الوطن:
2024-07-07@01:39:31 GMT

استقرار أسعار الذهب العالمية اليوم الاثنين

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

استقرار أسعار الذهب العالمية اليوم الاثنين

تشهد أسعار الذهب العالمية استقرارا خلال تداولات اليوم الاثنين مع بداية الأسبوع، وذلك على الرغم من استمرار الدولار في توسيع خسائره مقابل العملات في ظل تغير توقعات الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي.

وانخفضت أسعار الذهب الفوري اليوم بنسبة 0.1% لتتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 1977 دولار للأونصة، يأتي هذا بعد أن سجلت أعلى مستوى في أسبوعين عند 1993 دولار للأونصة خلال الأسبوع الماضي الذي سجل ارتفاع في أسعار الذهب بنسبة 2.

2%.

وحافظ الذهب حاليًا على المكاسب التي سجلها خلال الأسبوع الماضي في ظل فشله في الاستفادة من التراجع الحالي في مستويات الدولار الأمريكي، ويرجع هذا إلى حاجة الذهب إلى مزيد من التحفيز حتى يتمكن من اختراق المستوى 2000 دولار للأونصة والتداول بشكل مستقر فوقه.

وكشف تحليل جولد بيليون أن الذهب يترقب التحفيز من مزيد من البيانات الضعيفة من قبل الاقتصاد الأمريكي، أو ارتفاع في الطلب على الذهب كملاذ آمن من جديد بسبب توترات جيوسياسية أو مخاوف بشأن ارتفاع حجم الدين في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جهة أخرى نجد أن الدولار الأمريكي مستمر في التراجع لينخفض مؤشر الدولار اليوم إلى أدنى مستوى منذ قرابة 3 أشهر منخفضًا بنسبة 0.4%، وذبك بعد أن انخفض خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.9%.

التدهور الحالي في مستويات الدولار الأمريكي يأتي بعد بيانات التضخم الأقل من المتوقع التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي خلال الأسبوع الماضي بالإضافة إلى ضعف بيانات قطاع العمالة، الأمر الذي دفع الأسواق إلى تغيير توقعاتها بشأن مستقبل السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي.

التوقعات الآن في الأسواق تشير إلى انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة، وبدأت الأسواق في وضع احتمال بنسبة 30% أن البنك الفيدرالي الأمريكي قد يلجأ إلى خفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه في شهر مارس 2024.

المضاربات على العقود الآجلة لشراء الذهب تعود للانخفاض

أظهر تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، والذي يُظهر وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 14 نوفمبر، عودة الطلب على عقود شراء الذهب إلى الانخفاض بمقدار 7301 عقد مقارنة مع التقرير السابق، بينما ارتفعت عقود بيع الذهب بمقدار 3539 عقد مقارنة مع التقرير السابق.

البيانات المتأخرة الصادرة عن تقرير لجنة تداول السلع الآجلة (COT) تظهر انخفاض الطلب على عقود شراء الذهب مقارنة مع الأسبوع السابق، وذلك بسبب تراجع الاستثمارات في الملاذ الآمن في ظل عدم توسع رقعة الحرب في الشرق الأوسط.

وأيضًا التعافي الذي تشهده أسواق الأسهم الأمريكية قد سحب الاستثمارات من سوق الذهب الأمر الذي أدى إلى انخفاض المراهنات عليه ليعمل هذا على تراجع الطلب على العقود الآجلة لشراء الذهب، وقد يؤدي هذا إلى بداية تصحيح سلبي جديد في أسعار الذهب.

ولكن قد يشهد الذهب بعض التماسك في ظل عودة التدفقات إلى صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب بعد أن تغيرت نظرة الأسواق بالنسبة لمستقبل الفائدة الأمريكية وبالتالي تراجع الطلب على أسواق السندات الحكومية.

هذا وقد ارتفعت حيازات صندوق SPDR Gold Trust، وهو أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 1.49٪ إلى 883.43 طنًا يوم الجمعة الماضية لتصل إجمالي الاستثمارات في الصندوق إلى 54.8 مليار دولار، وبذلك يكون أداء الصندوق منذ بداية العام وحتى الآن ارتفع بنسبة 8.3%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب سعر الذهب أسعار الذهب العالمية خلال الأسبوع الماضی أسعار الذهب الطلب على

إقرأ أيضاً:

استقرار سعر النفط في التعاملات الآسيوية اليوم

نقلت وكالة رويترز، أن أسعار النفط لم يطرأ عليها أي غير يذكر وذلك في التعاملات الآسيوية صباح اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو.
وأوضحت أن أسعار النفط تتجه نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي وتظل قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر أبريل بفضل توقعات في طلب قوي على الوقود في الصيف وبعض المخاوف بشأن الإمدادات.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت، التي ارتفعت 7% على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، سنتين إلى 87.41 دولار للبرميل بحلول الساعة 0143 بتوقيت جرينتش.
وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، التي ارتفعت 9% على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، إلى 83.97 دولار، بارتفاع 9 سنتات عن إغلاق الأربعاء، ومع إغلاق السوق الأمريكية بمناسبة عطلة الرابع من يوليو الموافق أمس الخميس، كانت التعاملات ضعيفة ولم يتم تسوية عقود خام غرب تكساس الوسيط.
كما ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع بفضل توقعات الطلب القوي خلال الصيف في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وقال محللون في بنك إيه إن زد للأبحاث في مذكرة اليوم الجمعة: "حظيت معنويات السوق هذا الأسبوع بدعم من مؤشرات التنقل القوية وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط".

الطاقة الأمريكية: انخفاض كبير في مخزونات النفط 


وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن انخفاض كبير في المخزونات بلغ 12.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره 700 ألف برميل.

كما أظهرت بيانات أمريكية يوم الأربعاء أن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة زادت الأسبوع الماضي بينما ارتفعت أيضا أعداد العاطلين عن العمل، وهو ما قال محللون إنه قد يعجل بخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي ويدعم أسواق النفط.
وعلى جانب العرض، ذكرت رويترز أمس أن شركة روسنفت الروسية لإنتاج النفط (ROSN.MM), ولوك أويل (LKOH.MM), تعتزم خفض صادراتها النفطية من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود بشكل حاد في يوليو.
في غضون ذلك، خفضت شركة أرامكو السعودية سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي الذي ستبيعه إلى آسيا في أغسطس إلى 1.80 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، وهو ما يسلط الضوء على الضغوط التي تواجهها منتجو أوبك مع نمو الإمدادات من خارج أوبك.
وقال محللون إن المتعاملين يتابعون أيضا الحرب في غزة والانتخابات في فرنسا والمملكة المتحدة.
 

مقالات مشابهة

  • تباطؤ سوق العمل الأمريكي يصعد بأسعار الذهب لأعلى مستوى في شهر
  • الذهب يرتفع 2.8% خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • مكاسب الذهب عالميا ترتفع لأعلى مستوى منذ 6 أسابيع.. والأسواق تنتظر قرارا أمريكيا
  • عاجل- أسعار الذهب اليوم الجمعة.. ارتفاع طفيف في أسعار الذهب اليوم مع استقراره عالميًا
  • «جولد بيليون»: ارتفاع أسعار الذهب عالميا بنسبة 0.4% للأسبوع الثاني
  • استقرار أسعار الكتاكيت اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق
  • استقرار سعر النفط في التعاملات الآسيوية اليوم
  • 5 مفاتيح لفهم آلية تسعير الذهب في الأسواق المحلية والعالمية.. تعرف عليها
  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • أسعار الذهب العالمية تحافظ على مكاسبها في بداية تعاملات اليوم