الصداع مشكلة يعاني منها كثير من الناس، وقد يؤثر بشكل سلبي على حياتهم اليومية والأنشظة التي يمارسونها، خاصة عند الشعور بالصداع النصفي أو العنقودي، الذي ربما يسبب مخاطر عدة، وربما البعض يتجاهله عند الإصابة به فقد يلجأ إلى استخدام المسكنات  نتيجة عدم إيجاد حل فوري.

أعراض تصاحب الصداع النصفي تشير لورم بالمخ

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الصداع بشكل مستمر، توخي الحذر، لأن الإصابة به بشكل مستمر، قد تكون بمثابة علامة تحذيرية على الإصابة بمرض خطير، وليس نتيجة الإرهاق والضغوط النفسية التي يتعرض لها الأشخاص.

هناك عديد من الأعراض التي تكون مصاحبة للصداع، وقد تنذر إلى وجود ورم سرطاني في المخ، منها عدم وضوح الرؤية، والشعور بزغللة في العين، والقيء، وفقا لما ذكره الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني في تصريحات تلفزيونية.

يكون المخ محاط بالجمجمة، ويوجد بينهما مياه، إذ عند حدوث ارتفاع ضغط المياه، يصاب الشحص بالصداع العنقودي والنصفي الذي يحدث غالبا في الصباحـ نتيجة النوم المسطح وفقا لـ«موافي». 

ونصح عند الشعور بهذه الأعراض التي تكون مصاحبة للصداع يجب على المريض التوجه على الفور إلى طبيب مخ وأعصاب، من أجل الاطمنئان على حالته، خاصًة عند القيء المفاجئ أي دون الشعور بغثيان.

مخاطر الصداع النصفي 

مخاطر عدة تسببها الإصابة بالصداع النصفي، منها أنه قد يكون هناك خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المصاحبة للصداع النصفي، وأيضا قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفقا لما ذكره موقع «healthline».

وهناك بعض الأطعمة التي تقلل من الإصابة بالصداع النصفي، منها تناول التفاح، الموز، التوت، الطماطم، وأيضا تناول السوائل، لأنه في بعض الأحيان قد يحدث الصداع النصفي بسبب الجفاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصداع النصفي الإصابة بالصداع حسام موافي الصداع النصفی

إقرأ أيضاً:

تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا

حالة من القلق يعيشها سكان دولة رواندا بعدما أعلن وزير الصحة الرواندي سابين نسانزيمانا، رصد 6 وفيات و20 حالة إصابة بمرض ماربورغ منذ بداية الوباء، وتبين أنّ معظم المصابين من العاملين في مجال الرعاية الصحية خاصة في وحدة العناية المركزة.

وفي بيان لوزارة الصحة برواندا، أوضحت أن فيروس ماربورغ، حمى نزفية فيروسية يبلغ معدل الوفاة بها 88%، وينتمي إلى نفس عائلة الفيروس الذي يسبب إيبولا، وينتقل إلى البشر من خفافيش الفاكهة، ثم ينتشر عن طريق ملامسة سوائل الجسم للأشخاص المصابين.

أعراض فيروس ماربورغ 

أعراض عديدة تدل على الإصابة بفيروس مابورغ القاتل، أوضحتها منظمة الصحة العالمية، وهي ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وتوعك شديد، آلام العضلات، الإسهال المائي الشديد، آلام البطن، المغص، الغثيان، القيء، وبعد نحو أسبوع من الإصابة بتلك الأعراض يظهر المريض بملامح تشبه الأشباه، بسبب وجود الطفح الجلدي والعيون الغائرة.

 وفي هذا الشأن، أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة خلال حديثه  لـ«الوطن»، أن فيروس ماربورغ من الفيروسات سريعة الانتشار التي تنتقل من إنسان لآخر عن طريق الدم والأسطح الملوثة بالإفرازات، ولا يوجد تطعيم محدد للفيروس حتى الآن.

الوقاية من الفيروسات 

وأضاف الحداد أنّه يمكن الوقاية من الإصابة بالفيروسات بتعزيز المناعة، عن طريق الاهتمام بالنظافة الشخصية والنظافة العامة وغسل الأيدي جيدًا بالماء والصابون عند التعامل مع الحيوانات، فضلًا عن ضرورة الاهتمام بنظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.

مقالات مشابهة

  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو
  • عادة يومية تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.. احذرها
  • علامات على الجلد تشير إلى الإصابة بداء السكري.. لا تتجاهلها!
  • عرض شائع يشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.. احذره
  • علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة
  • فوائد مذهلة للبرقوق.. تعرف عليها
  • أخصائى: السبب في تكرار الإصابة بسرطان الثدى عدم فعالية العلاج
  • كيف نحدد فعالية علاج الصداع النصفي؟
  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا