نوفمبر 20, 2023آخر تحديث: نوفمبر 20, 2023

المستقلة/- توصلت شاكيرا إلى تسوية في اللحظة الأخيرة مع المدعين الإسبان بشأن مزاعم التهرب الضريبي، و ذلك في اليوم الافتتاحي لمحاكمتها في برشلونة.

وافقت مغنية البوب الكولومبية البالغة من العمر 46 عاماً، يوم الاثنين على دفع غرامة قدرها 7.3 مليون يورو (8 ملايين دولار)، على الرغم من قولها إنها “واثقة” من أن المحكمة كانت ستحكم عليها بأنها غير مذنبة.

و قال القاضي الذي يرأس المحاكمة يوم الاثنين إن شاكيرا قبلت أيضا غرامة إضافية قدرها 438 ألف يورو (478 ألف دولار) و ستعاقب بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ.

و زعمت القضية البارزة أن شاكيرا فشلت في دفع ضرائب للحكومة الإسبانية بقيمة 14.5 مليون يورو (15.8 مليون دولار) في الفترة من 2012 إلى 2014. و وفقا للقانون الإسباني، فإن أي شخص يبقى في إسبانيا لفترة أطول من ستة أشهر في السنة يعتبر مقيما لمدة عام لأغراض ضريبية. و على هذا النحو، تركز الخلاف حول الفترة التي قضتها شاكيرا في إسبانيا خلال تلك السنوات على الرغم من إدراج عنوانها الرسمي في جزر البهاماس.

معدلات الضرائب أقل بكثير في جزر البهاما منها في إسبانيا. و سبق أن ورد اسم شاكيرا في تحقيق “أوراق الجنة” الذي كشف عن الأنشطة الخارجية لبعض أقوى الأشخاص في العالم.

و من المقرر أن يستدعي الادعاء 117 شاهدا للإدلاء بشهاداتهم بشأن إقامة شاكيرا، بما في ذلك أخصائيو التجميل و المتخصصون في الرعاية الصحية و سائقها. إذا ثبتت إدانته، فمن المقرر أن تواجه المغنية عقوبة السجن لمدة ثماني سنوات و شهرين و غرامة قدرها 23.8 مليون يورو (26 مليون دولار).

و في يوليو/تموز، قدم ممثلو الادعاء وثائق تزعم أن شاكيرا اشترت منزلا في برشلونة في عام 2012، و الذي كان بمثابة منزل عائلي مع شريكها السابق جيرارد بيكيه، لاعب كرة القدم الإسباني المتقاعد حاليا، و ابنيهما. و أستمر زواجهم لمدة 11 عامًا قبل أن ينفصلا في أوائل يونيو. و ردا على هذه الاتهامات، قال فريق شاكيرا إنه حتى عام 2014، كان معظم دخلها يأتي من الجولات الدولية، التي قضت خلالها فترات طويلة في الخارج.

و تصر شاكيرا منذ فترة طويلة على براءتها، و هو ما أكدته مجددا في بيان نشرته الاثنين، بعد تسويتها. و جاء في البيان: “طوال حياتي المهنية، سعيت دائمًا لفعل ما هو صواب و تقديم مثال إيجابي للآخرين”، مضيفًا أنها طلبت المشورة الضريبية من الشركتين الاستشاريتين PWC و EY.

“لسوء الحظ، و على الرغم من هذه الجهود، تابعت سلطات الضرائب في إسبانيا قضية ضدي كما فعلت ضد العديد من الرياضيين المحترفين و غيرهم من الأفراد البارزين، مما يستنزف طاقة هؤلاء الأشخاص و وقتهم و هدوءهم لسنوات في كل مرة”.

“بينما كنت مصممًا على الدفاع عن براءتي في محاكمة كان المحامون واثقين من أنها ستحكم لصالحي، فقد اتخذت قرارًا بحل هذه المسألة أخيرًا بما يحقق مصلحة أطفالي الذين لا يريدون رؤية أمهم و هي تضحي بصحتها الشخصية في هذا القتال”.

و تجري شاكيرا تحقيقًا ثانيًا في الاحتيال الضريبي لا يزال معلقًا، وفقًا لرويترز.

و قامت الحكومة الإسبانية باتخاذ إجراءات صارمة ضد التهرب الضريبي في السنوات الأخيرة. و قد لاحقت السلطات الإسبانية عددًا من الشخصيات البارزة الأخرى بتهم مماثلة، بما في ذلك لاعبي كرة القدم كريستيانو رونالدو و ليونيل ميسي، الذين تم تغريمهم أيضًا بمبالغ كبيرة من المال. و أُدين كلاهما لكنهما تجنبا عقوبة السجن مع وقف التنفيذ.

نفذت الدولة إجراءات جديدة للعثور على أولئك الذين لا يعلنون عن دخلهم و ضرائبهم  و أصولهم على النحو المنصوص عليه في القانون. و تشمل هذه التدابير قوانين الإصلاح الضريبي و تتبع الثروات الخارجية.

المصدر:https://time.com/6337537/shakira-deal-tax-fraud-case/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی إسبانیا

إقرأ أيضاً:

نماء تنجح في إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي

العُمانية: أعلنت شركة "نماء لتوزيع الكهرباء" عن نجاحها في إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي ما يعادل 288.75 مليون ريال عُماني لمدة سبع سنوات بمعدل ربح 5.250 بالمائة، والذي لاقى إقبالا واسعا بمقدار ثلاثة أضعاف حجم الاكتتاب؛ ما يؤكد ثقة المستثمرين بقطاع الكهرباء في سلطنة عُمان والتوجه الإستراتيجي لمجموعة نماء. ويمثل هذا الإصدار إنجازًا ماليًا مهمًا لشركة "نماء لتوزيع الكهرباء"، ويعتبر الإصدار الثاني خلال هذا العام، حيث تواصل الشركة سعيها نحو جذب الاستثمارات الأجنبية إلى سلطنة عُمان، خاصة مع أن النظرة المستقبلية للشركة تم تصنيفها بالمستقرة، ومنحت "وكالة موديز" هذا الإصدار تصنيف "Ba1" بنظرة مستقبلية مستقرة بينما صنفتها وكالة فيتش بـ"bb+". ويأتي هذا الإصدار كجزء من إعادة تنظيم قطاع الكهرباء، حيث سيتم توجيه عوائد إصدار الصكوك لإعادة تمويل جزء من الديون قصيرة الأجل، وتنفيذ مشروعات استثمارية التي تتبنى التقنيات الحديثة لتطوير البنية الأساسية، الأمر الذي سيسهم في تحسين كفاءة العمليات التشغيلية للشركة وضمان توفير خدمات كهرباء آمنة وموثوقة.

وقال أحمد بن عامر المحرزي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء: إن نجاح إصدار هذه الصكوك يشكل خطوة مهمة في إستراتيجية المجموعة لجذب الاستثمارات الدولية وتعزيز المكانة المالية للشركة، موضحًا أنه بفضل هذه الصكوك ستتمكن المجموعة من مواصلة الاستثمار في المشروعات الرئيسة لتطوير البنية الأساسية، إضافة إلى صيانة وتوسيع شبكات الكهرباء في سلطنة عُمان. يُذكر أن شركة "نماء لتوزيع الكهرباء" عينت بنكي "سيتي جروب" و"جيه. بي مورجان" كمنسقين عالميين، وبنوك الإمارات "دبي الوطني كابيتال" و"جي.آي بي كابيتال" و"المشرق" و"ستاندرد تشارترد" كمديري دفاتر مشتركين لإدارة عملية البيع من خلال تنظيم سلسلة من الاجتماعات مع مجموعة من المستثمرين المؤهلين منذ بداية العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الحكومة تقترب من الحصول على قرض جديد بقيمة 233 مليون يورو
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان
  • المفوضية الأوروبية تمنح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • ‏الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة جديدة للبنان بقيمة 30 مليون يورو
  • نماء تنجح في إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار أمريكي
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • المفوضية الأوروبية: منح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • نقل النواب توافق على منحة 3 ملايين يورو لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق