائيلي .. وفي اعتبار منطقة يافا المحتلة منطقة غير آمنة”.

 

المصدر: ynet

مقالات مشابهة

  • 3 شكاوى جديدة تلاحق الاحتلال في الجنائية الدولية.. إحداها مجزرة النصيرات
  • رمد قليوب ضمن المستشفيات المشاركة في انهاء قوائم الانتظار للعمليات
  • متحدث الصحة: تكليفات عليا بالتفتيش على المستشفيات وحل مشكلات المواطنين
  • تلكؤ مستشفى الهارثة تحت التحقيق وأنظار النزاهة
  • تلكؤ مستشفى الهارثة تحت التحقيق وأنظار النزاهة- عاجل
  • مستشفى ناصر: لا نملك المقومات لإسعاف الجرحى
  • محافظ الأقصر يستقبل وفدا من مستشفى شفاء الأورمان
  • وزير الإسكان يوافق على إنشاء مستشفى عام في حدائق أكتوبر
  • فريق طبي يستأصل ورما درقيا لمريض بعمر (50) عاما في البصرة
  • خسائر في بورصة تل أبيب إثر مخاوف رد الحوثيين على ضرب ميناء الحديدة